22 يناير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أعلن مستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل ناصر صالح الأسدي، عن إنجاز 600 كم ضمن التصميم الأولي لطريق التنمية، وفيما أشار إلى الاتفاق مع تركيا على بناء جسر رابط بين البلدين.

وقال الأسدي: وصلنا إلى مراحل متقدمة جدا بشأن طريق التنمية حيث عقدنا قبل يومين اجتماعا في تركيا بشأن المشروع وبحثنا فكرة التشغيل، مبينا، أن هناك اتفاقات بين إدارة المشروع والمحافظات لإنهاء التعارضات التي تعيق العمل.

وأضاف، أن ما بقي هو مسافة بسيطة في شمال العراق وجزء في البصرة لوجود مخلفات حربية وبعض المعوقات التي تعيق وصول شركات فحص التربة للمنطقة، لافتا إلى إنجاز أكثر من 600 كم ضمن التصميم الأولي لطريق التنمية.

وذكر، أننا في مرحلة وضع المواصفات الفنية للمشروع، لافتا إلى أن هناك اتفاقات مع تركيا بشأن بناء جسر يربط بين تركيا والعراق بطول 2000 متر تقريبا.

وأكد، أن انشاء طريق التنمية ينقسم إلى قسمين: الأول هو تخطيط إستراتيجي اقتصادي، والثاني هندسي فني و الذي حققنا فيه مراحل متقدمة جدا، و أنهينا التعاقد مع شركة (أوليفر واي مان) التي ستضع الفكرة المالية والاقتصادية والموديل الاقتصادي لهذا المشروع.

واستطرد القول، أن التصاميم الأولية شارفت على الانتهاء وتبقى مراجعة التصاميم من الاستشاري المتخصص ثم إعلانها كـ (تندر) عالمي للاشتراك به، لافتا إلى أن المشروع يتضمن قطاعات في كل محافظة، وندرس الآن من أين سيبدأ العمل فيها وهل ينطلق من ميناء الفاو صعودا.

وتابع أن سكة القطار الخاصة بطريق التنمية ستبدأ من الجنوب إلى الشمال والطريق البري سيبدأ من الشمال إلى الجنوب ينجز في الفترة الزمنية ذاتها.

وأشار إلى أن الموقف التركي رائع جدا وهم شركاء رئيسيون في المشروع ولديهم تصاميم الطرق والسكك الحديد التي سترتبط بأوروبا سواء شرقا أو غربا.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

مستشار رئيس الوزراء يعلن استكمال العراق خطوات اندماجه بتوفير بيئات آمنة لجذب الاستثمار

الاقتصاد نيوز - بغداد

حدد المستشار المالي لرئيس الوزراء، مظهر محمد صالح، الأحد، العوامل الاستراتيجية والميدانية والتنظيمية المهمة المشجعة للمستثمرين الدوليين للعمل في العراق، فيما أشر منطلقين أساسيين لتطور البيئة الاستثمارية في البلاد.

وكان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أكد الأسبوع الماضي خلال ترأسه الاجتماع الثامن للّجنة العليا للإعمار والاستثمار، أنّ العراق أصبح بيئة آمنة وجاذبة لرؤوس الأموال من الشركات العالمية، وسوقاً مفضلةً لرجال الأعمال والمستثمرين، بفضل التسهيلات والتشريعات التي قدمتها الحكومة منذ تشكيلها." 
وقال صالح، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "تصريح رئيس الوزراء بشأن تطور البيئة الاستثمارية للعراق، يأتي من منطلقين أساسيين: الأول هو استكمال العراق خطوات اندماجه في توفير البيئات الآمنة والمناسبة لجذب الاستثمار الأجنبي في العراق، والتي آخرها انضمام بلادنا إلى الاتفاقية التي ترعاها الأمم المتحدة والمسماة باتفاقية سنغافورة للاستثمار".

وأضاف، "إذ تسعى هذه الاتفاقية إلى تحسين مناخ الاستثمار في دول الأعضاء من خلال تعزيز الشفافية والإجراءات التنظيمية العادلة، فضلاً عن توفير آليات لحل النزاعات بين المستثمرين والدول من خلال الوساطة الأسرع أو التحكيم الدولي، مما يمنح المستثمرين وسيلة قانونية لضمان حقوقهم، وجميعها من العوامل التي تؤمن بها حكومة جمهورية العراق لتشجيع المستثمرين الدوليين للعمل الاستثماري في بلادنا العالية الموارد".

وأكد صالح، أن "اتفاقية سنغافورة والانضمام إليها تعد خطوة مهمة نحو تعزيز التجارة والاستثمار الدوليين، مما يسهم في تحقيق النمو الاقتصادي وتحسين العلاقات الاقتصادية بين المجموعات الدولية".

وأضاف، أن "الشق الثاني، الذي نوه عنه رئيس مجلس الوزراء، هو زخم الموارد المادية الطبيعية والبشرية لدولة استراتيجية مهمة مثل العراق، والذي احتل المرتبة التاسعة بين دول العالم من حيث الموارد الطبيعية، والأول عالمياً في حيازة الكيلومتر المربع الواحد من الموارد في باطن الأرض".

وأوضح، أن "الموقع الجغرافي للعراق الذي يربط دول أوروبا براً بدول آسيا بحراً، شجع على انطلاق مشروع طريق التنمية الذي أخذ خطواته التنفيذية من ميناء الفاو صعوداً ضمن بناء القناة الجافة والمشاريع الصناعية والزراعية والخدمية المقبلة ذات العلاقة وعلى وفق إطار تعاون إقليمي ودولي مهم لجذب الاستثمارات العالمية". 

وأشار إلى، أن "جميع هذه العوامل الاستراتيجية والميدانية والتنظيمية تمثل دعوة إيجابية للمستثمرين الدوليين، للعمل في العراق وبرعاية مباشرة من السلطة التنفيذية لتسهيل عملهم وبحماية قانونية عالية الدقة".

مقالات مشابهة

  • تركيا تدخل في وساطة بين الصومال وإثيوبيا بشأن اتفاق حول ميناء
  • في ثمن نهائي كأس أوروبا.. هولندا تخشى مفاجآت رومانيا.. وتركيا لرد الاعتبار أمام النمسا
  • اتفاق حكومي على تفعيل الدفع الإلكتروني في الصيدليات والمذاخر
  • الخارجية التركية: لدينا اتفاق ستراتيجي بملف المياه مع العراق
  • انطلاق الاجتماع الثاني للجنة المشتركة بين العراق وتركيا بشأن المياه في بغداد
  • السوداني يترأس الاجتماع الدوري لمشروع طريق التنمية الذي سيكمل في 2050
  • مستشار رئيس الوزراء يعلن استكمال العراق خطوات اندماجه بتوفير بيئات آمنة لجذب الاستثمار
  • رئيس الوزراء يوجّه بحسم الاستملاكات على طول مسار (مشروع طريق التنمية)
  • السوداني يوجّه بحسم الاستملاكات على طول مسار طريق التنمية
  • العراق ثاني أكبر مصدر للنفط لتركيا خلال نيسان