مسقط- الرؤية

تنفذ وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وبالتعاون مع إحدى الشركات المتخصصة، مشروعا لاستغلال الطمى المتراكم في السدود المائية في صناعات متنوعة، ومن بينها إنتاج الأسمدة وصناعة النسيج والمواد الحافظة للمباني والصناعات الخزفية الفنية وغيرها من الصناعات.

وتحتجز السدود المائية في جوفها مواد يمكن الاستفادة منها اقتصاديا، إذ لا يقتصر دور السدود على تغذية المخزون الجوفي الذي يسهم في تدفق الأفلاج والآبار في أوقات الجفاف فقط.

وبدأت المرحلة الأولى للمشروع والتي تمثلت في استغلال الطمي بسد وادي الجزي بولاية صحار وسد وادي عاهن في ولاية صحم وسد وادي الحواسنة بولاية الخابورة في محافظة شمال الباطنة، وسد وادي مستل بولاية نخل في محافظة جنوب الباطنة بالإضافة لسد وادي ضيقة في ولاية قريات بمحافظة مسقط.

ومن المتوقع أن يحقق المشروع العديد من الأهداف ومن بينها: تنظيف بحيرات السدود من التربة المتراكمة لرفع كفاءتها التخزينية، والاستفادة من موارد السدود لإنتاج منتجات ذات قيمة مضافة عالية الجودة، ورفد السوق المحلي والإقليمي والدولي بصناعات عُمانية مبتكرة ومفيدة لرفع الاستفادة من الموارد الطبيعية المحلية في سلطنة عمان.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

النفخ في صفقات بالملايير تثير الجدل بمجلس جهة كلميم وادنون

زنقة 20 ا علي التومي

كشف فريق المعارضة بمجلس جهة وادنون كلميم عن ما وصفه بـ”الفضائح” التي رافقت طريقة إبرام صفقات السدود؛ وذلك من خلال النفخ في التكلفة المالية لهذه السدود حيث تم زيادة تقريبا 400 في مئة من التكلفة التي خصصها المجلس.

وقال ابراهيم حننة المستشار الجهوي المعارض بمجلس جهة كلميم وادنون؛ أن “سد تاروراست” على سبيل المثال تم المصادقة عليه بتكلفة 3 ملايير؛ وعند اعلان الصفقة تم رفع تكلفة إلى 15 مليار أي بزيادة تناهز 393 في المئة تقريبا.

ويضيف المستشار المعارض لمجلس أمباركة بوعيدة،انه أيضا تم تخصيص مبلغ مليار سنتيم لسد آخر صغير الحجم بنفوذ الجعة، وعند إعلان الصفقة تم رفع المبلغ إلى 5 ملايير كذلك زيادة 310 في المئة تقريبا وهذه زيادة تمت إضافتها بدون العودة للمجلس الذي تفرد بقراره، قائلا “دارو شرع أيديهم وحدهم”.

ابراهيم حننة، قال كذلك في مداخلة له بالمجلس الذي عقد دورته اول أمس الإثنين بعمالة إقليم إسا، أن موضوع هذه السدود يندرج في إطار برنامج وطني يشمل جميع الجهات وقد خصصت له الدولة تكلفة 427 مليار سنتيم.

وأضاف حننة، أن مجموع عدد السدود المستهدفة هو 129 مشروع بينهم السدود الكبيرة والمتوسطة والصغيرة وقد حددت الطاقة الاستيعابية لجميع هذه السدود 472 مليون متر مكعب.

وأما بخصوص جهة كلميم وادنون يبرز ذات المتحدث ؛ فسوف تستفيد من 10 سدود صغيرة تلية بطاقة استيعابية 40 مليون متر مكعب وكانت خصصت لها في دورة يوليوز 2022 مبالغ 43 مليار وهو رقم كبير مقارنة مع عدة جهات بالمملكة.

وخلص ابرهيم حننة أن مجلس جهة وادنون قد تمادى في النفخ في التكلفة المالية المرتبطة بالسدود إذ قام برصد 85 مليار لعشرة سدود صغيرة الحجم بوادنون بدل 43 مليار التي سبق ان تم إعلانها سلفا ؛ الأمر الذي يفتح المجال أمام طرح الكثير من الأسئلة ينتظر المواطن الإجابة عنها.

مقالات مشابهة

  • 65% نسبة الإنجاز في السوق الجديد بولاية وادي المعاول
  • بنك مسقط يحتفي بافتتاح مركز للخدمات المصرفية في منطقة كرشا بولاية نزوى
  • النفخ في صفقات بالملايير تثير الجدل بمجلس جهة كلميم وادنون
  • تعديل فترة حظر التجوال بولاية النيل الأبيض
  • مجلس الشيوخ يناقش تطبيق نظم الري الحديثة في المحافظات.. وخبراء: يعد استثمارًا مهمًا للمستقبل الزراعي المستدام.. فوائد عديدة من بينها ترشيد استهلاك المياه
  • توصية برلمانية بإضافة تخصصات الإرشاد المائي ونظم شبكات الري بكليات الزراعة
  • “الهجرة الدولية”: نزوح أكثر من 55 ألف سوداني من مدينة سنجة والقرى المجاورة بسبب المعارك
  • إنزال كميات كبيرة من الأسماك في سوق ولاية السيب بمحافظة مسقط
  • محافظ مسقط يُدشن النسخة الرابعة من "معسكر دوت نكست جدير" لتأهيل الشباب
  • إنشاء حدائق ومماشٍ في الأحياء السكنية بمسقط لتعزيز الغطاء النباتي