مسقط- الرؤية

تنظم وزارة العدل والشؤون القانونية دورة تدريبية لطلبة كلية الحقوق بجامعة السلطان قابوس، ولمدة يومين، وذلك في إطار التعاون القائم بين الوزارة والمؤسسات التعليمية، حيث تشتمل هذه الدورة على محاضرات نظرية، وتطبيقات عملية توضح كيفية مباشرة الوزارة اختصاصاتها في مجال التشريع والإفتاء القانوني.

وفي اليوم الأول من الدورة التدريبية، تحدث الباحث عاصم بن صقر البوسعيدي في ورقته التي قدمها بعنوان "اختصاصات وزارة العدل والشؤون القانونية في مجال التشريع"، عن ماهية التشريع وأهم مراحل إعداد التشريعات في سلطنة عمان، والمبادئ العامة والارشادية في الصياغة التشريعية، بالإضافة إلى عرض بعض التطبيقات العملية المرتبطة بذلك.

كما قدمت المستشار مساعد جواهر الريامية ورقة بعنوان "اختصاص وزارة العدل والشؤون القانونية في مجال الفتاوى القانونية"، والتي تحدثت فيها عن التعريف بالفتوى القانونية وتحديد طبيعتها، ومقومات ثبوت ولاية وزارة العدل والشؤون القانونية لإبداء الرأي القانوني، وعناصر الفتوى القانونية، وسمات الفتوى القانونية، وتمييز الفتوى القانونية عن الحكم القضائي، كما قامت بعرض عدد من التطبيقات العملية المرتبطة بذلك.

وتهدف هذه الدورات التدريبية التي تقيمها وزارة العدل والشؤون القانونية إلى إثراء الحصيلة المعرفية لطلبة كليات الحقوق والدارسين فيها في المجالات القانونية والتشريعية من خلال محاضرات وأوراق عمل يقدمها باحثون ومختصون، تصاحبها ورش عمل وتطبيقات عملية تمكنهم من أخذ الخبرة والتجربة العملية حتى يستطيعوا الانخراط في العمل القانوني بكل سهولة ويسر من خلال الاطلاع وخوض التجربة النظرية والتطبيقية في جنباته.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

جامعة قناة السويس تنظم ورشة حول الرقمنة والذكاء الاصطناعي في النشر الدولي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس أنه في ظل التطورات الحديثة في التكنولوجيا، يشهد مجال النشر الدولي تحولات جذرية بفضل الرقمنة والذكاء الاصطناعي، وتعد هذه التقنيات منصة حيوية للباحثين الذين يسعون لتحقيق نجاح دولي متميز.

وأوضح الدكتور محمد سعد زغلول نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أن استخدام التقنيات الرقمية والذكاء الاصطناعي يُعد خطوة ضرورية لزيادة فرص النجاح الدولي.

وفي إطار الاستعدادات المتواصلة لقطاع الدراسات العليا والبحوث بجامعة قناة السويس لعقد المؤتمر الخامس للدراسات العليا والسادس للبحوث التطبيقية والمُزمع عقده في 29 و 30 يوليو.  

وذكر أنه يجري تنظيم مصفوفة ورش عمل متميز على هامش المؤتمر تتناول موضوع تخص النشر الدولي، والرقمنة، والذكاء الاصطناعي، برعاية الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، وبإشراف عام الدكتور محمد سعد زغلول نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، وبإشراف تنفيذي الدكتور تامر شوقي مقرر المؤتمر ومدير مركز التحول الرقمي بالجامعة.

وفي ذاك السياق - يُقدم الدكتور مصطفى أبو السعود أستاذ الأقتصاد بكلية التجارة جامعة قناة السويس ورشة عمل حول:
الرقمنة والذكاء الاصطناعي في مجال النشر الدولي : أسرار ونصائح للمؤلفين وذلك يوم 28 يوليو بقاعة الفيديو كونفرنس بمبني الأنشطة الطلابية في تمام الساعة الحادية عشر صباحاً ومتاح المشاركه بالحضور أو أونلاين.

وأشار الدكتور مصطفى أبو السعود إلى أن الورشة تتناول العديد من المحاور الهامه منها :
أهمية النشر الدولي، الذكاء الاصطناعي والتدقيق اللغوي للأبحاث الدولية.

مع الإجابة على بعض التساؤلات هى :
كيف تستخرج ورقة بحثية من الرسالة العلمية على المستوى الدولي،
كيف تتأكد من أن الدراسات السابقة ترقى للنشر الدولى ، هل فكرة البحث قتلت بحثا أم لا، كيف تحصل على تعاون دولى بسهولة ، هل انت مهتم بتمويل أبحاثك العلمية، كيف تتخطى رفض رئيس تحرير المجلات المفهرسة دوليا، هل لديك هوية بحثية رقمية على المستوى الدولي.

 

مقالات مشابهة

  • جامعة السلطان قابوس تحصل على الاعتماد الدولي لبكالوريوس الحقوق
  • رئيس جامعة دمياط يستقبل وزير التعليم العالي الأسبق
  • "بيئة مكة " تنظم ندوة تدريب وتأهيل الكوادر الفنية في مجال "التركيبة المحصولية"
  • جامعة قناة السويس تنظم ورشة حول الرقمنة والذكاء الاصطناعي في النشر الدولي
  • جلالة السلطان يصدر مرسومين سلطانيين
  • 150 أخصائيا يشاركون في دورة تدريبية لجراحة مفصل الركبة
  • جامعة القاهرة تنظم برنامجًا تدريبيًا صيفيًا لطلاب المدارس في مجال برمجيات الروبوتات
  • جامعة القاهرة تنظم برنامجا تدريبيا لطلاب المدارس في مجال برمجيات النظم المدمجة والروبوتات
  • وزارة العمل تنظم برامج تدريبية وتوعوية مجانية لسيدات جنوب سيناء
  • وزارة العمل تتابع برامج تدريبية في مجال الطاقة الشمسية لشباب الأقصر