الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أعلن مستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل ناصر الأسدي، الاثنين، عن إنجاز 600 كم ضمن التصميم الأولي لطريق التنمية، وفيما أكد أن التصاميم الأولية للطريق شارفت على الانتهاء، أشار إلى الاتفاق مع تركيا على بناء جسر رابط بين البلدين.

وقال الأسدي، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، "وصلنا إلى مراحل متقدمة جدا بشأن طريق التنمية حيث عقدنا قبل يومين اجتماعا في تركيا بشأن المشروع وبحثنا فكرة التشغيل"، مبينا، أن "هناك اتفاقات بين إدارة المشروع والمحافظات لإنهاء التعارضات التي تعيق العمل".

وأضاف، أن "ما بقي هو مسافة بسيطة في شمال العراق وجزء في البصرة؛ لوجود مخلفات حربية وبعض المعوقات التي تعيق وصول شركات فحص التربة للمنطقة"، لافتا إلى "إنجاز أكثر من 600 كم ضمن التصميم الأولي لطريق التنمية".

وذكر، "أننا في مرحلة وضع المواصفات الفنية للمشروع"، لافتا، إلى أن "هناك اتفاقات مع تركيا بشأن بناء جسر يربط بين تركيا والعراق بطول 2000 متر تقريبا".

وأكد، أن "إنشاء طريق التنمية ينقسم إلى قسمين: الأول هو تخطيط إستراتيجي اقتصادي، والثاني هندسي فني والذي حققنا فيه مراحل متقدمة جدا، و أنهينا التعاقد مع شركة (أوليفر واي مان) التي ستضع الفكرة المالية والاقتصادية والموديل الاقتصادي لهذا المشروع".

وأكد، أن "التصاميم الأولية شارفت على الانتهاء وتبقى مراجعة التصاميم من الاستشاري المتخصص ثم إعلانها كـ (تندر) عالمي للاشتراك به"، لافتا، إلى أن "المشروع يتضمن قطاعات في كل محافظة، وندرس الآن من أين سيبدأ العمل فيها وهل ينطلق من ميناء الفاو صعودا".

وذكر، أن "سكة القطار الخاصة بطريق التنمية ستبدأ من الجنوب إلى الشمال والطريق البري سيبدأ من الشمال إلى الجنوب ينجز في الفترة الزمنية ذاتها".

وأشار، إلى أن "الموقف التركي رائع جدا وهم شركاء رئيسيون في المشروع ولديهم تصاميم الطرق والسكك الحديد التي سترتبط بأوروبا سواء شرقا أو غربا".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء: محور بناء الإنسان على رأس أولويات الحكومة

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن محور بناء الإنسان من أهم المحاور، وكان واضحا في خطاب تكليف الرئيس عبدالفتاح السيسي بأن يكون على رأس أولويات عمل الحكومة، خاصة في ملفي الصحة والتعليم وباقي الملفات، سواء الثقافة وتجديد الخطاب الديني أو الشباب والرياضة.

وشدد «مدبولي»، خلال لقاء خاص مع الإعلامي عمرو خليل، عبر شاشة «إكسترا نيوز»، على أنه منذ تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة ويتم العمل مع الوزراء على وضع البرنامج التفصيلي لهذا الموضوع، لتحقيق كل طموحات المواطن المصري، مشددًا على أنه على إطلاع بكل ما يثار في الشارع المصري والرأي العام، ويحرص على قراءة التقارير على القنوات التلفزيونية والصحف والجرائد.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء: محور بناء الإنسان على رأس أولويات الحكومة
  • رئيس الوزراء: بناء اقتصاد مرن قادر على مواجهة التقلبات العالمية من أهم محاور برنامج الحكومة
  • برعاية برزاني.. المصرف الأهلي العراقي يوقع اتفاقية لتمويل بناء مستشفى في كردستان بـ 50 مليون دولار
  • سلطان المنصوري يبحث تعزيز التعاون مع تركيا
  • متحدث الوزراء يكشف توجيهات مدبولي بشأن مشروع تلال حدائق الفسطاط
  • محمد بن زايد: الإمارات مهتمة بتعزيز علاقاتها مع القارة الإفريقية
  • رئيس الدولة يتلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس الكيني
  • قرار مهم من المهندس كامل الوزير بشأن مواعيد العمل بهيئة التنمية الصناعية
  • محافظ المنوفية يستقبل وفود المهنئين من الهلال الأحمر والتربية والتعليم والكهرباء لتجديد الثقة
  • توجيهات عاجلة من رئيس الوزراء بشأن تشغيل مشروع تلال الفسطاط