بينما تواصل أطراف دولية وأوروبية مساعيها لوضع حد للعدوان المتواصل من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي على الفلسطينيين في قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر الماضي، وبدء عملية سياسية لإقرار السلام في الشرق الأوسط على أساس حل الدولتين، فوجئت الأوساط السياسية في الاتحاد الأوروبي باقتراح من جانب حكومة الاحتلال الإسرائيلي، يتضمن بناء جزيرة في البحر المتوسط، لتهجير أهالي قطاع غزة عليها.

قلق أوروبي لرفض نتنياهو إقامة دولة فلسطين

وعبر الاتحاد الأوروبي، خلال اجتماع لوزراء الخارجية، في بروكسل، اليوم الاثنين، بحضور وزراء خارجية عدد من الدول بمنطقة الشرق الأوسط، عن قلقه بشأن الموقف المتشدد، الذي أعلنه رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الذي يرفض فكرة إقامة دولة فلسطينية.

وبحسب ما أوردت قناة «العربية»، فقد تجاهل وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، المقاربة الأوروبية التي تم شرحها من قبل عدد من الوزراء خلال جلسة للاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين، حيث «تحولت الأمور إلى مشهد سريالي».

وفي إجراء مفاجئ، قدم الاحتلال الإسرائيلي مقترحًا لبناء جزيرة في عرض البحر الأبيض المتوسط لنقل سكان قطاع غزة إليها، وهذا الموقف أثار استغرابًا واسعًا في القاعة وتلقى انتقادات من عدة دول، بما في ذلك بلجيكا والبرتغال.

المالكي: من يقترح إنشاء جزيرة فليذهب بنفسه

ورد وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، على مقترح الاحتلال الإسرائيلي، وأكد أن «الفلسطينيين متمسكون وثابتون في أرضهم، وأن من يقترح إنشاء جزيرة يجب أن يذهب إليها بنفسه».

ووصف دبلوماسي أوروبي النقاشات مع الجانب الإسرائيلي بأنها كانت مشابهة لـ«حوار الطرشان»، وهو تعبير يشير إلى عدم التوصل إلى اتفاق أو إحراز أي تقدم بشأن القضايا التي يشملها الحوار.

وفي وقت لاحق، قدم الاتحاد الأوروبي عرضاً للاحتلال الإسرائيلي، ودول لجنة المتابعة العربية، والسلطة الفلسطينية، يتضمن مجموعة من الأفكار في إطار «خارطة طريق»، تهدف إلى تحقيق وقف للحرب في قطاع غزة، وإقامة دولة فلسطينية، وتعزيز الأمن الإقليمي.

ووفقاً لقناة «العربية» فإن الخطة المقدمة لإنهاء الحرب في غزة، تشمل إطلاق خطة سلام شاملة، مرتبطة بحل قضية الأمن للفلسطينيين والإسرائيليين، وبعد ذلك ستتم عملية إعادة إعمار القطاع الفلسطيني المدمر، الذي يشهد جرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية منذ 7 أكتوبر الماضي.

خطة السلام المقترحة تدعو للاعتراف المتبادل

وفي الإطار نفسه، يعتبر الاتحاد الأوروبي أنه من الضروري أن يقدم الفلسطينيون بديلاً سياسياً للفصائل الفلسطينية، مقابل التزام الاحتلال الإسرائيلي بحل الدولتين.

ووفقًا للوثيقة الأوروبية، يتم الدعوة إلى عقد مؤتمر تحضيري للسلام، بحيث يتم إعداد مسودة خطة السلام، ودعوة الأطراف الدولية للمشاركة فيها، كما تؤكد الوثيقة الأوروبية على ضرورة توفير ضمانات أمنية لدولة الاحتلال وللدولة الفلسطينية المستقبلية، بما في ذلك الاعتراف المتبادل بين الجانبين.

وقبل بدء الاجتماعات اليوم الاثنين، أعرب مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، عن قلقه إزاء الوضع الإنساني المتردي في قطاع غزة، وأشار إلى أن الحصار، الذي يفرضه جيش الاحتلال الإسرائيلي على القطاع، يزيد من معاناة السكان، ويؤثر سلباً على الحياة اليومية، ووصف الوضع بأنه «لا يمكن أن يكون أسوأ من ذلك».

وقال «بوريل»، في تصريحات للصحفيين، إنه لن يتحدث بعد الآن عن عملية السلام، بل يرغب في التركيز على عملية حل الدولتين، وأكد أن «السلام والاستقرار لا يمكن تحقيقهما بالوسائل العسكرية فقط»، كما أبدى استياءه من الاقتراحات التي تتضمن إبعاد جميع الفلسطينيين أو قتلهم، وقال: «ما هي الحلول الأخرى التي يفكرون بها؟.. دفع جميع الفلسطينيين للمغادرة؟.. قتلهم؟».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل الاحتلال الإسرائيلي قطاع غزة غزة قوات الاحتلال الإسرائيلي فلسطين الاحتلال الإسرائیلی الاتحاد الأوروبی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

نيللي: “لا خليفة لي في عالم الاستعراض.. والفوازير نهج لا يُقلَّد”

متابعة بتجــرد: كشفت الفنانة نيللي خلال حضورها الندوة التي أُقيمت لتكريمها في “مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط”، عن رؤيتها لوضع الاستعراض في الوقت الحالي، معلنةً أنها لا ترى في الفنانات الموجودات حالياً مَن تجد فيها امتداداً لها، أو يمكن اعتبارها خليفة لها في تقديم الاستعراضات والفوازير، مشيرةً إلى أن نهج الفوازير التي كانت تقدمها لا يزال مميزاً، ولم يتمكن أحد من تقديمه بالطريقة نفسها.

وكشفت نيللي عن موقف جمعها بالفنان الراحل محمود ياسين في أحد الأعمال الفنية التي كانا قد قدّماها معاً، مشيرةً إلى أنه لم يكن يتوقع أن تلعب أدوار الشر بسبب ملامح وجهها البريئة.

وقالت نيللي: “محمود ياسين قال عليَّ إن نيللي الوش البريء هتعمل شريرة إزاي؟ فأنا أصريت وعملته بطريقة مختلفة، وقدّمت الشر، مش برفع حواجبي خالص ولا بكشّر، وكان تفكيري صح اسم الله عليَّ”.

وعبّرت نيللي عن سعادتها بتكريمها ضمن الدورة الـ40 لـ”مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط” التي تحمل اسمها، مشيدةً باستقبال الجمهور لها بعد غيابها لسنوات عن الساحة الفنية، قائلةً: “الجمهور الإسكندراني عسل ولا يمكن أكسف حد من الجمهور لأن هو اللي عملني من غيره مين نيللي؟ ومبسوطة بفرحة الناس بتكريمي في مهرجان الإسكندرية”.

main 2024-10-03Bitajarod

مقالات مشابهة

  • بدر بن حمد: إنهاء الاحتلال الإسرائيلي هو الطريق الوحيد للسلام في المنطقة
  • الاتحاد الأوروبي يمهد الطريق أمام فرض رسوم جديدة على الصين
  • بدر بن حمد: إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين يمكن المنطقة والعالم من استعادة السلام
  • مدينة صور اللبنانية عراقة تعود للعهد الفينيقي
  • نيللي: “لا خليفة لي في عالم الاستعراض.. والفوازير نهج لا يُقلَّد”
  • تونس.. مقتل 17 مهاجرا بغرق مركبهم في جزيرة جربة
  • احترار البحر المتوسط يرفع من احتمالية حدوث عواصف مطرية قوية
  • بسبب دعم والدتها.. كذبة بيضا جعلت من منة شلبي «نوارة السينما»
  • نيللى: مهرجان الإسكندرية الأقرب لقلبى.. والتكريم أسعدنى
  • تأجيل تكريم منة شلبي في مهرجان الإسكندرية