الراي:
2024-10-07@23:23:40 GMT

اليونان تواجه الشيخوخة بزيادة مكافآت الولادات

تاريخ النشر: 22nd, January 2024 GMT

أعلنت اليونان، التي تواجه شيخوخة سكانية، عن زيادة المكافأة للأهل على الإنجاب، من 2000 يورو حالياً إلى 2400 يورو للطفل الأول اعتباراً من أبريل المقبل.

وقالت وزيرة التماسك الاجتماعي والأسرة صوفيا زاكاراكيس اليوم الاثنين إن البدل سيزيد اعتمادا على عدد الأطفال، إذ سيبلغ بالنسبة للطفل الثاني 2700 يورو، وللثالث 3000 يورو.

كندا تفرض حداً أقصى لعدد الطلاب الأجانب منذ 26 دقيقة «جوارحٌ» تحلق في «الجهراء» منذ ساعتين

وأكد رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس أن «دعم الأسر التي لديها أطفال يشكل أحد أولوياتنا الرئيسية»، بينما خططت وزارة الاقتصاد لما مجموعه سبعة إجراءات في هذا الإطار، خُصصت لها ميزانية قدرها 90 مليون يورو.

ومن أجل تشجيع الأسر على إنجاب الأطفال والحد من شيخوخة السكان في اليونان، وضعت الحكومة بالفعل منذ عام 2020 مكافأة قدرها 2000 يورو تدفعها الدولة عن كل ولادة.

وخلال الأزمة الاقتصادية التي عصفت بالبلاد بين عامي 2010 و2018، انخفض معدل الخصوبة من 1.5 طفل لكل امرأة عام 2012 إلى 1.3 عام 2019، فيما يُفترض أن يرتفع إلى 2.1 طفل لكل امرأة لضمان تجديد الأجيال.

وبحسب تعداد أجرته هيئة الإحصاء اليونانية (إلستات) عام 2022، انخفض عدد السكان المقيمين في اليونان بنسبة 3.5% منذ عام 2011.

وسافر نحو 450 ألف يوناني تقل أعمارهم عن 40 عاماً إلى الخارج للعثور على عمل خلال الأزمة المالية التي صاحبها ارتفاع في معدلات البطالة بين الشباب.

وبالتالي فإن نزوح هذا الجيل في سن الإنجاب ساهم أيضاً في انخفاض عدد السكان اليونانيين.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

بعد وفاة شاب في عمر الـ28.. 3 عادات خاطئة تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة

الشيخوخة المبكرة من الأمراض النادرة التي لا يصاب بها إلا عدد قليل من الأشخاص على مستوى العالم، ولا يوجد لها علاج حتى الآن، ولكن يحاول الأطباء السيطرة على الأعراض، خاصة أنها تؤدي إلى ضعف الجسم بنسبة كبيرة حتى ينتهي الأمر إما بالوفاة المبكرة أو العيش بالأمراض المزمنة.

ومن أبرز المتوفين بالشيخوخة المبكرة الإيطالي سامي باسو، الذي رحل عن عالمنا أمس عن عمر ناهز 28 عامًا، وبذلك يعتبر الأطول عمرًا ممن أصيبوا بالشيخوخة المبكرة أو متلازمة هاتشينسون جيلفورد، التي يبدو المصاب بها أكبر من عمره، إذ يكون في العشرينيات على سبيل المثال ولكن يظهر كأنه في سن الـ60 أو الـ70، بالإضافة إلى ضعف الجسد وعدم القدرة على القيام بأنشطة عديدة، بحسب صحيفة «الديلي ميل البريطانية».

أسباب الإصابة بالشيخوخة المبكرة

وأوضح الدكتور وائل نور الدين استشاري مخ وأعصاب، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن الشيخوخة المبكرة تأتي نتيجة بعض الأمراض المزمنة والعادات الخاطئة؛ أبرزها الإصابة بمرض السكر، وضعف أو سوء التغذية، وقلة النوم، وتناول الكحوليات بشكل مستمر، أو يمكن أن تأتي في صورة مرض وراثي.

أبرز علامات الشيخوخة المبكرة

وأشار إلى أنه ليس شرطًا أن تظهر الشيخوخة المبكرة في صورة الشعر الأبيض، فبعض الشباب بين سن 30 والـ40 لديهم شعر أبيض، ولكن هناك علامات أقوى بكثير، ويمكن ملاحظتها بسهولة، أبرزها قلة التركيز والخرف المبكر.

وبشكل عام يتوفى مرضى الشيخوخة المبكرة أصغر من أقرانهم، ومن ينجو منهم يعيش طوال حياته محملًا بالأمراض.

لا يوجد علاج شافي من الشيخوخة المبكرة

ولا يوجد دواء لعلاج الشيخوخة والتخلص منها خاصة إذا أصيب بها الشخص بشكل وراثي، ولا تزال الأبحاث الطبية مستمرة للوصول إلى طرق وعلاجات جديدة للسيطرة على الشيخوخة المبكرة، في محاولة لبث الأمل في نفوس المصابين، بحسب موقع «مايو كلينك».

مقالات مشابهة

  • بعد وفاة شاب في عمر الـ28.. 3 عادات خاطئة تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة
  • بلدية سرت تبحث حل أزمة الوقود وتطالب بزيادة الحصة اليومية للمحطات
  • باحثون يكشفون عن اسم دواء يطيل العمر ويؤخر الشيخوخة!
  • مكافآت وأموال.. 3 أبراج على موعد مع الحظ في منتصف شهر أكتوبر الحالي
  • تعرف إلى العقوبات التي تواجه الزوج المتهرب من النفقة؟
  • أوبك: توقعات بزيادة الطلب العالمي على الطاقة بـ 24 بالمائة
  • الأهلي يصرف مكافآت أبطال اليد بعد "برونزية" مونديال الأندية
  • الصديق الخيالي ضرورة للطفل قبل المدرسة
  • سعر الدولار اليوم السبت 5 أكتوبر في ظل استمرار التحديات التي تواجه الأسواق العالمية وتأثيراتها على الاقتصاد المصري
  • تعليمات مهمة بشأن صرف مكافآت معلمي الحصة والأوراق المطلوبة