أعلنت إيران وباكستان عودة علاقاتهما الدبلوماسية، اليوم الاثنين، بعد ضربات متبادلة بين البلدين، تخللها هجوم صاروخي وبمسيرات على أهداف للجانبين.

وصدر بيان مشترك عن وزارتي الخارجية الإيرانية والباكستانية عن استئناف العلاقات بين البلدين، مشيراً إلى أنه سيتوجه وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان إلى إسلام آباد الأسبوع المقبل.



ولفت البيان إلى أنه عقب محادثات هاتفية بين وزيري الخارجية الإيراني والباكستاني، فقد اتفق الجانبان على عودة سفرائهما إلى مكاني عملهما بحلول 26 كانون الثاني/ يناير الجاري.

وتابع: "سیقوم حسين أمير عبداللهيان بزيارة باكستان في 29 كانون الثاني/يناير 2024، بدعوة من وزير خارجية باكستان جليل عباس جيلاني".



يشار إلى أن التوتر بين البلدين يعود إلى هجوم صاروخي شنته إيران ضد أهداف في باكستان الثلاثاء الماضي، فيما ردت الأخيرة بضرب أهداف لمسلحين داخل الأراضي الإيرانية صباح الخميس.

وأدى هذا التوتر المفاجئ إلى استدعاء باكستان سفيرها من طهران الأربعاء الماضي، وأعلنت أن السفير الإيراني الذي يقوم بزيارة إلى بلده، لن يسمح له بالعودة إلى إسلام أباد.

ويواجه البلدان اللذان لم ينفذا من قبل ضربات بهذا الحجم على أراضي كل منهما، حركات مسلحة تنشط منذ عقود في منطقة بلوشستان الحدودية المشتركة بينهما والبالغ طولها ألف كيلومتر.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية إيران ضربات العلاقات باكستان التوتر إيران باكستان السفراء العلاقات ضربات المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة من هنا وهناك سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من نظيره التركي للتهنئة بمنصبه الجديد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

‎صرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، بأن د. بدر عبدالعاطي وزير الخارجية والهجرة تلقى اليوم الأحد ٧ يوليو الجاري، اتصالاً هاتفياً من هاكان فيدان وزير الخارجية التركي، وذلك للتهنئة بمناسبة توليه منصبه الجديد.

‎وأضاف المتحدث الرسمي، بأن  فيدان أكد خلال الاتصال على عمق العلاقات الوثيقة التي تربط بين البلدين، مبدياً تطلعه للعمل المشترك مع الوزير عبدالعاطي من أجل الدفع نحو تعزيز أوجه التعاون بين مصر وتركيا على مختلف المستويات.

كما أكد الحرص على استمرار التنسيق المتبادل لمواجهة التحديات على الصعيدين الإقليمي والدولي.

‎ومن جانبه، أعرب الوزير عبدالعاطي عن امتنانه لنظيره التركي على المبادرة بالاتصال وتقديم التهنئة، مشيداً بالروابط التاريخية التي تجمع بين البلدين الشقيقين، ومؤكداً على ما توليه القيادة السياسية المصرية من حرص شديد على تحقيق المزيد من الارتقاء بالعلاقات المصرية التركية في كل المجالات، وكذا تنسيق الرؤى والمواقف إزاء كافة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، سواء على الصعيد الثنائي، أو من خلال الأطر متعددة الأطراف، وبما يسهم في تحقيق طموحات الشعبين الشقيقين، ويرمي كذلك إلى ضمان أمن واستقرار المنطقة.

وأوضح السفير أبو زيد، أن  وزير الخارجية والهجرة أعرب أيضاً عن تطلعه للعمل سوياً مع الوزير فيدان لمواصلة مسيرة تعزيز العلاقات، والاستفادة من الزخم الذي تشهده العلاقات بين البلدين، فضلاً عن تنامي وتيرة التنسيق المشترك والتواصل الدائم فيما يتعلق بالقضايا التي تتقاطع مع مصالح الجانبين.

مقالات مشابهة

  • مصر وتركيا تؤكدان الحرص على تعزيز علاقاتهما
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من نظيره التركي بمناسبة توليه منصبه الجديد
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من نظيره التركي للتهنئة بمنصبه الجديد
  • رؤساء وقادة دول عربية وأجنبية يهنئون الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان
  • الخارجية الصينية: نهدف لتعزيز الدعم المتبادل مع "فانواتو" في كافة المجالات
  • صعود الإصلاحيين لرئاسة إيران وتأثيره على مستقبل العلاقات مع المغرب
  • إيران والعالم.. هل تشهد السياسة الخارجية تغييرًا مع بزشكيان؟
  • بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية الإيرانية… تهنئات رسمية لبزشكيان
  • خبير بالشأن الإيراني: فوز «بزشكيان» في الانتخابات الرئاسية مفاجأة لم يتوقعها أحد
  • بوتين يهنئ الرئيس الإيراني الجديد ويأمل في توثيق العلاقات بين البلدين