اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدداً من المستشفيات في مدينة خان يونس، جنوب قطاع غزة، اليوم الاثنين، حيث تشهد المناطق الغربية من المدينة واحدة من أكثر المعارك دموية منذ بداية العام 2024، مما أدى إلى سقوط عدد كبير من الشهداء والجرحى، وفق ما أوردت وكالة «رويترز» للأنباء.

اقتحام مستشفى «الخير» واعتقال الطاقم الطبي

وأشارت وكالة الأنباء البريطانية إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تقدمت، لأول مرة، إلى منطقة «المواصي»، بالقرب من ساحل البحر الأبيض المتوسط، غرب خان يونس، المدينة الرئيسية في جنوب غزة.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، أشرف القدرة، إن قوات من جيش الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت مستشفى «الخير» في خان يونس، حيث جرى اعتقال أفراد الطاقم الطبي، فيما لم ترد أنباء فورية من الاحتلال عن الوضع في المستشفى، ولم يعلق مكتب المتحدث باسم جيش الاحتلال على المعارك الدائرة في جنوب غزة.

وكذلك، أكدت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن عدداً من دبابات جيش الاحتلال تفرض حصاراً على مستشفى آخر في خان يونس حالياً، وهو مقر وكالة الإنقاذ، التي فقدت الاتصال بموظفيها العاملين في المستشفى.

حصار جيش الاحتلال الإسرائيلي للمنشآت الطبية

وذكر «القدرة» أن عمليات القصف وإطلاق النار بشكل عشوائي، من جانب قوات الاحتلال، أسفرت عن ارتقاء 50 شهيداً على الأقل في خان يونس، خلال الساعات القليلة الماضية، كما تسبب الحصار الخانق على المنشآت الطبية في استشهاد عدد كبير من المرضى والمصابين، بينما كانت الفرق الطبية والإسعاف تحاول إنقاذهم.

وأشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يمنع سيارات الإسعاف من التحرك لانتشال جثث الشهداء والجرحى من غرب خان يونس، بزعم أن مقاتلين من فصائل المقاومة الفلسطينية يعملون من داخل وحول المستشفيات، وهو ما تنفيه الفصائل والطواقم الطبي تماماً.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة الاحتلال الإسرائيلي إسرائيل قوات الاحتلال الإسرائيلي قطاع غزة خان يونس الاحتلال الإسرائیلی جیش الاحتلال خان یونس

إقرأ أيضاً:

تجدّد المعارك في الفاشر بعد هجوم لـ«قوات الدعم السريع»

تجدّدت المعارك العنيفة السبت في الفاشر جنوب غربي السودان حيث تشن «قوات الدعم السريع» هجوماً أدانته واشنطن، وفق ما أفاد شهود «وكالة الصحافة الفرنسية»، والفاشر هي العاصمة الوحيدة لولايات دارفور الخمس التي لم تسيطر عليها «قوات الدعم السريع» رغم محاصرتها منذ مايو (أيار).

وكان حاكم إقليم دارفور مني مناوي قد لفت الخميس في منشور على منصة «إكس» إلى أن الجيش «دحر ميليشيات في هجومها السبعيني»، في إشارة إلى «قوات الدعم السريع» التي كانت أشارت إلى أنها حقّقت تقدماً وسيطرت على مواقع عسكرية في المدينة، عاصمة ولاية شمال دارفور.

السبت أفاد شهود بوقوع «عدة غارات لطيران الجيش على مناطق شرق وجنوب الفاشر» وبـ«سماع أصوات المضادات الأرضية».

وأعرب المبعوث الأميركي الخاص للسودان توم بيرييلو عن «قلق بالغ إزاء الهجمات الجديدة لـ(قوات الدعم السريع)»، داعياً إياها إلى «وقف هجومها»، وذلك في منشور السبت على منصة «إكس».

وتعذّر على الفور تحديد حصيلة الضحايا.

وقال إبراهيم إسحق البالغ 52عاماً والذي فر من الفاشر الجمعة ووصل إلى بلدة طويلة الواقعة على بعد 64 كم إلى غرب المدينة، إن «الأحياء أصبحت خالية تماماً ولا تسمع سوى أصوات الانفجارات والقذائف».

وأضاف: «تحولت منطقة السوق الرئيسية وسط المدينة إلى مكان لا يطاق من شدة الانفجارات».

واستناداً بشكل خاص إلى صور للأقمار الاصطناعية أتاحت رصد آثار القصف الجوي ونيران المدفعية، أفاد مختبر البحوث الإنسانية في جامعة ييل في الولايات المتحدة بوقوع «معارك واسعة النطاق وغير مسبوقة بين الجيش و(قوات الدعم السريع)».

وحذر المختبر الجامعي في بيان الجمعة من أنه «بغض النظر عمّا ستؤول إليه معركة الفاشر، فمن المرجّح أن تحوّل شدة المعارك الحالية إلى ركام ما تبقى» من المدينة.

في الخرطوم، أفاد شهود السبت بسماع دوي «انفجارات قوية حول منطقة سلاح المدرعات جنوب العاصمة» وبـ«تصاعد كثيف للدخان وتحليق للطيران العسكري و(سماع) أصوات قصف في وسط الخرطوم».

ومنذ أبريل (نيسان) 2023 يشهد السودان حرباً مستعرة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، و«قوات الدعم السريع» بقيادة نائبه السابق محمد حمدان دقلو.

وأسفرت الحرب في السودان عن عشرات آلاف القتلى. وفي حين لم تتّضح الحصيلة الفعلية للنزاع، تفيد تقديرات بأنها تصل إلى «150 ألفاً» وفقاً لبيرييلو.

ونزح أكثر من عشرة ملايين شخص داخل السودان أو لجأوا إلى البلدان المجاورة منذ اندلاع المعارك، بحسب إحصاءات الأمم المتحدة.

والجمعة دعا خبراء من الأمم المتحدة إلى نشر قوة «مستقلة ومحايدة من دون تأخير» في السودان، بهدف حماية المدنيين.

الخرطوم: «الشرق الأوسط»  

مقالات مشابهة

  • 7 شهداء في قصف للاحتلال الإسرائيلي على خان يونس ورفح جنوب غزة
  • الاحتلال يقتحم أحياءً بالقدس ويسلم إخطارات هدم في حي البستان
  • إعلام فلسطيني: الاحتلال الإسرائيلي يقتحم مخيم شعفاط شمال القدس المحتلة
  • مراسلة «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال يقتحم الحي الشرقي بالضفة الغربية
  • الاحتلال الاسرائيلي يقتحم بلدة الخضر جنوب بيت لحم
  • الاحتلال الاسرائيلي يقتحم قرية دير أبو مشعل غرب رام الله
  • تجدّد المعارك في الفاشر بعد هجوم لـ«قوات الدعم السريع»
  • “اليونيسيف”: أطفال غزة تدفع ثمن وحشية قوات الاحتلال الإسرائيلي
  • الاحتلال يقتحم عدة مناطق في الضفة ويعتقل عدداً من المواطنين
  • إصابة عشرات الفلسطينيين بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية