البوابة:
2024-10-03@12:46:35 GMT

أبو الوعول.. اكتشاف أطول كهف في السعودية

تاريخ النشر: 22nd, January 2024 GMT

أبو الوعول.. اكتشاف أطول كهف في السعودية

أعلن المتحدث الرسمي لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، طارق أبا الخيل، عن توثيق وجهة جيولوجية سياحية جديدة في منطقة خيبر البركانية شمال شرقي المدينة المنورة.

 وأوضح أبا الخيل أن فريقا جيولوجيا متخصصا من الهيئة قد وثق أطول كهف في السعودية من البازلت بطول يصل إلى خمسة كيلومترات، وسيتم ترشيحه ليكون معلما سياحيًا بعد اكتمال الدراسات الفنية.

 

وتم اختيار اسم "أبو الوعول" للكهف نسبة إلى وجود هياكل عظمية للوعول فيه. 

وأكد أن هذا الاكتشاف يعتبر ثروة سياحية تسهم في مشاريع الحدائق الجيولوجية وتفتح مجالا واسعًا للباحثين والأكاديميين في مجال الجيولوجيا.

المصدر: البوابة

إقرأ أيضاً:

“أطول من اللحية”.. أوغندي يتخلص من كتلة في الوجه بجهود أطباء أتراك

في عملية جراحية أجريت ضمن حملة طبية نظمتها جمعية “أصدقاء كل إفريقيا” التركية، تمكن فريق طبي من تركيا من استئصال كتلة “كيلويدية”، تزن 5 كيلوغرامات، من وجه مريض أوغندي.

وخلال المهمة الإنسانية التي أجراها الفريق الطبي التطوعي في أوغندا، بالتعاون مع الوكالة التركية للتعاون والتنسيق “تيكا” ووزارة الصحة الأوغندية، تمكّن من إجراء فحوص وتقديم العلاج المجّاني لمئات الأوغنديين، مدخلا الفرحة على قلوب المرضى وذويهم.

وضمّ الفريق المكوّن من 18 مختصا، أطباء في الجراحة العامة، والمسالك البولية، والأنف والأذن والحنجرة، والتوليد والجراحة التجميلية.

وعلى مدى 11 يومًا، تمكن الفريق من توفير خدمات الفحوصات الطبية لحوالي ألف و500 مريض، وإجراء ما يقارب من 100 عملية جراحية، كان أبرزها إزالة كتلة ضخمة (جدرة) من وجه مواطن أوغندي يبلغ من العمر 39 عامًا.

المواطن الأوغندي محمد رمضان، كان أحد هؤلاء المرضى الذين استفادوا من وجود الأطباء المشاركين في الفريق التطوعي التركي، إذ خضع لعملية جراحية تمكن عبرها من التخلص من كتلة “كيلويدية” في وجهه تزن حوالي 5 كيلوغرامات.

والكتلة الكيلويدية، تتكون نتيجة نمو مفرط للأنسجة أو زيادة في الخلايا بسبب اضطرابات في التئام الجروح.

وأشار البروفيسور الدكتور محمد داداجي عضو هيئة التدريس في قسم الجراحة التجميلية والترميمية في كلية الطب بجامعة نجم الدين أربكان التركية، وهو الطبيب الذي أجرى العملية، إلى أنه سافر إلى أوغندا ضمن المهمة الطبية التطوعية التي جرى تنظيمها بالتعاون مع جمعية “أصدقاء كل إفريقيا” والوكالة التركية للتعاون والتنسيق ووزارة الصحة الأوغندية.

مقالات مشابهة

  • “أطول من اللحية”.. أوغندي يتخلص من كتلة في الوجه بجهود أطباء أتراك
  • من المغرب.. الترويج لكأس الإمارات العالمي لجمال الخيل
  • "الجيولوجية السعودية" تكشف تفاصيل أكبر الجزر السعودية في الخليج العربي
  • صحفيون وأطباء للجزيرة نت: نفسنا أطول من نفس الحرب على غزة
  • تقارير تُصنّف المغرب وجهةً سياحية غير مأمونة الخصوصية
  • تقارير تصنف المغرب كوجهة سياحية غير مأمونة الخصوصية 
  • مرشح رئاسي تونسي يحصل على عقوبة سجن أطول قبل الانتخابات  
  • بدء بناء أطول خط ربط بحري لنقل الكهرباء في بريطانيا
  • جزائريون: النصب والاحتيال الإلكتروني .. منصات وهمية لتنظيم رحلات سياحية
  • مَن هو أول نبي روَّض الخيل وركبها؟.. وصفه الله تعالى بـ«الحليم»