قال الدكتور حامد فارس، أستاذ العلاقات الدولية، إنّ زيارة الرئيس الصومالي إلى مصر تأتي في توقيت دقيق وحساس، تمر به جمهورية الصومال، على اعتبار أن ثمة مهددات للأمن القومي الصومالي، وهناك تهديد واضح لوحدة وسيادة الصومال، حيث تأتي في إطار الحرص بشكل كبير على دفع الأمن والاستقرار في المنطقة، بما يتوافق مع الرغبة الصومالية.

وأضاف أستاذ العلاقات الدولية، في مداخلة عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، مع الإعلامية داليا نجاتي، اليوم الاثنين، أنّ هذه الزيارة تأتي في إطار تنسيق الجهود المصرية الصومالية للعمل على الحفاظ على وحدة واستقرار الصومال في ظل العلاقات التاريخية والقوية والمتينة التي تربط البلدين الشقيقين على مرّ العصور.

وتابع «فارس» بقوله: «منذ تولي الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي سُدة الحكم في عام 2014، كانت هناك أكثر من 20 زيارة متبادلة بين الطرفين، وبالتالي هذه الزيارات المتكررة تعكس وجود رغبة وإرادة سياسية مشتركة للعمل على الوقوف في مواجهة التحديات التي تواجه الأمن القومي المشترك وبالأخص في منطقة القرن الأفريقي».

وأشار إلى أن العام الماضي 2023 يُعد من أهم الأعوام التي تم العمل فيها على تعزيز العلاقات المصرية الصومالية، في أعقاب زيارة الرئيس الصومالي للقاهرة في يوليو 2022، حيث تم توقيع أكثر من 5 مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر القاهرة الإخبارية الصومال تأتی فی

إقرأ أيضاً:

سفير الصومال بالقاهرة يشيد بالنهضة الكبيرة التي تشهدها مصر تحت قيادة السيسي

هنأ السفير علي عبدي أواري سفير جمهورية الصومال الفيدرالية لدى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، اليوم، جمهورية مصر العربية قيادةً وحكومةً وشعبًا، بمناسبة الاحتفال بالذكرى الحادية عشرة لثورة الثلاثين من يونيو، مشيدا في الوقت ذاته بالنهضة الكبيرة التي تشهدها مصر حاليا تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والمساعي الحثيثة التي تبذلها الحكومة المصرية لتحقيق المزيد من التنمية الشاملة في مختلف المجالات وعلى كافة المستويات.

وأعرب سفير الصومال بهذه المناسبة عن تمنياته لمصر وشعبها الشقيق المزيد من الرخاء والتقدم والازدهار، مؤكدا خصوصية العلاقات المصرية الصومالية الأخوية والتاريخية التي تجمع بين جمهورية الصومال الفيدرالية  وجمهورية مصر العربية.

وأكد أن العلاقات تشهد تطورًا مستمرًا في ظل القيادة الحكيمة للرئيس د. حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، والرئيس عبد الفتاح السيسي، لتعزيز التعاون القائم بين الجانبين والدفع بالتعاون الثنائي إلى آفاق أرحب في شتى المجالات.

مقالات مشابهة

  • رئيس حزب الجمهوريون الفرنسي: إذا فزنا في الإنتخابات سنعيد تأسيس علاقات جديدة مع المغرب (فيديو)
  • سفير الصومال بالقاهرة يشيد بالنهضة الكبيرة التي تشهدها مصر تحت قيادة السيسي
  • في حوار خاص الدكتور محمد سالم الغامدي لـ( النيل الدولية) الحاجة لتعديل تقومينا الهجري تأتي من ضرورة ضمان دقة توقيت الشرعية السماوية
  • الرئيس المشاط يهنئ رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية
  • أستاذ علاقات دولية: ثورة 30 يونيو أجهضت مخططات الإخوان للسيطرة على الدول العربية
  • الصومال: لا مفاوضات مع «الشباب» الإرهابية
  • خبير علاقات دولية: ثورة 30 يونيو أعطت السيسي كل الصلاحيات لإعادة الدولة والأمن (فيديو)
  • خط طيران مباشر بين مصر والصومال بداية من يوليو القادم
  • الاقتصاد الصومالي.. إنجازات في ظل صعوبات قاسية
  • لا مانع من علاقات مع سوريا.. أردوغان يجدد رغبته لقاء الأسد