طهران-(د ب أ) – أكد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الاثنين، على أن تطوير العلاقات بين دول الجوار سيؤدي إلى تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة. وقال عبد اللهيان -في مؤتمر صحفي مع نظيره العماني بدر البوسعيدي- إن “الأشقاء العمانيين يبذلون دائما جهودا لإلغاء العقوبات المفروضة على إيران، ونقدر جهود عمان لتسهيل المحادثات لرفع العقوبات”، حسبما أفادت وكالة مهر الإيرانية.

وحول العلاقات الاقتصادية مع عمان، أشار عبد اللهيان، إلى أن الأمور اللافتة أن سجل التبادل التجاري بين إيران وعمان ارتفع خلال الأشهر الـ 22 الماضية بأكثر من 5ر2 مرة. وأضاف وزير الخارجية الإيراني أنه ناقش مع نظيره العماني مقترح إيران لعقد اجتماع للدول المطلة على الخليج إضافة إلى اليمن. وأكد وزير الخارجية الإيراني، على أن تطوير العلاقات بين دول الجوار سيؤدي إلى تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة. ومن جهته قال البوسعيدي خلال المؤتمر الصحفي إن: “هناك تقاربا كبيرا في كثير من القضايا مع إيران”. وأكد وزير الخارجية العماني: يمكن حل سوء التفاهمات والخلافات في وجهات النظر من خلال الحوارات الصريحة والشفافة. كان وزير الخارجية الإيراني قد استقبل نظيره العماني،مساء اليوم الاثنين، في العاصمة الإيرانية طهران. وعقد الجانبان اجتماعا ثنائيا، وأجريا محادثات عقب مراسم الاستقبال.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: وزیر الخارجیة الإیرانی

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء: مصر واحة الأمن والاستقرار في المنطقة.. وعقيدتنا حماية مصالحها

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، إن مصر واحة الأمن والاستقرار في المنطقة، مشيرا إلى أن الدولة المصرية ليس لها تطلعات للخارج، ولكن، تنظر إلى مصلحتها أولا.

وأضاف في كلمته خلال لقاء عدد من القامات الفكرية لاستعراض عدد من القضايا المثارة على الساحة، وتنقله قناة «إكسترا نيوز»، أن الدولة المصرية تضع منظور الأمن القومي والإقليمي في الأساس، ومن ثم، فإن عقيدتها الدائمة هي الحماية والدفاع عن مصالحها، مشددًا، على أنه لم يكن لها أطماع خارجية على مدار تاريخها.

مدبولي: صراعات المنطقة زادت التكلفة والخسائر بلغت 6 مليارات دولار مدبولي: نحتاج إلى القامات الفكرية الكبيرة لتعزيز مصالح الدولة المصرية

وواصل: «العقيدة على مستوى القوات المسلحة هي الدفاع عن حدود ومقدرات الدولة المصرية، وأي علاقات تجريها الدولة على المستويات السياسية أو الدبلوماسية أو التجارية أو الاقتصادية تأتي من منطلق الحرص على مصالح الدولة المصرية».

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية ووزير خارجية مصر يبحثان في اتصالٍ هاتفي تطورات الأحداث في لبنان
  • وزير الخارجية الإيراني: لابد أن تدعم حكومات المنطقة لبنان بحزم
  • وزير الخارجية العماني: استعادة السلام تكون بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين
  • وزير الخارجية ونظيره السعودي يبحثان جهود وقف العدوان الإسرائيلي
  • وزير الخارجية يلتقي وزيرة خارجية نيبال
  • الخريجي يبحث سبل تعزيز العلاقات مع وزير خارجية ليبيا المكلف - إكس وزارة الخارجية
  • وزير الدفاع الصومالي يؤكد الالتزام بمواجهة التحديات الأمنية الداخلية أو الخارجية
  • رئيس الوزراء: مصر واحة الأمن والاستقرار في المنطقة.. وعقيدتنا حماية مصالحها
  • رئيس الوزراء: مصر واحة الأمن والاستقرار في المنطقة
  • سلطنة عُمان تتابع باهتمام بالغ تطوُّرات التصعيد العسكري في المنطقة