قال الدكتور حامد فارس أستاذ العلاقات الدولية، إنّ زيارة الرئيس الصومالي إلى مصر تأتي في توقيت دقيق وحساس تمر به الصومال على اعتبار أن ثمة مهددات للأمن القومي الصومالي وهناك تهديد واضح لوحدة وسيادة الصومال، حيث تأتي في إطار الحرص بشكل كبير على دفع الأمن والاستقرار في المنطقة بما يتوافق مع الرغبة الصومالية.

رئيس الصومال: مذكرة التفاهم بين إثيوبيا وأرض الصومال أصبحت منصة لتجنيد حركة الشباب

وأضاف حامد فارس، في مداخلة عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، مع الإعلامية داليا نجاتي، أنّ هذه الزيارة تأتي في إطار تنسيق الجهود المصرية الصومالية للعمل على الحفاظ على وحدة واستقرار الصومال في ظل العلاقات التاريخية والقوية والمتينة التي تربط البلدين الشقيقين على مرّ العصور.  

وتابع الدكتور حامد فارس أستاذ العلاقات الدولية، أن : "منذ تولي الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي سُدة الحكم في عام 2014 كانت هناك أكثر من 20 زيارة متبادلة بين الطرفين، وبالتالي هذه الزيارات المتكررة تعكس وجود رغبة وإرادة سياسية مشتركة للعمل على الوقوف في مواجهة التحديات التي تواجه الأمن القومي المشترك وبالأخص في منطقة القرن الأفريقي، وكان العام الماضي 2023 من أهم الأعوام التي تم العمل فيها على تعزيز العلاقات المصرية الصومالية، كما رئيس الصومال القاهرة في يوليو 2022 وتم توقيع أكثر من 5 مذكرات تفاهم بين الطرفين".
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حامد فارس الدكتور حامد فارس استاذ العلاقات الدولية إثيوبيا وأرض الصومال السيسي القاهرة الإخبارية العلاقات المصرية الصومالية العلاقات التاريخية زيارة الرئيس سيادة الصومال رئيس الصومال عبدالفتاح السيسي تأتی فی

إقرأ أيضاً:

صقر غباش يبحث علاقات التعاون البرلمانية مع رئيسة الجمعية الوطنية بتنزانيا

استقبل صقر غباش، رئيس المجلس الوطني الاتحادي، في مقر المجلس بأبوظبي اليوم الثلاثاء، الدكتورة توليا أكسون، رئيسة الجمعية الوطنية بجمهورية تنزانيا المتحدة رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي، حيث تم بحث سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، لا سيما البرلمانية منها.

وجرى خلال اللقاء التأكيد على أهمية العلاقات المتنامية بين البلدين، التي تشهد تطوراً ملحوظاً في ظل الدعم اللامحدود من قبل قيادتي وحكومتي البلدين، والتأكيد على الارتقاء بالعلاقات البرلمانية، بما يجسد تطلعات الجانبين من خلال تعزيز التشاور والتنسيق حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك.
كما تناول اللقاء التعاون والشراكة القائمة بين المجلس الوطني الاتحادي، والاتحاد البرلماني الدولي، والتأكيد على أهمية التنسيق المشترك بين الجانبين، في ظل اتفاقية الشراكة والتعاون المبرمة بينهما، والتعاون القائم في تنظيم المؤتمرات.
حضر المقابلة الدكتور علي راشد النعيمي، رئيس لجنة شؤون الدفاع والداخلية والخارجية، وكل من عائشة إبراهيم المري، وفاطمة علي المهيري، وميرة سلطان السويدي، وسعادة الدكتور عمر عبدالرحمن النعيمي، الأمين العام للمجلس.
ورحب صقر غباش في بداية اللقاء بالدكتورة توليا أكسون، رئيسة الجمعية الوطنية بجمهورية تنزانيا المتحدة، في هذه الزيارة التي تعد الأولى لدولة الإمارات، وتشكل دافعاً قوياً لتطور وتعزيز العلاقات، نحو آفاق أوسع بما يخدم مصالح البلدين والشعبين.
وأكد  إلى أوجه التعاون الإيجابي والمثمر مع جمهورية تنزانيا المتحدة، في مختلف المجالات خاصة في قطاعات الزراعة والغذاء والطاقة والمعادن، والبنية التحتية والخدمات اللوجستية، والمشاريع الإنسانية والتنموية، بما يخدم الأهداف التنموية في البلدين.
واستعرض أوجه التعاون بين البلدين، في ظل وجود فرص واعدة، لتعزيز التعاون المشترك في مجالات عدة، بما يحقق المصالح المشتركة التي تستند إلى عدد من الركائز، منها الزيارات المتبادلة بين مسؤولي الجانبين، واللجنة المشتركة الإماراتية التنزانية، وتعظيم العائد من العلاقات البرلمانية لدعم هذه التوجهات ورؤية القيادتين والحكومتين.
وأكد صقر غباش أن العلاقات الثنائية بين البلدين قديمة ومتجذرة، وتعود إلى عشرات السنين باستثمار التجارة بحراً، والتي ساهمت في تحقيق التقارب بين الشعبين، وأثمرت عن إقامة العلاقات الدبلوماسية منذ عام 1974م، الأمر الذي يتطلب تفعيل التعاون البرلماني، المستند إلى إرث تاريخي من العلاقات والتعاون.
وأشار إلى الشراكات القائمة بين المجلس والاتحاد البرلماني الدولي في شتى المجالات، من ضمنها استضافة وتنظيم الاجتماع البرلماني المصاحب، لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) ، الأمر الذي يجسد اهتمام المجلس الوطني الاتحادي، بقضية التغير المناخي، وتبني الاستدامة خلال ممارسة اختصاصاته التشريعية والرقابية والدبلوماسية البرلمانية، وما تمثله من أولوية لدولة الإمارات، التي تعتبرها من الركائز الأساسية لاستراتيجيات وخطط الدولة الاقتصادية والبيئة والتنموية، وضمن رؤيتها للخمسين عام المقبلة.
بدورها أعربت الدكتورة توليا أكسون رئيسة الجمعية الوطنية بجمهورية تنزانيا المتحدة، رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي، عن شكرها لصقر غباش على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، مؤكدة إلى تطلع بلادها لتعزيز وتطوير أوجه التعاون مع دولة الإمارات.
وأشادت  بنهج دولة الإمارات والمبادئ والأسس التي تأسست عليها، وبحرصها على تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة والعالم، حيث تعمل دولة الإمارات، منذ تأسيسها، على الدوام وفق مبادئ ثابتة، تستند إلى احترام القوانين الدولية واحترام سيادة الدول، من أجل إرساء قواعد السلم والأمن الدوليين، وتحقيق العدالة الاجتماعية، واستقرار الدول والشعوب.
وأكدت الحرص على تطوير علاقات التعاون البرلمانية بين الجانبين، بما يواكب العلاقات المتطورة بين البلدين على مختلف الصعد، وأهمية هذه الزيارات التي تعمل على مأسسة التعاون وتأطيره، بما يحقق التشاور حيال القضايا التي تهم بلدينا.
وأشادت بالتعاون القائم بين المجلس الوطني الاتحادي والاتحاد البرلماني الدولي، والتي تتعمق بالاستفادة من الخبرة والدبلوماسية البرلمانية الإماراتية، التي تكون واضحة خلال المشاركة في نشاطات الاتحاد واجتماعاته.

مقالات مشابهة

  • غباش يبحث علاقات التعاون البرلمانية مع تنزانيا
  • خبير علاقات دولية: نتنياهو يهيئ الرأى الداخلى الإسرائيلى لاحتمالية تصعيد الأوضاع بالشمال
  • محمد علي حسن: زيارة بلينكن لمصر تأتي في توقيت مناسب للغاية
  • صقر غباش يبحث علاقات التعاون البرلمانية مع رئيسة الجمعية الوطنية بتنزانيا
  • بعد زيارة رسمية لجوبا- رئيس مجلس السيادة يعود للبلاد
  • دبلوماسي سابق: زيارة وزير الخارجية لروسيا تأتي في توقيت شديد الأهمية
  • أنقرة: لا اتفاقات محددة حول توقيت ومكان لقاء أردوغان والأسد
  • الدكتور سلطان القاسمي يكتب: حقيقة تاريخ عُمان.....(2)
  • الدكتور سلطان القاسمي يكتب: حقيقة تاريخ عُمان (2)
  • أستاذ علاقات دولية: نتنياهو يدفع إسرائيل إلى الهاوية