صدر عن دار نهضة مصر للنشر المجلد الرابع (الجزء الثالث - الحزب السادس) من موسوعة الفروق اللغوية واللمحات البلاغية في آيات الذكر الحكيم، نشر دار نهضة مصر... في طبعة فاخرة، وتجيب الموسوعة في هذا المجلد عن أكثر من (1550) ألف وخمسمائة وخمسين سؤالا.

وسط تحديات عالمية قاسية.. معرض الكتاب.. رهان الكلمة على صنع المستقبل

ويتجلى في كل سطر من سطور الموسوعة جلال كلمات الله، والحكم البليغة والمقاصد السامية النبيلة لكل حرف، بل لكل كلمة من كلمات الله تعالى والمعاني اللطيفة التي اشتملت عليها آيات القرآن الكريم.

#مـوسـوعـة الفروق اللغـويَّة واللمحـات البلاغيَّة في الذكـر الحكـيم

تجيب هذه الموسوعةُ عن الأسئلة التي يكثر دورانها في عقول المتدبرين والقارئين آيات القرآن الكريم، لماذا هذه الكلمة دون سواها، وتلك الجملة دون غيرها؟ والفروق اللغويَّـة واللمحات البلاغيَّـة بينها وبيـن غيـرها، والمسـوغات الصوتيَّـة والصرفيَّـة والنحويَّـة والدلاليَّـة والبلاغيَّـة لمجيء كلمة دون كلمة، أو جملة دون جملة، في سياق هذه الآية أو تلك، أو لماذا الجمع دون الإفراد، أو الإفراد دون الجمع؟ وما مسوِّغ التقديم أو التأخير؟ أو ما سبب الحذف أو الذكر؟... إلخ.

ومجيء هذه الموسوعة في صيغة سؤال وجواب فيه إثارة لذهن القارئ وتشويق له، ومن ثَمَّ كانت الإجابة عن السؤال شافية كافية وافية، بأسلوب علمي ميسَّر يجمع بين عمق الفكرة، وسلاسة اللفظ، وفهم المعنى، وسهولة المأتى.

هذا، وقد كان للبلاغة في هذه الموسوعة جانب عظيم، وحظ وافر في بيان الملامح البلاغيَّـة الواردة في السياق القرآني، التي يظهر من خلالها عظمة القرآن الكريم، وجلال آيات الذكر الحكيم، وكمال الكتاب المبين، وما من شك في أن هذا الجانب يعطي هذه الموسوعة قيمة مضافة تزداد بها المكتبة العربية إثراءً وجمالًا في بابها.

وتنفرد هذه الموسوعة بالتدقيق العلمي؛ فقد حصل لها احتشاد علمي من علماء الأزهر الشريف على اختـلاف تـخصصاتهم اللغويَّـة والبلاغيَّـة والأدبيَّـة وغيرها؛ حتى يطمئن القلب ويتيقن العقل من صحة المعلومات والحجج الواردة فيها بعد اعتماد أهل التخصص لها.

وقام على إعداد الموسوعة جمهرة من علماء العالم الإسلامي وصفوة من علماء الأزهر الشريف في مصر.

والموسوعة تعرض بجناح دار نهضة مصر للنشر بالصالة الرئيسية قاعة 2جناح b36  قاعة 5جناح c 29بمعرض القاهرة الدولى للكتاب.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفروق اللغوية آيات الذكر الحكيم دار نهضة مصر القران الكريم نهضة مصر

إقرأ أيضاً:

مصر.. عشرينية تنتحر من شرفة منزلها بعد صدور حكم بسجن خطيبها 7 سنوات

أقدمت شابة مصرية بالغة من العمر 20 سنة على وضع حد لحياتها بالقفز من شرفة منزلها بأوسيم إحدى مدن محافظة الجيزة، بعد صدور حكم بالسجن ضد خطيبها.

وتوصل فريق البحث الجنائي بمركز أوسيم، لأسباب سقوط فتاة من شرفة مسكنها بدائرة القسم، حيث تبين من خلال جمع المعلومات والتحريات أن الفتاة التي تدعى آمنة والبالغة من العمر 20 سنة، قامت بإلقاء نفسها من شرفة مسكنها، عقب صدور حكم بالسجن المشدد 7 سنوات ضد خطيبها، الأمر الذي جعلها تعاني من حالة اكتئاب دفعها للانتحار حزنا عليه.

إقرأ المزيد محام مصري ينهي حياته بطريقة مفجعة داخل قاعة إحدى المحاكم في الدقهلية

وكانت الإدارة العامة لأمن الجيزة، تلقت إخطارا، يفيد بسقوط فتاة من شرفة شقتها ووفاتها، وبالانتقال والفحص تبين أنها تعاني من جروح في الرأس وكسور في أنحاء متفرقة من الجسم نتيجة سقوطها.

هذا ونقلت الجثة إلى المشرحة، وبدأت النيابة العامة تحقيقاتها لكشف ملابسات الحادثة والتأكد من عدم وجود شبهة جنائية.

المصدر: وسائل إعلام مصرية

مقالات مشابهة

  • كيف فسّر الشعراوي آيات وصف الجنة في القرآن؟.. بها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت
  • مصر.. عشرينية تنتحر من شرفة منزلها بعد صدور حكم بسجن خطيبها 7 سنوات
  • «نهضة مصر تشارك بمؤتمر القمة العربية للإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة يونيو 2024»
  • صعود "وول ستريت" بعد صدور بيانات التضخم مع آمال خفض الفائدة
  • «نهضة مصر»: ندرس إنشاء محطة لتحويل المخلفات إلى كهرباء بقيمة 100 مليون
  • مهندسون هولنديون يصنعون أطول دراجة هوائية في العالم
  • السماوة تسابق الأرقام العالمية وتحجز مقعد في موسوعة غينيس
  • صدور مذكر القاء قبض بحق عضو في مجلس محافظة ديالى
  • صدور «سيدات القمر» بالكورية
  • في أربعينية رئيسي.. إليكم ما قاله نصرالله