في أمسية فنية متنوعة، افتتح الدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، نيابة عن الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، والدكتورة صفية القباني نقيب التشكيليين، معرض نتاج الدورة السادسة عشرة لملتقى الأقصر الدولي للتصوير، بقصر الأمير طاز.

وألقت الشاعرة صفاء أبو صبيحة أبيات من ديوانيها «تايلاند» و«ميدان الأوضة»، الذي حصلت به على جائزة أحمد فؤاد نجم عن شعر العامية، فضلا عن إلقاء الشاعر محمد عرب صالح، وهو حاصل علي جائزة الشارقة للإبداع 2018، وجائزة راشد بن محمد للإبداع 2020.

كما أقيمت ندوة لتكريم الفنان التشكيلي الكبير حلمي التوني -المكرم بدورة الملتقى هذا العام- أدارتها كل من الناقدة رانيا خلاف والناقدة سوزي شكري، وذلك تقديراً للمكانة الفنية له في مجال التصوير الزيتي والتصميم.

وتحدثت «شكري» عن فن التوني التشكيلي، الذي استطاع من خلال أعماله في الرسم الصحفي، وأغلفة الكتب في الوصول للمتلقي، حيث راعى في أعماله المتلقي البسيط.

وأكدت الناقدة على أن «التوني» استقى مفرداته من التراث المصري «كرمزية السمكة والسيف الموجودين في أغلب أعماله»، مستخدما ما يسمى «بخط الحماية» لدى القدماء المصريين في تحديد العنصر في العمل الفني بغرض التبسيط، وأشارت إلى أن من أعماله الأولى، غلاف كتاب «زقاق المدق» لنجيب محفوظ.

وتحدثت الناقدة رانيا خلاف عن الفنان حلمي التوني رائدا للبهجة، وخصصت حديثها عن كتب الأطفال التي تميز في رسمها، وهو دائما ما يستخدم العنصر البشري والمشهد الواسع، حيث تمتاز معظم رسوماته بنظر العناصر الإنسانية في اللوحات للمتلقى، مؤكدة حرص «التوني» على اقتناص موتيفات من الفولكلور المصري كعروسة المولد.

القضايا الوطنية والانتماء للمجتمع المصري

وأعرب الفنان الكبير حلمي التوني عن شكره لوزارة الثقافة وقطاع صندوق التنمية الثقافية ممثلا في ملتقى الأقصر الدولي للتصوير عن التكريم، مؤكدا اهتمامه بالقضايا الوطنية والانتماء للمجتمع المصري، شارحا عن مرجعيته في التصوير بكونها مصرية شعبية، حيث أن الفنان الشعبي ظل يستخدم الرمزية مثل السمكة والعصافير، معربا عن نظريته الدائمة ومبدأه في أن يكتسب الفنان الشهرة عندما يقترب بأعماله من الناس.

بعد ذلك تفقد «قانوش» أعمال فناني الدورة السادسة عشر للملتقى، والتي أقيمت فعالياتها خلال الفترة من 1 حتى 15 نوفمبر الماضي، بالمعرض الذي يستمر حتى ٢٨ يناير الجاري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حلمي التوني نجيب محفوظ الفنان حلمي التوني

إقرأ أيضاً:

افتتاح معرض الكتاب الدولي بالكاتدرائية المرقسية

افتتحت الدكتورة نيڤين الكيلاني وزير الثقافة واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، والقمص أبرآم إميل وكيل عام البطريركية بالإسكندرية معرض الكتاب الدولي الذي تنظمه الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية بالاشتراك مع وزارة الثقافة، للعام السابع على التوالي.

وتفقدت وزيرة الثقافة ومحافظ الإسكندرية ووكيل البطريركية أقسام المعرض المقام بفناء الكاتدرائية، وأعربت الوزيرة عن تقديرها للكنيسة القبطية على تعاونها المستمر ودعمها الدائم لدور وزارة الثقافة.

حضر اللقاء من كهنة الإسكندرية القس بولس عوض والقس صموئيل ميلاد.

مقالات مشابهة

  • اليوم .. مسرح السامر يشهد احتفالية ثورة 30 يونيو وتكريم رموز اعتصام المثقفين
  • عمرو دياب يطرح أحدث أعماله الغنائية بعنوان "الطعامة"
  • مباراة ملاكمة بين كريم عبدالعزيز وأحمد عز: تفاصيل وتعليقات
  • "اتبسطت جدًا".. طه دسوقي يعبر عن إعجابه بمسرحية "ميمو"
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان أحمد آدم في دورته الـ 17
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان الكبير أحمد آدم خلال دورته الـ 17
  • صناع مسرحية «ميمو» يكشفون عن تفاصيل شخصياتهم في العمل
  • الفنان صابر الرباعي يكشف سبب إنتاجه أعماله الغنائية «فيديو»
  • افتتاح معرض الكتاب الدولي بالكاتدرائية المرقسية
  • افتتاح معرض للأسر المنتجة بشاطئ البوريفاج في الإسكندرية