الاقتصاد نيوز ـ بغداد

دعا وزير الخارجية فؤاد حسين، الاثنين، مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية لزيارة العراق، من أجل تعزيز التعاون بين العراق والوكالة الدولية.

وقال بيان للوزارة، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، التقى، بمدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، في مقر الوكالة في العاصمة فيينا، وبحضور الممثل الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية السفير بكر فتاح حسين".

وأضاف البيان، أنه "جرى خلال اللقاء بحث آفاق التعاون بين العراق والوكالة وسبل تعزيزها، لتحقيق الأهداف التنموية التي يطمح لها العراق في مجالات عدة ذات صلة، بالاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، كما ناقشا دور الوكالة المحوري في دعم الدول الأعضاء في هذا الإطار".

وأكد وزير الخارجية، "على أهمية بناء علاقات بناءة مع الوكالة في هذه المرحلة بالتحديد، لاسيما وأن العراق يسعى إلى بناء مجتمع سلمي متعافي، وان يلعب دوراً محوريا أساسه إقامة علاقات طيبة وجيدة مع دول المنطقة"، داعيا "مدير عام الوكالة لزيارة العراق في المستقبل القريب، لتعزيز التعاون بين العراق والوكالة الدولية للطاقة الذرية".

من جانبه، أعرب غروسي، "عن شكره لوزير الخارجية، مرحبا بدعوته لزيارة بغداد"، كما وأعرب عن "تطلعه إلى العمل مع العراق في استخدام التكنولوجيا النووية والاستفادة منها في مجالات عدة، لا سيما تلك المتعلقة بالصحة، والعمل على معالجة مرض السرطان ضمن مبادرة مدير عام الوكالة "أشعة الأمل".

وأكد غروسي، أن "الوكالة تتطلع إلى عراق جديد وجيل جديد واعد، يسعى إلى المضي قدما في تطوير قدراته التقنية والتكنولوجية، والاستفادة من تنمية موارده البشرية وبناه التحتية".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الوکالة الدولیة للطاقة الذریة وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

العراق يدعو لاجتماع طارئ بالجامعة العربية لمساندة لبنان

في ظل الأزمات المتعددة التي تعصف بالمنطقة، تبرز أهمية التضامن العربي كخيار استراتيجي لدعم الدول الشقيقة لبنان، الذي يواجه حالة من عدم الاستقرار تزيد من معاناة اللاجئين والنازحين. وفي خطوة تعكس التزام العراق بدعم لبنان، قدمت بغداد طلبًا لعقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية. هذا الطلب يأتي في وقت حرج، حيث يستدعي الوضع الراهن استجابة سريعة وفعالة من الدول العربية.

من جانبه ، أعلن السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد بجامعة الدول العربية، أن الأمانة العامة للجامعة قد تلقت طلبًا رسميًا من العراق لعقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين. الهدف من الاجتماع هو مناقشة الأوضاع الراهنة في لبنان، مع التركيز على قضايا النازحين واللاجئين، وتقديم الدعم اللازم للدولة اللبنانية.

وقد أوضح السفير زكي أن الأمانة العامة بدأت بتعميم الطلب العراقي على الدول الأعضاء، حيث يجري التشاور مع اليمن، الرئيس الحالي للدورة، ومع العراق لتحديد موعد الاجتماع.

وفي تصريحات له، أكد مندوب العراق الدائم لدى جامعة الدول العربية، قحطان الجنابي، أن هذا الطلب جاء وفق توجيهات وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين. وأشار الجنابي إلى أن الاجتماع يهدف إلى مناقشة الأوضاع الإنسانية والاقتصادية في لبنان، مع التركيز على ضرورة تقديم المساعدات اللازمة.

إن اجتماع مجلس جامعة الدول العربية قد يمثل فرصة لتنسيق الجهود العربية، لوقف الحرب الإسرائيلية في المنطقة ، وتعزيز التعاون في تقديم المساعدات الإنسانية والاقتصادية، مما يمكن أن يسهم في استقرار لبنان وتحسين الأوضاع المعيشية.

تعد هذه الخطوة من العراق دليلاً على أهمية العمل العربي المشترك في مواجهة الأزمات. فالتعاون والتنسيق بين الدول العربية يمكن أن يسهم بشكل كبير في تخفيف الضغوط على لبنان وإيجاد حلول فعالة للتحديات التي تواجهها.


 

مقالات مشابهة

  • الوكالة الدولية للطاقة الذرية على تواصل مستمر مع كل أطراف الصراع في أوكرانيا
  • نيابةً عن وزير الخارجية.. وكيل الوزارة للشؤون الدولية المتعددة يشارك في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لهزيمة داعش
  • وزير الصحة ورئيس الوكالة الفرنسية للتنمية يبحثان سبل التعاون المشترك
  • العراق يدعو لاجتماع طارئ بالجامعة العربية لمساندة لبنان
  • وزير الخارجية يترأس وفد دولة الكويت باجتماع التحالف الدولي ضد داعش في نيويورك
  • السوداني يدعو الاتحاد الأوروبي إلى وقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان
  • وزير الخارجية يلتقي مدير منظمة انترسوس الإيطالية
  • وزير الخارجية يلتقي مدير مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع
  • أمير الكويت يُهنئ الرئيس تبون ويدعوه لزيارة دولة
  • مدير المنطقة الأزهرية بالغربية يدعو الطلاب للمشاركة في مبادرة "تحدي علوم المستقبل"