أكد النائب وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، أهمية الاتفاق الموقع اليوم بين حكومتي مصر وإيطاليا بشأن النقل الدولي للبضائع بواسطة المركبات البرية المقطورة (المقطورات وشبه المقطورات) باستخدام خدمات الدحرجة «رورو».

وقال «قرقر»، في تصريحات له على هامش مشاركته في مؤتمر توقيع الاتفاق اليوم بمقر وزارة النقل، إن الاتفاق يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتعظيم حجم التبادل التجاري بين مصر ودول العالم وزيادة حجم الصادرات المصرية، واستكمالا للاتفاقيات الأخيرة التى أقرها مجلس النواب، بشأن تسهيل التجارة الخارجية لمصر وزيادة حجم الصادرات.

منافذ تجارية جديدة لمصر

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن الاتفاق يفتح منافذ تجارية جديدة لمصر من خلال ميناء تريستا بايطاليا، لاسيما فى نقل الحاصلات الزراعية، متابعا، أن ذلك يعد بمثابة نافذة مصرية للموانئ الأوربية، وهو ما كان حلم نسعى لتحقيقه منذ سنوات.

وأوضح وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، أن هذا الخط يحظى باهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لاسيما وأنه سيساهم في خدمة تجارة مصر الخارجية باعتبار أن إيطاليا تعد من أهم الدول التي تستقبل الصادرات المصرية وبصفة خاصة الحاصلات الزراعية الطازجة ومنها يتم توزيع هذه السلع إلى باقي دول أوروبا، كما تعتبر المواني المصرية هي بوابة إيطاليا نحو أفريقيا ودول الخليج وخاصة بعد التطوير الهائل الذي شهدته المواني المصرية وشبكات الطرق والسكك الحديدية المصرية، مستشهدا بما سيتم من إنشاء منطقة لوجيستية خلف ميناء دمياط وذلك في إطار تنفيذ خطة شاملة لجعل مصر مركزا للتجارة العالمية.

ربط دول أوروبا بآسيا وأفريقيا عبر مصر

وأكد، أن تشغيل هذا الخط يزيد من الجدوى الاقتصادية لمشروعات القطار السريع، حيث سيسهم في ربط الدول الأوروبية بدول آسيا وافريقيا عبر الأراضي المصرية باستخدام الخط الأول من شبكة القطار الكهربائئ السريع والذي يعتبر قناة سويس جديدة على القضبان تساهم في نقل حركة البضاعة المجزأه.

وأوضح وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، أن فكرة المشروع بدأت في عام 2018، وتم توقيع مذكرة تفاهم بين ميناء دمياط وميناء تريستا الإيطالي، وذلك بهدف تسيير خط نقل بحري سريع من ميناء دمياط حتي ميناء تريستا الإيطالي، بما يتيح للمصدرين المحليين تصدير الحاصلات الزراعية من مصر سريعة التلف إلى أوروبا بهدف زيادة التصدير بين مصر وإيطاليا.

وأشار إلى أنه بالإضافة إلى ذلك، تم الاتفاق على أن يتم التخليص الجمركى من خلال رقمنة الجمارك في الطرفين، وهو ما يوفر مزيد من التعاون في تصدير الحاصلات الزراعية المصرية.

وثمن قرقر، ما ذكره السفير الايطالى بمصر خلال المؤتمر، حول أن الاتفاق الموقع جاء نتيجة لما شهدته البلاد من تطوير فى شبكة الطرق والسكة الحديد وتطوير الموانئ، متوقعا أن يكون ميناء تريسنا الايطالى بادرة خير لنقل التجارة المصرية لأوروبا

وأكد وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، أن مثل تلك الاتفاقيات، من شأنها زيادة حجم التصدير من خلال تسهيل وسائل النقل بما يحافظ على سلامة وجودة الصادرات وتقليل تكلفة النقل، وبالتالى زيادة فرص المنافسة للمنتجات المصرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السيسي تجارة مصر الخارجية الموانئ المصرية شبكات الطرق السكك الحديدية المصرية الحاصلات الزراعیة

إقرأ أيضاً:

خطة وزارة النقل في الحكومة الجديدة لتحويل مصر إلى مركز للتجارة العالمية

أجندة ضخمة على مكتب الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، بعد تجديد الثقة فيه في التشكيل الوزاري الجديد، وعلى رأسها تنفيذ رؤية القيادة السياسية لجعل مصر مركزاً للتجارة العالمية واللوجستيات، وهو ما قطعت فيه الوزارة شوطاً كبيراً خلال السنوات الماضية. 

تطوير ميناء الإسكندرية

ولتنفيذ هذه الأجندة وضعت وزارة النقل خطة مُهمة لتطوير المواني البحرية، ففي ميناء الإسكندرية جاري إنشاء محطة الصب الجاف النظيف بأطوال أرصفة 1150 مترا بتكلفة 1.6 مليار جنيه، وإنشاء محطة متعددة الأغراض على رصيف 100 بأطوال أرصفة 1680 مترا بتكلفة 3.14 مليار جنيه، وكذلك إنشاء حواجز الأمواج بإجمالي أطوال 7000 متر بتكلفة 6.7 مليار جنيه، وإنشاء منطقة لوجستية على مساحة 273 فدانا بتكلفة 2 مليار جنيه.

وبالنسبة لميناء دمياط، يجرى إنشاء محطة «تحيا مصر» بأطوال أرصفة 2 كم وطاقة استيعابية 3.5 مليون حاوية مكافئة بتكلفة 4.495 مليار جنيه، وإنشاء محطة الحبوب والغلال بأطوال أرصفة 850 مترا بمساحة 270 ألف متر مربع، بتكلفة 2 مليار جنيه، وفي ميناء جرجروب البحري جاري إنشاء حاجز الأمواج الرئيسي بطول 3050 متر، كما تعمل الوزارة حالياً على تطوير ميناء السخنة.

مشروعت ضخمة في مواني البحر الأحمر

وفي مواني البحر الأحمر، جاري إنشاء محطة جديدة بميناء سفاجا بأطوال أرصفة 1100 متر بمساحة 810 ألف مر مربع، بتكلفة 2.6 مليار جنيه، وإنشاء ميناء الصيادين الجديد بتكلفة 300 مليون جنيه، وبالنسبة لميناء العريش البحري جاري تنفيذ 4 مشروعات ضخمة، منها إنشاء رصيف البضائع العامة رقم 1 بطول 250 مترا، وإنشاء رصيف البضائع العامة رقم 2 بطول 1000 متر، ومخطط إنشاء رصيف متعدد الأغراض بطول 915 مترا.

مقالات مشابهة

  • كيف تنال الحكومة ثقة البرلمان؟.. خبير دستوري يوضح
  • قسم المنازعات الخارجية بهيئة قضايا الدولة ينقذ الخزانة العامة من دفع مبلغ يزيد على ثلاثة مليار جنيه مصري
  • «كامل الوزير».. يتعهد بتيسير الإجراءات للمستثمرين وزيادة الصادرات
  • خطة وزارة النقل في الحكومة الجديدة لتحويل مصر إلى مركز للتجارة العالمية
  • وزير النقل والصناعة: نستهدف ترشيد الواردات وزيادة الصادرات والقضاء على البطالة
  • لجنة من البرلمان العراقي تصل مطار السليمانية: سنوحد المواقف لفك الحصار التركي عنه
  • تركيا تدخل في وساطة بين الصومال وإثيوبيا بشأن اتفاق حول ميناء
  • عبد الجليل يهين مغاربة العالم: الأموال التي ترسلها الجالية لا تدخل خزينة الدولة
  • اتفاق حكومي على تفعيل الدفع الإلكتروني في الصيدليات والمذاخر
  • أستاذ زراعة: لدينا طفرة في صادرات الحاصلات المصرية