قال الدكتور عبدالمهدي مطاوع، المحلل السياسي الفلسطيني، إن تصويت الكنيست الإسرائيلي اليوم على سحب الثقة من بنيامين نتنياهو لن يجدي نفعًا واحتمالية ذلك 0%، مشيرًا إلى أن سحب الثقة يحتاج عددًا من الموافقين بالكنيست أكثر من 61 عضوا، وائتلاف «نتنياهو» بمفرده بدون بيني جانتس وجادي آيزنكوت عدده 64 مقعدًا.

وأضاف «مطاوع»، لـ«الوطن»، إن أي إجراء لسحب الثقة لن يؤثر على «نتنياهو»، لذلك لم يتقدم أحد خلال الأيام الماضية رغم الانتقادات والتخبطات، لكن الجهة الوحيدة كانت حزب العمل، والتي أعلنت اليوم وهي أقل الأحزاب عددًا داخل الكنيست، إذ تمتلك 4 مقاعد فقط، كما لا تظهر أي مؤشرات تشير إلى تصويت ائتلافه على سحب الثقة.

انتقادات واسعة.. ومقترح إلى الكنيست لسحب الثقة من حكومة نتنياهو

ويعاني رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي من انتقادات واسعة منذ الحرب على قطاع غزة في السابع من أكتوبر، كما يعاني الداخل الإسرائيلي من التخبط في القرارات والصراعات داخل حكومة الحرب، مما دفع حزب العمل - وهو معارضة - إلى تقديم اقتراح لسحب الثقة ردًا على فشل الحكومة في إعادة المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة.

أيمن الرقب: بيني جانتس وجادي آيزنكوت سيصوتون لصالحه بحجب الحرب

كما أشار الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، في تصريحات لـ«الوطن» بأن معارضي «نتنياهو» داخل حكومة الحرب وهم بيني جانتس وجادي آيزنكوت سيصوتون لصالحه بحجب الحرب، ولا إشارة إن هناك أغلبية ستصوت لحجب الثقة، لذلك «نتنياهو» يتعامل بقوة لأن لديه القوة التي تحميه في قرارته لأن لا زال لديه حُكم، ولو بالفعل تم التصويت واتخاذ الكنيست قرار سحب الثقة، فذلك يعني الدعوة إلى انتخابات مُبكرة بشكل مباشر أو يقوم حسب الليكود الحاكم بترشيح رئيس آخر، الخيارين سيكون أمام الكنيست في هذه الحالة أو الدعوة لانتخابات مبكرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بنيامين نتنياهو نتنياهو رئيس وزراء الاحتلال الكنيست سحب الثقة سحب الثقة

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يتسلم ردا من حماس على مقترح الصفقة ويتحدث عن دراسته

قال مكتب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، إن قطر ومصر، نقلتها إلى فريق التفاوض، رد حركة حماس، على مخطط صفقة التبادل.

وأشار مكتب نتنياهو، إلى أن حكومة الاحتلال ستعيد جوابها إلى الوسطاء، بعد دراسة الرد.

من جانبه قال جهاز الموساد، إن "إسرائيل تدرس رد حركة حماس، على اقتراح يتضمن اتفاقا على إطلاق سراح الرهائن، ووقف إطلاق النار في قطاع غزة".

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يتسلم ردا من حماس على مقترح الصفقة ويتحدث عن دراسته
  • كم مرة يجب أن تزن نفسك؟ خبراء يجيبون
  • حكومة مدبولي الجديدة.. ما الإجراءات البرلمانية اللازمة لمنحها الثقة؟
  • هل رحل" حجازي" من منصب وزير التربية والتعليم بسبب ملف الثانوية العامة؟ خبراء يجيبون
  • محللون: انتخابات مبكرة واردة ومصير حكومة نتنياهو بأيدي حماس
  • تسونامى «الحريديم» يهز عرش «نتنياهو»
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية: حكومة نتنياهو «مجنونة» والاحتجاج هو السبيل الوحيد لإنقاذ الكيان
  • جانتس: حكومة نتنياهو لا تستحق إدارة الحرب وعليها الاستقالة
  • مرصد الأزهر يرد على تصريحات بن غفير بشأن قتل السجناء الفلسطينيين
  • بن غفير يهدد بالاستقالة من حكومة نتنياهو إذا توقفت الحرب ضد حماس ويكشف سبب عدم خدمته في جيش إسرائيل