نبض السودان:
2024-10-07@03:17:22 GMT

مشاد تعلق على تقارير الامم المتحدة

تاريخ النشر: 22nd, January 2024 GMT

مشاد تعلق على تقارير الامم المتحدة

رصد – نبض السودان

اكدت منظمة شباب من أجل دارفور (مشاد)، حرصها على تحقيق العدالة لضحايا انتهاكات مليشيات الدعم السريع التي ارتكبتها بحق المدنيين في السودان.

واشارت المنظمة إلى أن تقارير الأمم المتحدة الأخيرة بشأن مقتل نحو 15 الف شخص من المدنيين في مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور، يُبيْن بوضوح ضلوع المليشيات في أعمال العنف والتصفية العرقية، وارتكاب جرائم الإبادة الجماعية.

تذكر (مشاد)، بأن جميع الفظائع التي ارتكبتها المليشيات ترقى لمستوى جرائم الحرب خاصة بعد الإعترافات الموثقة لقائدها ونقلتها الفضائيات، بأن قواته موجودة في منازل المواطنين، وتعمدها على افراغ المدن، وهي بلا شك دليل دامغ بتورطهم في ارتكاب انتهاكات جسيمة ومخالفة للقانون الدولي الإنساني ومبادئ حقوق الإنسان، ما يعكس الحاجة إلى فتح تحقيق شامل بشأن انتهاكات الحرب التي ارتكبتها المليشيات على المدنيين ومحاسبة كل من يثبت بالأدلة تورطه في هذه الانتهاكات بموجب القانون الدولي.

نحن في منظمة (مشاد)، نعلم أن الأرقام والإحصائيات المرصودة ستكون أعلى بكثير نظراً للأفعال الإجرامية المرتكبة خاصة في إقليم دارفور، لذا نشدد على ضرورة استمرار الرصد لضمان الحفاظ على الأدلة الموثقة والتي من شأنها تسهيل عملية اعداد مذكرة التوقيف للمتورطين من عناصر المليشيات وأعوانهم.

وكما تحث المنظمة المجتمع الدولي للقيام بدوره، وتشكيل رأي عالمي يمكن من تجريم المليشيات تمهيداً لتقديم قادتها وعناصرها لمحاكمات دولية عادلة. إضافة للعمل على تصنيف المليشيات بأنها منظمة إراهابية.

تطالب (مشاد)، الهيئات والمؤسسات الحقوقية والعدلية الدولية بفتح تحقيق شامل حول الوضع الإنساني في السودان، واحكام التنسيق والتعاون المشترك مع نظرائها الوطنيين لاعتماد التقارير وجمع الإعترافات الموثقة وتضمينها في تقارير إدانة المليشيات واتخاذ الإجراءات القانونية ضدها لدعم قضية الشعب السوداني.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: تقارير مشاد الامم المتحدة تعلق على

إقرأ أيضاً:

نشطاء سودانيون: مقتل 59 شخصًا وإصابة آخرين جراء غارات جوية شمال دارفور

أفاد نشطاء سودانيون، أمس الجمعة، بأن 59 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب العشرات في غارات جوية مكثفة نفذها الطيران الحربي التابع للجيش السوداني على بلدة الكومة بولاية شمال دارفور.

رئيس حركة تحرير السودان يعلق على إرسال قوة أفريقية الى البلاد كيفية إدارة ملف السودان


وبحسب"روسيا اليوم"، أفاد موقع "سودان تربيون" أنه "بعد عدة جولات خارجية قام بها كبار المسؤولين السودانيين، على رأسهم رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان إلى عواصم الشرق، موسكو وبكين وطهران خلال الأشهر الماضية، بدا الطيران الحربي التابع للجيش أكثر نشاطا وغطى معظم جبهات القتال خلال الأسابيع الماضية.
وأضاف الموقع: "لاقى تصعيد الجيش السوداني لعملياته الجوية في إقليم دارفور انتقادات لاذعة من قبل قوى سياسية وحركات مسلحة وأجسام حقوقية نادت بفرض حظر للطيران الحربي في الإقليم".
وقال عبد الرحمن مصطفى وهو ناشط بولاية شمال دارفور لـ "سودان تربيون" إن نحو "59 شخصا على الأقل قتلوا، وأصيب أكثر من 200 آخرين في غارات جوية للطيران الحربي طالت سوق الكومة الرئيسية".

وأضاف أن "القصف استهدف المدنيين الأبرياء في يوم السوق الرئيسية وهو ما أدى إلى مقتل أعداد كبيرة من المدنيين وتدمير كلي طال السوق وبعض منازل المواطنين".
وطالب الناشط "المجتمع الدولي بضرورة التدخل لإنقاذ أرواح الأبرياء الذين يقتلون في إقليم دارفور بواسطة الطيران الحربي بفرض حظر الطيران في الإقليم".

مقالات مشابهة

  • منظمة مشاد: نتأسف لقيام الدعم السريع بمنع المدنيين بالخروج من جزيرة توتي ونهب ما تبقى لديهم من طعام
  • ???? الرئيس السيسي حذر من المليشيات وأعلن رفضه لها قبل معظم الساحة السياسية السودانية
  • مقتل العديد من المدنيين بغارات للجيش السوداني في دارفور
  • «400» طفل بمخيمات النزوح في دارفور يعانون من سوء التغذية
  • السودان .. تصاعد الحرب وتفاقم الأزمات الأنسانية مع اقتراب موسم الأمطار من نهايته
  • نشطاء سودانيون: مقتل 59 شخصًا وإصابة آخرين جراء غارات جوية شمال دارفور
  • مقتل «59» من المدنيين بطيران الجيش السوداني في ولاية شمال دارفور
  • وزير الشؤون: ملتزمون بعدم التمييز
  • مصر ترحب بدعم مجلس الأمن لـ جوتيريش وتجدد تضامنها معه
  • مصر ترحب بدعم مجلس الأمن لسكرتير عام الأمم المتحدة وتجدد تضامنها الكامل معه