حذرت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة من أن حالات الحصبة من المرجح أن تنتشر بسرعة ما لم يتم تطعيم المزيد من الأشخاص.

وذكر تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية أنه يجري الآن افتتاح عيادات مؤقتة لتطعيم المزيد من الأطفال.

وأشار إلى أن عدد أطفال المدارس الابتدائية الصغار الذين حصلوا على لقاح MMR ـ وهو لقاح فعال للغاية ضد الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية ـ أقل من أهداف منظمة الصحة العالمي،.

وهذا يجعل تفشي مرض الحصبة أكثر شيوعاً.

وقد تلقى نحو 85% من الأطفال في الفترة 2022 ـ 2023 جرعتين من لقاح MMR عندما بلغوا الخامسة من العمر، وهو أدنى مستوى منذ الفترة 2010 ـ 2011. الهدف هو 95٪.

وشهدت منطقة ويست ميدلاندز، وخاصة برمنغهام، معظم الحالات في الأشهر الأخيرة أكثر من 200 حالة.

كما كان هناك تفشي أصغر في أجزاء من لندن، حيث تلقى 74% من الأطفال في سن الخامسة جرعتين، وفي بعض المناطق، مثل هاكني، لم يتم تطعيم ما يقرب من نصف الأطفال بشكل كامل.

وهناك مجموعات صغيرة من الحالات في مناطق أخرى من البلاد أيضًا.

كانت هناك 1603 حالات مشتبه بها للإصابة بالحصبة في إنجلترا وويلز في عام 2023، وفقًا لوكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة (UKHSA). وهذا يمثل ارتفاعًا حادًا من 735 حالة في عام 2022 و360 حالة في عام 2021.

ويتم إعطاء جرعة MMR الأولى عادةً عند عمر 12 شهرًا، والثانية عند حوالي ثلاث سنوات وأربعة أشهر، قبل أن يبدأ الأطفال المدرسة. فهو يقلل من خطر إصابة شخص ما بالحصبة وإصابة الآخرين.

والحصبة مرض شديد العدوى ينتشر عن طريق السعال والعطس، وعادة ما يتم التخلص منه بعد سبعة إلى 10 أيام. ومع ذلك، فإنه يمكن أن يؤدي إلى مشاكل خطيرة إذا أصاب أجزاء أخرى من الجسم، مثل الرئتين أو الدماغ. ويمكن أن تشمل المضاعفات الالتهاب الرئوي والتهاب السحايا والعمى والنوبات.

ويعتبر الأطفال الرضع والأطفال الصغار والنساء الحوامل وأولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة هم الأكثر عرضة للخطر.

وينصح الأطباء النساء الحوامل أو أولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة بطلب المشورة الطبية العاجلة بعد الاتصال بشخص مصاب بالحصبة.

ويمكن أن تكون الحصبة قاتلة، لكن هذا أمر نادر الحدوث، حيث أنه بين عامي 2000 و2022، توفي 23 طفلاً وبالغًا نتيجة الإصابة بالحصبة أو الأمراض المرتبطة بها.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحة الحصبة الصحة بريطانيا صحة تحذيرات المزيد في صحة صحة صحة صحة سياسة من هنا وهناك صحة صحة صحة صحة صحة صحة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

ترميم فم طفلة تعاني من متلازمة نادرة بمستشفى الولادة بمكة

تمكن فريق طبي في مستشفى الولادة والأطفال بمكة المكرمة، عضو تجمع مكة المكرمة الصحي، من إجراء عملية ناجحة لترميم سقف الحلق وإعادة إصلاح الأسنان لطفلة تعاني من متلازمة تريتشر كولينز النادرة. العملية، التي استغرقت أربع ساعات، تمت بمشاركة فريق من مدينة الملك عبد الله الطبية.

تشخيص الحالة

وأوضح تجمع مكة المكرمة الصحي أن الطفلة وصلت إلى عيادة أسنان الأطفال وهي تعاني من تسرب الطعام من الأنف أثناء تناول الطعام، نتيجة وجود شق في سقف الفم، بالإضافة إلى خراجات وآلام متكررة في الأسنان. بعد إجراء الفحوصات الطبية والأشعة اللازمة، تقرر إجراء عملية جراحية تحت التخدير الكامل بمشاركة فريق متخصص في أسنان الأطفال وجراحة الوجه والفكين.

أخبار متعلقة وفد أعضاء مجلس الشورى يلتقي رئيس مجلس النواب بطاجيكستانوكيل معهد أبحاث الحج: ندرس المبادرات الإثرائية لضيوف الرحمن لتطويرها

وأكد التجمع الصحي أن العملية كانت ناجحة، حيث تم ترميم سقف الحلق وإعادة تأهيل الأسنان. تم نقل الطفلة إلى قسم تنويم الأطفال بالمستشفى لاستكمال الخطة العلاجية، وهي الآن في حالة صحية جيدة. تمكنت الطفلة من تناول الطعام والشراب بشكل طبيعي، وغادرت المستشفى وهي بحالة جيدة.

مقالات مشابهة

  • المركز الصحي في الغيران يقدم اللقاحات للأطفال
  • "كوش".. دولة إفريقية تعلن حالة الطوارىء بعد انتشار عقار مخدر مرعب من عظام بشرية
  • لماذا تسمى حمى الضنك بحمى كسر العظام؟.. وهذه أبرز الأعراض
  • حالات تسمّم واسعة تضرب منطقة في الخرطوم
  • احتلال مصر.. لماذا نجح البريطانيون فيما أخفق فيه الفرنسيون؟
  • حملات تطعيم مجهولة بالخرطوم والسلطات تحذر
  • ترميم فم طفلة تعاني من متلازمة نادرة بمستشفى الولادة بمكة
  • كيفية دعم الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه
  • حرارة الصيف تفاقم معاناة سكان غزة.. جوع وحصار وسط مخاوف من انتشار الأمراض
  • استشاري مناعة يحذر من انتشار فيروس الهربس مع ارتفاع الحرارة.. ما الأعراض؟