مقديشو- أكد القائم بأعمال وزير الخارجية والتعاون الدولي الصومالي علي بلعد، الإثنين 22يناير2024،أن مصر تدعم بقوة الصومال في حماية سيادة أراضيه واستقلالها.

وأوضح بلعد ، أن الحكومة الصومالية بدأت حرباً دبلوماسية لمواجهة الأطماع الإثيوبية في البحر الأحمر، مشيرًا إلى الجهود الدبلوماسية والاجتماعات والزيارات التي قام بها قادة البلاد منذ الأول من يناير الجاري الذي تم فيه الإعلان عن الاتفاقية الباطلة، وفق وكالة (صونا) الصومالية.

وقال القائم بأعمال وزير الخارجية: "إن هذه الاتفاقية تعد أكثر خطورة على البلاد من مليشيات الخوارج كونها انتهاكا صارخا لسيادة استقلال ووحدة الصومال".. موضحا أن قمة دول عدم الانحياز التي عقدت في العاصمة الأوغندية كمبالا ناقشت الانتهاك الإثيوبي لسيادة الصومال.

وكانت "أرض الصومال" وإثيوبيا قد وقعتا يوم الاثنين (الموافق 1/1/ 2024 ) في أديس أبابا مذكرة تفاهم تمهد لوصول إثيوبيا - الدولة الحبيسة - إلى الموانئ البحرية وتعزز الشراكة الأمنية والاقتصادية والسياسية بين الجانبين مقابل الاعتراف بانفصال "أرض الصومال" مستقبلا ، وهو ما سبب توترا في العلاقات ما بين مقديشيو وأديس أبابا خلال الفترة الماضية.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

الأهلي يختتم تدريباته اليوم استعدادا لمواجهة طلائع الجيش بالدوري الممتاز

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يختتم فريق الأهلي بقيادة السويسري مارسيل كولر اليوم الأحد، استعداداته لمواجهة طلائع الجيش، المقرر لها السابعة مساء غد، الاثنين، بإستاد الكلية الحربية في اللقاء المؤجل من الأسبوع الثالث عشر لمسابقة الدوري المصري .

ويخوض المارد الأحمر مرانه الأخير بإستاد مختار التتش، ثم يعلن كولر قائمة المباراة التي تدخل معسكرا مغلقا الليلة بأحد فنادق القاهرة.

وعكف كولر على دراسة مباريات طلائع الجيش بالدوري للوقوف على نقاط القوة والضعف في صفوف الفريق قبل ملاقاته بالجولة المقبلة بالدوري.

وتعد مباراة الأهلي والطلائع مهمة في رحلة المارد الأحمر لتصحيح مساره بجدول الدوري عن طريق الفوز بكل مبارياته للصعود لقمة المسابقة للحفاظ على اللقب المحلى بعد التتويج الأفريقي.

وعكف كولر على تصحيح الأخطاء التي وقع فيها لاعبوه خلال مباراة فاركو لضمان تحقيق انتصار جديد على الطلائع ضمن خطة استعادة المركز الأول فى جدول الدوري بعد خوض اللقاءات المؤجلة.

مقالات مشابهة

  • ‏القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني: المقاومة في لبنان ستكبد إسرائيل ثمنا باهظا ردا على أي اعتداء
  • الأونروا: الأوضاع في قطاع غزة كارثية
  • «الأونروا»: الأوضاع في غزة كارثية بسبب العدوان الإسرائيلي المستمر
  • السيسي: إسرائيل تشن حربا غاشمة بغزة ومصر ترفض محاولات التهجير
  • الأهلي يختتم تدريباته اليوم استعدادا لمواجهة طلائع الجيش بالدوري الممتاز
  • أبو الغيط يؤكد حرص الجامعة العربية على دعم الصومال لمواجهة أي تحديات تهدد سيادته
  • الصومال: لا مفاوضات مع «الشباب» الإرهابية
  • وزير خارجية اليمن: هجمات الحوثيين هدفها كسب تأييد شعبي والهروب من مشكلاتها
  • الإنذار المبكر بالأرصاد الجوية تحذر مواطني البحر الأحمر
  • خط طيران مباشر بين مصر والصومال بداية من يوليو القادم