زنقة 20 | الرباط

أعلنت عمدة الدارالبيضاء نبيلة ارميلي ، أن أشغال إعادة تأهيل المركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء، ستستغرق 12 شهرا.

و قالت العمدة في تغريدة على حسابها بموقع X ، أنها قامت بزيارة ورش الأشغال في إطار مواكبة و تتبع الأوراش الكبرى.

⚽️ في إطار مواكبة و تتبع الورشات الكبرى، و حرسا منا على توفير فضاء رياضي يليق بالتضاهرات الرياضية العالمية المزمع إقامتها بالدار البيضاء، تمت معاينة و تتبع أشغال المركب الرياضي محمد الخامس المبرمجة على مدة 12 شهرا.

pic.twitter.com/e54YlrvO8z

— Nabila Rmili (@nabila_rmili) January 22, 2024

ويأتي انطلاق أشغال إعادة تأهيل المركب الرياضي ، في إطار تحضيرات المغرب لاحتضان نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2025، وهي الأشغال التي تشرف عليها الشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية “سونارجيس”.

كريم الكلايبي، عضو لجنة القيادة والتتبع لمركب محمد الخامس، كان قد كشف أن الأشغال ستتواصل بوتيرة سريعة من أجل أن يكون المركب جاهزا قبل شهر مارس من سنة 2025، وذلك تماشيا مع مساطر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم و  التي تفرض بأن تكون جميع الملاعب المحتضنة للكان جاهزة 3 أشهر قبل انطلاق المنافسة.

وكشف الكلايبي، أن التعديلات التي ستطال الملعب ، تهم بالأساس إلغاء الحلبة المطاطية، والرفع من الطاقة الاستيعابية، وتأهيل منصة الصحافة، وغرفة التحكيم الخاصة “الفار”، بالإضافة لملاعب تداريب ملحقة و مواقف سيارات ، مع استبعاد تغطية الملعب بسبب ضيق الوقت.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: المرکب الریاضی محمد الخامس

إقرأ أيضاً:

للعام الخامس على التوالي.. «محمد» الاسم الأكثر شيوعا في إسرائيل

كشف تقرير نشرته صحيفة «واينت» العبرية، عن أكثر الأسماء شيوعًا بين المواليد في دولة الاحتلال الإسرائيلي خلال العام الماضي 2023، وجاء في المركز الأول للعام الخامس على التوالي هو «محمد»، ثم اسم «يوسف»، و«داود»، وفق ما ذكرت بيانات الجهاز المركزي للإحصاء الصادر اليوم الثلاثاء.

محمد الاسم الأكثر شيوعًا في دولة الاحتلال

قالت الصحيفة العبرية، إن الاسم الأكثر شيوعا بين مواليد 2023 هو محمد في إسرائيل، حيث تم تسمية 2353 ولدا بهذا الاسم.

وجاء في المركز الثاني اسم يوسف، بـ2069 ابنًا الذي كان مشتركًا بين المسلمين واليهود، فكان من منهم «1325 يهوديًا و664 مسلمًا»، ثم أُطلق اسم داود على 1892 ولدا، منهم 1761 يهوديًا.

بينما جاء في المركز الرابع اسم آرييل الذي أُطلق على 1854 طفلاً، منهم 1293 ولدًا، منهم 1264 يهوديًا و561 فتاة منهم 536 يهودية، وجاء خامس اسم أكثر انتشارًا في دولة الاحتلال الإسرائيلية أوري، الذي أُطلق على 1745 طفلاً، منهم 1227 ولدًا منهم 1212 يهوديًا و518 فتاة منهم 510 يهودًا.

الأسماء الأكثر شيوعًا بين الفتيات

أضافت الصحيفة، أن بيانات شبكة «سي بي إس» تظهر أن أكثر الأسماء شيوعًا بين الفتيات اليهوديات المولودات في عام 2023، أبيجيل وأيالا وتمار، وتم تسمية 2% ​​(1.278) من جميع الفتيات باسم أبيجيل، و1.9% (1.171) تم تسميتها أيالا، و1.8% (1.113) تم تسميتها تمار وكانت أسماء سارة ومايا ونوعا ويائيل وإستر وليفي وهناء أيضًا ضمن الأسماء العشرة الأولى في عام 2023 للفتيات اليهوديات.

أما مواليد الذكور اليهود المولودين في عام 2023، كانت الأسماء الأكثر شيوعًا هي داود ولاوي ويوسف بنسبة 2.7% وكانت أسماء رافائيل وأريئيل وأوري وآري وموشيه ونوعام ويهودا أيضا ضمن الأسماء العشرة الأولى في عام 2023 للأولاد اليهود.

تظهر بيانات CBS أيضًا أنه أسماء الذكور الأكثر شيوعًا بين مواليد المسلمين عام 2023، هي محمد وأحمد وآدم: 11.9% نحو 719 مولود أطلق عليهم اسم أحمد، و666 تم تسميتهم بآدم وكانت أسماء يوسف وعمر وعلي وأمير وعبد وإبراهيم وساند أيضا ضمن الأسماء العشرة الأوائل العام الماضي.

مقالات مشابهة

  • الخميس.. أسماء جلال ضيفة معكم منى الشاذلي
  • عمدة فيلنيوس يكشف عن خطته "للدفاع عن العاصمة الليتوانية"
  • للعام الخامس على التوالي.. «محمد» الاسم الأكثر شيوعا في إسرائيل
  • سد المسيرة يواجه وضعية حرجة و مخاوف من انقطاع الماء عن جنوب الدارالبيضاء
  • أبوشقة يطالب بتشكيل لجنة متخصصة تتبع مجلس الوزراء لوضع خطة وطنية للري والزراعة
  • أبوشقة يطالب بتشكيل لجنة متخصصة تتبع مجلس الوزراء لوضع خطة وطنية للرى والزراعة
  • نظر محاكمة متهمين بتزوير محررات رسمية فى التجمع الخامس.. اليوم
  • وزير الأشغال اللبناني يؤكد انفتاح موسكو على التعاون مع بيروت
  • تعرف على موعد بدء تصوير الجزء الخامس من مسلسل "اللعبة"
  • نوفمبر المقبل.. أبطال مسلسل "أشغال شقة" يبدأون تصوير الجزء الثاني منه