نظمت مديرية الطب البيطري بالشرقية ندوة تثقيفية بعنوان "الأزولا كبديل اقتصادي للأعلاف بحضور الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية واللواء دكتور إبراهيم متولى وكيل الوزارة مدير مديرية الطب البيطري بالشرقية والمهندس حسين طلعت وكيل وزارة الزراعة بالشرقية وعدد من مديرى الإدارات وذلك بقصر ثقافة الزقازيق.

أوضح الدكتور رضا الشحات الأستاذ بمعهد البحوث الزراعية"الأزولا هو نبات سرخسي صغير، يعيش طافيا على أسطح المجارى المائية وفى حقول الأرز المغمورة بالمياه، ولا يكون بمفرده حيث يرتبط بنوع من الطحالب يقوم بنوع من المعيشة التكافلية مع الأزولا، أى من النباتات ذوات أشباه الجذور، وهو نبات مائى يعيش بداخله طحلب ويأخذ النتروجين ويحوله لامونيا، ويتكاثر من ٣ إلى ٥ يوم ويعتمد على عملية التنمية.

وأضاف الشحات "يستخدم الأزولا كعلف للدجاج البياض والتسمين والأرانب والأسماك ويستبدل بـ50% من العلف المركز ويستخدم للمواشي والبط والاغنام و الماعز بنسبه 80%، ويعمل علي زيادة انتاج الالبان بنسبة 20%، ويعتبر علف مجاني، ويستخدم كبديل جزيئى للبروتينات التقليدية فى علائق الأرانب والدواجن.

وأشار الشحات " يعمل الازولا على تثبيت الأزوت الجوى ولذلك يحتوى على نسبة عالية من البروتين تتراوح بين 25-30% من وزنها الجاف، ويمكن استخدام الأزولا فى علائق الدواجن بنسبة تصل إلى 20%، ويمكن أن يتغذى عليها البط سواء كانت خضراء أو بعد تجفيفها وترطيبها قليلا بالماء، وتوجد الأزولا فى القنوات والأماكن المبللة سواء فى الأجواء المعتدلة أو الحارة، وتعد الأزولا المجففة بالشمس مصدر بروتينى وكربوهيدراتى جيد.

أكد اللواء دكتور إبراهيم متولي" للأزولا فوائد فى الإنتاج السمكي والداجن والحيواني، وتستخدم فى الاستزراع السمكي فهى تخلص الأحواض السمكي من مخلفات الأسماك، وتستخدم كغذاء وعلف للأسماك وتوفر ١٥٪ من قيمة تكلفة التغذية، فهي مصدر غذائى جيد ورخيص للحيوانات والدواجن والأسماك والارانب.

وبين مدير الطب البيطرى" تزيد الازولا من المناعة وإنتاج اللحم، وتعطي لون فاتح للحم، ولا تتسبب فى اللكمة للماشية وتنظم عملية الإخراج وزيادة إنتاجية اللبن، وتستخدم خضراء أو مجففه للماشية وتجفف ١٢ ساعه فى الظل، وهناك فوائد أخرى تقلل الاحتباس الحرارى وتنقية الهواء وطاردة للناموس، وتستخدم فى صناعة الصابون.

وقال المهندس أشرف نصير مدير عام الزراعة بالشرقية"لدينا القدرة لزراعة الأراضي الصحراوية بالازولا، وعندنا ٢١١ الف فدان يتم زراعتهم أرز بالشرقية، ونستطيع زراعة الأزولا داخل حقول الأرز، وكذلك استغلال الحدائق البستانية أو البرك المستنقعات، وسنقوم بعمل بروتوكول مع معهد البحوث لزراعة ٢٢٥ الف فدان من الأراضي البور، إنتاجية الفدان طن.

واختتمت الندوة بعرض تطبيقات عملية وتجارب ناجحة لاستخدام الأزولا.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأزولا الأسماك الدواجن محافظة الشرقية

إقرأ أيضاً:

صحة الشرقية: إجراء جراحة قلب مفتوح عالية الخطورة بمستشفى الزقازيق العام

نجح الفريق الطبي بقسم جراحات القلب المفتوح بمستشفى الزقازيق العام، في إجراء عملية جراحة قلب مفتوح عالية الخطورة، لمريض يبلغ من العمر ٦٨ عاما، كان يعاني من ارتجاع شديد بالصمام الميترالي، نتيجة لتهتك الصمام، مع إرتفاع ضغط الشريان الرئوي، وتضخم القلب وفشل عضلة القلب.

قاد الفريق الجراحي الدكتور على محمد رفعت أستاذ جراحة القلب والصدر بكلية الطب، والدكتور خالد مصطفي حلمي أستاذ التخدير بكلية الطب جامعة الزقازيق، وبمشاركة الدكتور محمد عزت أخصائي جراحة القلب والصدر، والدكتور عاصم بابر زاهير من دولة باكستان ومتدرب زمالة جراحة القلب بالمستشفى.

وتم إجراء جراحة قلب مفتوح عاجلة بعد استقرار الحالة لتغيير الصمام بصمام قلب صناعي، والحالة الآن مستقرة بالعناية المركزة، وتتلقى الرعاية الصحية تحت إشراف أطباء القلب والصدر بالمستشفى، بعد إجراء جراحة القلب المفتوح لها بفضل الله بنجاح. 

جاء ذلك في ضوء اهتمامات القيادة السياسية الهائلة بصحة المواطن المصري، والمبادرات المتعددة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية للصحة العامة، لخلو المجتمع من الأمراض وتمتعه بالصحة والرفاهية، والتي تضم المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، ومبادرة ١٠٠ يوم صحة، ومبادرة القضاء على قوائم الانتظار الخاصة بالعمليات الجراحية.
 

وقدم الدكتور هاني جميعة الشكر للدكتور شريف شاهين مدير عام الطب العلاجي والمشرف العام على جراحات القلب والقسطرة القلبية، وللدكتور أحمد عبدالسلام مدير مستشفى الزقازيق العام، ولجميع الطاقم الطبي المشارك في هذا العمل من السادة الأطباء وهيئة التمريض والفنيين، والخدمات المعاونة، لجهودهم المبذولة في خدمة المرضى والمواطنين بمحافظة الشرقية.

مقالات مشابهة

  • انطلاق البرنامج التدريبي للمديرين المنتدبين لوظيفة مدير مدرسة بالداخلية
  • مؤسسة الثورة للصحافة تنظم ندوة سياسية فكرية بعنوان “٢١ سبتمبر ثورة الحرية والتغيير”
  • «بيطري الشرقية» ينظم قافلة لتحصين الماشية ضد الأمراض في قرية الشوافين
  • بيطري الشرقية يُنظم قافلة طبية علاجية بيطرية مجانية بقرية الشوافين بأولاد صقر
  • وزارة العمل تنظم ندوة تحت شعار"السلامة للجميع" بالشرقية
  • صحة الشرقية: إجراء جراحة قلب مفتوح عالية الخطورة بمستشفى الزقازيق العام
  • صور.. بيطري الأقصر يضبط دواجن ومصنعات لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمي
  • بيطري قنا يعلن عن موعد إنطلاق الحملة القومية للتحصين ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة
  • بيطري قنا يعلن عن موعد انطلاق الحملة القومية للتحصين ضد طاعون المجترات الصغيرة
  • بيطري قنا يعلن عن موعد انطلاق الحملة القومية للتحصين ضد مرض الطاعون