أعلن بيت الزكاة والصدقات، عن بدء تنفيذ الخطة التنموية لتوفير احتياجات القرى الأكثر فقرًا في النصف الثاني من شهر يناير 2024م، بإجراء المسح الشامل لقريتي «كفر البقر٣» بمركز الحسينية  و«كفر حسن ندا» بمركز منيا القمح بمحافظة الشرقية، لحصر الاحتياجات الخاصة بأهالي القريتين.

بيت الزكاة والصدقات ينظم خطة تنموية كبرى للارتقاء بالقرى الأكثر فقرًا «بيت الزكاة والصدقات» يبدأ المسح الشامل لقريتي «الهمة» و«الكمال» في المنيا

أوضح أنه بعد الانتهاء من الحصر الشامل سيتم البدء في توفير احتياجاتهما، عن طريق تنفيذ برامج الإسكان ووصلات المياه، والبنية التحتية، والمشروعات الإنتاجية، والدعم النقدي الشهري، وكفالة اليتيم، وتيسير الزواج للفتيات اليتيمات غير القادرات والخدمات الصحية والعلاجية، وذلك بناء على توجيهات الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، المشرف على بيت الزكاة والصدقات- رئيس مجلس الأمناء.

بيت الزكاة يبدأ المسح الشامل لقريتي "كفر البقر 3" و"كفر حسن ندا

أكد «بيت الزكاة والصدقات» في بيان له اليوم الإثنين الموافق 22 من يناير 2024م، أن فرقًا متخصصة من باحثي «بيت الزكاة والصدقات» بدأت في إجراء المسح الشامل للقرى الأشد فقرًا في محافظة الشرقية؛ للتعرف على احتياجاتها، لتنفيذ أكبر قدر من المشروعات التنموية في القرى الفقيرة، وَفْقًا لبرامج بيت الزكاة والصدقات؛ لتحويلها من قرى أشد فقرًا إلى قرًى منتجة، تستطيع أن تواجه صعوبات الحياة.

الانتهاء من توفير احتيا جات قريتي الهمة والكمالبيت الزكاة يبدأ المسح الشامل لقريتي "كفر البقر 3" و"كفر حسن ندا

جدير بالذكر أن بيت الزكاة والصدقات انتهى من توفير احيتاجات قريتي «الهمة» و«الكمال» بمحافظة المنيا في منتصف شهر يناير الجاري، حيث وفر كميات كبيرة من البطاطين والمواد الغذائية للأُسَر الأكثر احتياجًا، وتيسير زواج الفتيات اليتيمات غير القادرات، بالإضافة إلى صرف دعم نقدي شهري وكفالة عدد كبير من الأيتام، وترميم عدد من المنازل وتركيب وصلات المياه للأسر التي شملها البحث.

أضاف البيان أن «بيت الزكاة والصدقات» يهدف إلى التوعية بفريضة الزكاة ودورها في تنمية المجتمع وبث روح التكافل والتراحم بين أفراده، والعمل على إدخال السرور على أهالينا المحتاجين في كل محافظات مصر، وبخاصة في القرى الأشد فقرًا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بيت الزكاة والصدقات الخطة التنموية منيا القمح بیت الزکاة والصدقات کفر حسن

إقرأ أيضاً:

الأوقاف تطلق خدمات إلكترونية جديدة بقطاع الزكاة

افتتح اليوم في منتجع السلام جراند بولاية البريمي ملتقى لجان الزكاة الثاني تحت عنوان (قطاع الزكاة... رؤية مستقبلية) الذي تنظمه وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ويستمر لثلاثة أيام.

رعى حفل الافتتاح سعادة الدكتور ناصر بن راشد المعولي وكيل وزارة الاقتصاد وبحضور سعادة أحمد بن صالح الراشدي وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية وشهد الحفل إطلاق حزمة خدمات إلكترونية جديدة بالبوابة الإلكترونية لخدمات الزكاة ضمن مساعي الوزارة في تعزيز حوكمة وتطوير ورقمنة قطاع الزكاة.

يأتي تنظيم هذا الملتقى السنوي سعيا إلى تطوير الأداء و الحوكمة المؤسسية للجان الزكاة البالغ عددها 66 لجنة في مختلف محافظات سلطنة عُمان؛ بما يحقق أعلى معايير الجودة والكفاءة في العمل وفق أفضل الممارسات الحديثة في هذا القطاع.

ويهدف الملتقى في موسمه الثاني إلى فتح آفاق جديدة لتطوير ورفع مستوى جودة خدمات الزكاة، وضمان استمرارية وديمومة العمل التطوعي في المجال الزكوي؛ زيادة لنسبة العاملين فيه، وإتاحة فرص التدريب والتأهيل والتعليم المناسب لهم، وتقديم آليات عمل مناسبة تعزز ثقة المجتمع في لجان الزكاة، ورفع الروح المعنوية للعاملين في مجال الزكاة؛ من خلال توفير البيئة المناسبة والجاذبة للعمل في هذا المجال، والعمل على زيادة ممكنات دعم قطاع الزكاة في النمو وزيادة الإيرادات، والسعي إلى توفير المزيد من الخدمات والبرامج لتنمية القطاع.

كما يسعى إلى إيجاد البيئة المحفّزة لبرامج المسؤولية الاجتماعية والمساهمات التطوعية الأهلية، وبرامج دعم المرأة والشباب التي تهدف إلى التمكين الاقتصادي والاجتماعي، فتعزيز الحماية الاجتماعية والمسؤولية المجتمعية يقتضي تنظيم جهود المؤسسات المعنية ومشاريع المسؤولية المجتمعية وحوكمتها، وتحديد مبادئها ومجالاتها وإدارتها بفعالية وكفاءة، ويؤطر مبدأ الشراكة الفاعلة بين القطاعين الحكومي والخاص ومؤسسات المجتمع المدني لمواكبة استراتيجيات رؤية عُمان 2040 م.

ويتضمن الملتقى عددا من أوراق العمل والجلسات الحوارية المتعلقة بالزكاة والرؤية المستقبلية في مختلف قطاعات الزكاة والأطر المنظمة لها، ويتضمن 5 جلسات حوارية تناقش العلاقة التكاملية بين الزكاة والوقف، والزكاة والضرائب، وضوابط استحقاق الزكاة والمحور الثاني تطوير الجوانب الشرعية والإعلامية للجان الزكاة، والنظرة الاستثمارية لأموال الزكاة وتمكين الأسر المستحقة والنتائج والتوصيات.

يذكر أن مما يسعى إليه الملتقى كذلك تبادل الخبرات بين أعضاء لجان الزكاة في إدارة شؤون اللجان في سلطنة عُمان والمستحقين بحسب آليات البحث الاجتماعي عن الحالات المسجلة، ومعرفة المستجدات والمتغيرات على ضوابط الاستحقاق الشرعي للزكاة، والإجراءات المقترحة لمواكبتها حسب المعايير الشرعية والقانونية والإدارية والتقنية، وقياس الأثر في مختلف المبادرات والمشاريع.

حضر حفل الافتتاح عدد من أصحاب السعادة والفضيلة والمشايخ، وجمع من أعيان وأهالي المحافظة.

مقالات مشابهة

  • «بيت الزكاة والصدقات» يبدأ صرف إعانة شهر أكتوبر للمستحقين غدًا
  • توجيه عاجل من شيخ الأزهر بشإن إعانة أكتوبر لمستحقي بيت الزكاة
  • بيت الزكاة والصدقات يبدأ صرف إعانة شهر أكتوبر 2024 للمستحقين غدًا
  • شركة مياه الشرب تعالج 4 حالات تسرب للمياه بوصلات منزلية بدراو
  • الأوقاف تطلق خدمات إلكترونية جديدة بقطاع الزكاة
  • شركة مياه أسوان تعالج 4 حالات تسرب مياه بوصلات منزلية بقرية الرقبة
  • مياه أسوان: معالجة 4 حالات تسرب للمياه بوصلات منزلية بقرية الرقبة ببنبان
  • 5 طرق لعلاج الفتور في العبادة
  • "بيت الزكاة والصدقات" ينتهي من توزيع المستلزمات الدراسية على الطلاب الأيتام في 4 محافظات
  • اختتام فعاليات حملة «مشوار الألف الذهبية.. يبدأ بخطوة» بالشرقية