قال رئيس جمهورية الصومال، حسن شيخ محمود، إن مذكرة التفاهم بين إثيوبيا وأرض الصومال أحدثت العديد من المشكلات وغيرت البيئة بأكملها.

وأضاف خلال لقاء خاص بشاشة "القاهرة الإخبارية": "قبل الأول من يناير عندما تم التوقيع على مذكرة التفاهم كان الوضع داخل البلاد جيدا جدا وكانت هناك مفاوضات وحوار مستمر بين الصومال وأرض الصومال لإعادة توحيد البلاد، ومن حيث المبدأ كنا قريبين جدا من عقد صفقة".

وتابع: "لسوء الحظ تدخلت الحكومة الإثيوبية في الوضع خلال أسبوع وأقنعوا قيادة أرض الصومال بأنهم يستطيعون تقديم الاعتراف بها".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: رئيس الصومال الحكومة الإثيوبية

إقرأ أيضاً:

مذكرة تفاهم بين جامعة عين شمس وجامعة سونان كاليجاكا الإسلامية

وقع الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس، والدكتور المكين روحاني رئيس جامعة سونان كاليجاكا الإسلامية الحكومية يوجياكرتا بجمهورية أندونيسيا، مذكرة تفاهم بين الجانبين لتقوية وتطوير ورفع مستوى الجامعتين في القيام بمهمات الجامعة فى التعليم والبحث العلمى والخدمة الاجتماعية.

وتم الاتفاق على التعاون على عقد البرامج والندوات العالمية والدورات على مستوى العالم العربي والإسلامي، وتوفير المراجع الضرورية للدراسات الإسلامية والعربية بين جامعة سونان كاليجاكا وجامعة عين شمس إلى جانب المساهمة في تعزيز الأبحاث الجامعية ونشرها في الدورية العلمية المعتمدة في الجامعتين في مجال الدراسات الإسلامية واللغة العربية وتعليمها.

كذلك تم الاتفاق على تبادل الطلاب والأساتذة و التعاون في منح الدرجة المزدوجة والإشراف المشترك للرسائل العلمية بين الطرفين.

رئيس جامعة عين شمس يؤكد أهمية تبادل الخبرات الأكاديمية

وخلال اللقاء أكد رئيس جامعة عين شمس أهمية تبادل الخبرات الأكاديمية والبحثية بين الجامعات المصرية والإندونيسية، مشيراً إلى أن مثل هذه الاتفاقات تسهم في تطوير العملية التعليمية والبحث العلمي، كما تعزز العلاقات الثقافية بين الشعبين.

وأعرب رئيس جامعة سونان كاليجاكا الإسلامية الحكومية عن سعادته بحفاوة الاستقبال، وأشاد بجامعة عين شمس كمؤسسة تعليمية رائدة في المنطقة. 

شهد مراسم توقيع البروتوكول من جامعة عين شمس الدكتورة غادة فاروق نائب رئيس الجامعة، والدكتورة شهيرة سمير المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي بالجامعة، والدكتورة صفاء شحاته القائم بأعمال عميد كلية التربية، والدكتور وائل على السيد الأستاذ بقسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية بكلية التربية، الدكتورة حنان حلمى مدير مكتب العلاقات الدولية بكلية التربية .

ومن الجانب الأندونيسي: الدكتورة إيما مرحمة، عميد كلية الدعوة والإعلام ، والدكتور تولوس مصطفي، الأستاذ بقسم بكلية العلوم التربوية وتأهيل المعلمين والرئيس السابق لاتحاد مدرسي اللغة العربية بإندونيسيا، والدكتور ماراغوستام ، أستاذ التربية الإسلامية في الدراسات العليا، والدكتور رأفة أستاذ علم الاجتماع.

وقد تم اختيار الدكتور وائل على السيد الأستاذ بقسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية بكلية التربية جامعة عين شمس منسقا لمذكرة التفاهم من جامعة عين شمس، والدكتور تولوس مصطفى الأستاذ بقسم بكلية العلوم التربوية وتأهيل المعلمين جامعة سونان كاليجاكا الحكومية منسقا لمذكرة التفاهم من جامعة سونان كاليجاكا .

مقالات مشابهة

  • توقيع مذكرة تفاهم بين جامعتي المنصورة والدلتا للعلوم والتكنولوجيا
  • نيبينزيا: روسيا تدعم مطلب سورية بانسحاب القوات الأجنبية غير الشرعية من أراضيها
  • مذكرة تفاهم بين جامعة عين شمس وجامعة سونان كاليجاكا الإسلامية
  • سياحة النواب تعقد اجتماعا لمناقشة المشكلات التي تعرض لها الحجاج
  • عاجل:- اجتماع مهم لرئيس الوزراء لإصدار قرارات بشأن أزمة الكهرباء
  • الصومال يتهم القوات الإثيوبية بالتوغل داخل أراضيه
  • الصومال يتهم القوات الإثيوبية بتوغل “غير قانوني” عبر الحدود
  • 40 % من الصوماليين بحاجة لمساعدات إنسانية بفعل اضطرابات السياسة وصدمات المناخ
  • مباحثات أممية أمريكية حول الوضع السياسي الليبي
  • تعليق مرصد الأزهر على طلب الصومال من بعثة حفظ السلام الإفريقية بإبطاء انسحابها من البلاد