لجريدة عمان:
2024-07-04@02:48:19 GMT

تعزيز الوعي بأهمية تحقيق المخطوطات العمانية

تاريخ النشر: 22nd, January 2024 GMT

تعزيز الوعي بأهمية تحقيق المخطوطات العمانية

نظمت جامعة السلطان قابوس ممثلة في قسم التاريخ بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بالتعاون مع الجمعية التاريخية العُمانية حلقة عمل عن تحقيق المخطوطات، شارك فيها 25 متدربا من مختلف المؤسسات الرسمية والخاصة، بحضور السيد نوح بن محمد بن أحمد البوسعيدي رئيس الجمعية التاريخية العمانية.

وتشكل المخطوطات تراثا ثقافيا مهما يعبر عن التجربة الحضارية العمانية، وطوال مسيرة النهضة كانت المخطوطات محط اهتمام الجهات المختصة، سواء من قبل وزارة التراث والسياحة، أو وزارة الثقافة والرياضة والشباب، أو هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، فضلا عن اهتمام المكتبات الأهلية والمكتبات الخاصة بهذا التراث المخطوط، وحتى تظهر وتكون متاحة للاطلاع، والاستفادة منها يحتاج إلى نخبة من المحققين، وهو ما سعت حلقة العمل لتحقيقه من خلال تدريب مجموعة من طلبة الدراسات الجامعية، وطلبة الدراسات العليا ومن لديه الاهتمام والشغف بهذا الفن من العلوم.

وتهدف إلى تحقيق مجموعة من الأهداف أبرزها نشر الوعي بأهمية المخطوطات وضرورة الاهتمام بها والحفاظ عليها، وتدريب مجموعة من الطلبة المتميزين والمهتمين على تحقيق المخطوطات العمانية، وتبادل الخبرات بين الجمعية التاريخية العُمانية وقسم التاريخ وقسم اللغة العربية والمؤسسات المعنية بالتراث المخطوط.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

عميد كلية العلوم في جامعة جازان: نسعى إلى الشراكة مع جامعات أوروبية لالتحاق الطلاب لبرامج الدراسات العليا دون اشتراطات

أكد عميد كلية العلوم في جامعة جازان الدكتور “عثمان الحكمي”، أن الجامعة تسعى إلى الشراكة مع جامعات أوروبية لالتحاق الطلاب لبرامج الدراسات العليا دون اشتراطات، بعد تحقيق اعتماد “ASIIN” الألماني.

 

وأضاف في تصريحات للإخبارية، أن الجامعة تتطلع لعقد شراكات علمية مع الجامعات الألمانية لتبادل الخبرات والتجارب و الأبحاث العلمية المختلفة في كافة المجالات.

أخبار قد تهمك جامعة جازان تشارك في “مهرجان العسل 9 ” بعدد من الورش والبرامج التدريبية 27 يناير 2024 - 1:24 مساءً رئيس جامعة جازان يبحث مع سفير الهند لدى المملكة التعاون العلمي والبحثي 21 يناير 2024 - 10:02 مساءً

 

وأشار إلى أن هذه الشراكات ستفتح الباب أمام إثراء الجوانب العلمية والبحثية في المملكة، مما يساعد على تحقيق مستهدفات الرؤية السعودية.

 

 

مقالات مشابهة

  • جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية تنظم الدورة الدولية لفهرسة المخطوط وتحقيقه
  • محافظ أسوان يقوم بزراعة مجموعة من الأشجار لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة
  • لمواجهة ارتفاع الحرارة.. محافظ أسوان يقوم بزراعة مجموعة من الأشجار
  • الجمعية العمانية لتقنية المعلومات تعتمد مبادرة «المحافظات الذكية»
  • ماذا يريد المواطنون من الحكومة الجديدة؟.. تطبيق خطة للنهوض بالتعليم أبرز الآمال
  • الأكاديمية العربية تطلق ورشة عمل حول تعزيز الوعي بإستخدام الذكاء الاصطناعي بالإسكندرية
  • الجامعة العربية تعقد ورشة عمل حول تعزيز الوعي بأخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي
  • عميد كلية العلوم في جامعة جازان: نسعى إلى الشراكة مع جامعات أوروبية لالتحاق الطلاب لبرامج الدراسات العليا دون اشتراطات
  • جمعية إكرام: حفظ أكثر من 800 ألف كيلو من فائض الطعام في موسم حج 1445هـ
  • صنعاء تحل لغز أحد أهم جرائم الاغتيالات السياسية عبر التاريخ وأصابع الاتهام تشير إلى واشنطن