شفق نيوز/ أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، لوزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، يوم الاثنين، أن تنامي قدرات العراق الأمنية والعسكرية تتطلب إعادة النظر بوجود قوات التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب، فيما جدد كاميرون رفض بلاده للقصف الإيراني على أربيل.

وذكر المكتب الإعلامي للسوداني في بيان ورد لوكالة شفق نيوز، أن الأخير تلقى اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، وجرى خلاله بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، ومجمل الأوضاع في المنطقة.

وشدد السوداني، خلال الاتصال، على "ضرورة وقف العدوان في غزّة والعمل الدولي المشترك للحيلولة دون اتساع دائرة الصراع"، مبينا أنّ "انعكاسات ما يجري للشعب الفلسطيني باتت تؤثر على الأوضاع في عموم المنطقة".

كما تطرق السوداني، بحسب البيان، إلى "موقف العراق من وجود التحالف الدولي لمحاربة داعش، في ضوء تنامي قدرات القوات العراقية وهزيمة الإرهاب وبسط الأمن والاستقرار"، مؤكداً "التزام الحكومة العراقية بتأمين البعثات والسفارات الأجنبية العاملة بالعراق، فضلاً عن حماية أماكن تواجد المستشارين الأجانب".

من جانبه، أعرب الوزير كاميرون عن "دعم بريطانيا أمن العراق واستقراره، وتأييد الجهود المبذولة لمنع اتساع الصراع في الشرق الأوسط"، مؤكداً "استمرار جهود بلاده لتطبيق وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني، وجدد إدانة العمل العسكري الإيراني الذي استهدف أربيل مؤخراً".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي رئيس الوزراء العلاقات الثنائية وزير الخارجية البريطاني

إقرأ أيضاً:

بغداد وواشنطن تبحثان سبل إنهاء مهام التحالف

هدى جاسم (بغداد)

أخبار ذات صلة مارك روته أميناً عاماً لـ«الناتو» إرهابيون يقتلون 20 عسكرياً بالنيجر

بحث رئيس الوزراء العراقي محمد السوداني مع سفيرة الولايات المتحدة الأميركية لدى العراق إلينا رومانوسكي، أمس، سبل حسم الحوار المتعلق بإنهاء مهام التحالف الدولي لمحاربة تنظيم «داعش» الإرهابي في العراق. 
وذكرت رئاسة الوزراء العراقية، في بيان، أن الجانبين ناقشا خلال لقائهما في بغداد مجريات الحوار الذي تجريه اللجنة العسكرية العراقية العليا المعنية بإنهاء مهمة قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة وسبل حسم هذا الحوار للوصول إلى اتفاق حول جدول زمني للتنفيذ. 
وأشارت إلى أنهما بحثا كذلك تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية ومجريات الأحداث في قطاع غزة وأخطار توسع وانتشار الصراع في المنطقة.
وعقد العراق والولايات المتحدة أول جولة من المباحثات المتعلقة بإنهاء مهام التحالف الدولي في الـ27 من يناير الماضي، بيد أنها توقفت بعد حادث استهداف جنود أميركيين في الأردن بطائرة مسيّرة، ثم عاد الطرفان مجدداً للمباحثات في فبراير الماضي ولم يتوصلا لجدولة إنهاء مهام التحالف حتى الآن.

مقالات مشابهة

  • السوداني يجدد تأكيده على تعزيز التعاون مع قوات الناتو في العراق
  • السوداني يؤكد أهمية تطوير التعاون مع “الناتو” بعد انتهاء مهمة التحالف الدولي بالعراق
  • السوداني يؤكد أهمية تطوير التعاون مع الناتو بعد انتهاء مهمة التحالف الدولي بالعراق
  • السوداني يستقبل قائد بعثة حلف الناتو في العراق
  • بغداد وواشنطن تبحثان سبل إنهاء مهام التحالف
  • لقاء السوداني ورومانوسكي: مماطلة أمريكية حول جدولة الانسحاب
  • اجتماع أمني مع السفيرة الأمريكية وقائد التحالف في وزارة الدفاع العراقية
  • لقاء الوداع.. السوداني يستقبل السفيرة رومانوسكي للمرة الأخيرة
  • انهاء مهمّة التحالف في العراق ومخاطر الحرب على طاولة السوداني والسفيرة الأمريكية
  • عاجل| شكري يؤكد رفض مصر لسيطرة إسرائيل عسكريا على معبر رفح الفلسطيني