نواب الشيوخ عن الألعاب الإلكترونية:صناعة لتكريس الثقافات ومواجهة محاولات تشويه الهويةتوطينها يسهم في تحسين الدخل القومي للدولةلابد أن يكون لمصر حصة اقتصادية وثقافية في هذه الألعاب 

 

 

 

الألعاب الإلكترونية ليست مجرد صناعة  وإنما أحد الأدوات التي يتم استخدامها لتكريس الأفكار و الثقافات  ، كما يمكن استخدامها  كحائط صد منيع ضد تشويه الهوية و تدميرها  .

 


ويناقش مجلس الشيوخ خلال جلسته العامة المنعقدة الآن دراسة بشأن  الألعاب الإلكترونية واقتصاداتها ومخاطرها .

 


و أبدى عدد من نواب الشيوخ عدة مقترحات لمواجهة مخاطر الألعاب الإلكترونية، نرصد أبرزها فيما يلي:

 

سن تشريعات لمواجهة مخاطر الألعاب الإلكترونية 

 

طالب وكيل مجلس الشيوخ بهاء الدين أبو شقة، بسن تشريعات تجرم التعامل مع بعض الألعاب التي تؤدي إلى جرائم تسمى بجرائم "الضرر والخطر"، مشيرا إلى أن مايجري هو غزو للعقول بألعاب تقود للانتحار أو القيام بجرائم القتل والسرقات.

 

بينما قال حسانين توفيق، أوصينا بإطلاقِ شركةٍ وطنيةٍ، تستوعبُ الكفاءاتِ فى مجالِ التكنولوجيا، بدايةً من البرمجةِ، والمخرجينَ والمبدعينَ والمصممينَ، وكلِّ الأطرافِ ذات الصلةِ، لتكونَ بدايةً لوجودنا على الطريقِ الصحيحِ.

 

وأضاف، أكدنا على أهميةِ تهيئةِ مناخٍ جاذبٍ للاستثمارِ عن طريق تعديلاتٍ تشريعيةٍ لبعض القوانينِ ذاتِ الصلةِ، وأنْ تكونَ لهذهِ الصناعةِ حصةً من المبادرات الحكوميةِ للقروضِ الميسرةِ.

 

في حين قال د.رامي جلال عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وعضو لجنة الشؤون الخارجية والعربية والأفريقية بالمجلس إن الألعاب الالكترونية أحد المصادر المهمة للدخل القومي في الدول الكبرى، وهي مجال للمنافسة الاقتصادية والصراع الثقافي، وفي الحالتين يمكن لمصر تحقيق مكاسب؛ سواء عوائد اقتصادية أو دعم الهوية.

 

لايفوتك||

 

نائب التنسيقية: الألعاب الإليكترونية صناعة تحتاج للدعم.. ووسيلة فعالة للتعليم والتوعية نائبة: لدينا مشكلة فى عدم وجود الرؤية وإدارة صناعة الألعاب الإلكترونية

وقال جلال إن حجم سوق الألعاب الإلكترونية العالمية حاليًا يصل في بعض التقديرات إلى 245 مليار دولار وسيزيد حوالي 130 مليار خلال أربع سنوات، بينما نصيب مصر منه ضئيل للغاية.

 

واقترح جلال كلمته قائلًا: "لابد أن يكون لمصر حصة اقتصادية وثقافية في هذه الألعاب، عبر تهيئة بنية تحتية حقيقية من الآن وإلا قد نخرج من هذا السوق العالمي خلال سنوات، بينما يفترض أن تهتم رؤية مصر ٢٠٣٠ بهذا الموضوع".

 

دعم التطور التكنولوجي

 

بينما  طالب النائب طارق رسلان نائب ممثل الهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر بمجلس الشيوخ  بضرورة أن تكون استفادة كبري من عوائد الالعاب الالكترونيه بما يحقق مكتسبات علي الاقتصاد الوطني مطالبا بدعم المحافظات بخطط التطور التكنولوجي التي تقدمها الدولة.

 

دعم صناعة الألعاب الإلكترونية لتحسين إيرادات الدولة

 

فيما طالبت فيبي فوزي وكيل مجلس الشيوخ، بدعم صناعة الألعاب الإلكترونية حيث تقدر  بإيرادات  بأكثر من 200 مليار دولار وهي تعتمد بصورة كبيرة على الإنترنت وتطبيقات الهواتف الذكية وغيرها، الأمر الذي يجعل منها إحدى الصناعات الواعدة وفي الوقت نفسه ذات امكانات تتوافر إلى حد كبير في مصر .

 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الإلعاب الإلكترونية مجلس الشيوخ رامي جلال تنسيقية شباب الاحزاب والسياسيين مخاطر الألعاب الإلكترونية الألعاب الإلکترونیة مجلس الشیوخ

إقرأ أيضاً:

الشباب والرياضة تختتم فعاليات الملتقى البرلماني الأول لنموذج محاكاة مجلس الشيوخ

أعلنت وزارة الشباب والرياضة من خلال الإدارة المركزية للتعليم المدني، اليوم، ختام فعاليات الملتقى البرلماني الأول لأعضاء نموذج محاكاة مجلس الشيوخ، بالمدينة الشبابية بشرم الشيخ. 

أكد وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، على أهمية الفعاليات في تعزيز وعي الشباب بدور المجالس النيابية ودورهم في صناعة القرار، مشيرة إلى أن الفعالية كانت بمثابة انطلاقة حقيقية للشباب في مجال العمل البرلماني.

وأشاد الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، بالتنظيم المتميز للملتقى ونجاحه في تحقيق أهدافه، مؤكداً على أهمية استمرار هذه النوعية من البرامج لدعم الشباب المصري وتمكينهم من قيادة المستقبل.


استمر على مدار أربعة أيام (من 28 نوفمبر إلى 1 ديسمبر)، شهد مشاركة مكثفة من الشباب المتميزين في مجال العمل البرلماني، تم خلالها تنظيم عدة ورش عمل مكثفة تناولت العديد من المواضيع التي تهم الشباب في المجال البرلماني، وتدريب المشاركين على مهارات إدارة الشئون البرلمانية، وآليات العمل الجماعي، وأخلاقيات العمل البرلماني، بالإضافة إلى عقد جلسات تدريبية متخصصة في تطوير المهارات الحياتية مثل القيادة، التفاوض، واتخاذ القرارات.


وشارك في تقديم هذه التدريبات مجموعة من الخبراء البرلمانيين والمدربين المتخصصين في المهارات الحياتية الذين قدموا دعمًا مستمرًا للمشاركين طوال فترة الملتقى.
عرض اللجان لرؤيتهم المستقبلية.


في اليوم الختامي، قدمت 14 لجنة من لجان نموذج محاكاة مجلس الشيوخ عروضًا شاملة لرؤيتها المستقبلية، والمشاريع التي تخطط لتنفيذها في الفترة القادمة، كما تم تسليط الضوء على التحديات التي يواجهها أعضاء اللجان في العمل البرلماني، إضافة إلى الحاجة إلى تطوير برامج تدريبية مستمرة للشباب لضمان استدامة وفعالية العمل البرلماني.


حضر الجلسات الختامية مجموعة من الخبراء البرلمانيين الذين قدّموا ملاحظاتهم القيمة، مشيدين بالمستوى المتقدم لأعضاء النموذج وقدرتهم على التعامل مع القضايا البرلمانية المعقدة. كما أكد الخبراء على ضرورة استمرارية برامج التأهيل البرلماني لضمان تكوين جيل جديد قادر على الإسهام الفعّال في تطوير العمل البرلماني في المستقبل.


تأتي فعاليات الملتقى البرلماني الأول لنموذج محاكاة مجلس الشيوخ كجزء من الجهود المستمرة التي تبذلها وزارة الشباب والرياضة لتأهيل جيل شاب واعٍ قادر على المشاركة الفعّالة في الحياة السياسية، من خلال التدريب المستمر على المهارات البرلمانية والمهنية.

مقالات مشابهة

  • أبو المكارم : 6.5 مليار دولار صادرات الصناعات الكيماوية خلال 9 أشهر من 2024
  • عضو بـ«الشيوخ»: صناعة السيارات نقطة فارقة في خطة تعافي ونمو الاقتصاد الوطني
  • عضو "اقتصادية الشيوخ": قانون المنازعات الضريبية سيدر على الدولة 40 مليار جنيه سنويا
  • اقتصادية الشيوخ: قانون المنازعات الضريبية يدر 40 مليار جنيه سنويا
  • تحركات عاجلة لمناقشة وضع سوريا.. جلسة طارئة من مجلس الأمن وبيان دولي
  • القاهرة للسينما الفرنكوفونية يطلق مبادرة لإنتاج أفلام توعوية عن الأمراض المستعصية
  • متحدث الحكومة: «جريت وول موتورز» تعتزم تصنيع 5 أنواع من السيارات في مصر
  • الشباب والرياضة تختتم فعاليات الملتقى البرلماني الأول لنموذج محاكاة مجلس الشيوخ
  • حكم بيع وشراء العُملات والحسابات داخل الألعاب الإلكترونية.. دار الإفتاء تجيب
  • حكم ممارسة الألعاب الإلكترونية.. الإفتاء توضح