ليبيا – كشف تقرير إخباري نشره موقع أخبار “نيوز بوك” المالطي الناطق بالإنجليزية عن مساع مالطية لاستكشاف إمكانية توريد الطاقة من ليبيا.

التقرير الذي تابعته وترجمت المهم من مضامينه الخبرية صحيفة المرصد أكد بروز هذه المساعي بعد نجاح مالطا في تمرير اتفاقية ربط ثانية مع إيطاليا مبينا إن حكومة فاليتا الآن في مرحلة الدراسة لاتفاقيات منفصلة لإمدادات الطاقة مع ليبيا.

ووفقا للتقرير أعربت الشركة العامة للكهرباء عن اهتمامها الجاد ببناء رابط بيني شامل مالطا وإيطاليا واليونان مبينا إن الشركة تدارست في اجتماع عقدته مؤخرا في العاصمة طرابلس جهودها المستمرة للتغلب على التحديات التي يواجهها هذا المشروع.

وبحسب التقرير تسعى العامة للكهرباء لتنويع مصادر الطاقة وتعزيز شبكتها الكهربائية من خلال تحديد اليونان وإيطاليا ومالطا بصفة نقاط رئيسية للربط الكهربائي مع الاتحاد الأوروبي فالأخير خطوة مهمة في التزامها بتحصين شبكتها وضمان استقرار إمداداتها.

وتطرق التقرير لإمكانيات ليبيا غير المستغلة لتوليد الطاقات المتجددة لامتلاك ليبيا مساحة شاسعة ووفرة للضوء الشمسي متوقعا مضي مالطا في مساعيها لتصبح قناة للطاقة الخضراء رابطة بين الجانبين الليبي والأوروبي بناء على الترابط الحالي مع صقلية.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

أوتشا: على سلطات لليبيا تخفيف قيودها على تحركات المنظمات الإنسانية الدولية

ليبيا- تناول تقرير إخباري نشره مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا” القيود المفروضة على وصول شركاء المجال الإنساني والتنمية إلى ليبيا.

التقرير الذي تابعته وترجمته صحيفة المرصد أكد الإبلاغ عن زيادة كبيرة بنسبة 76% في هذه القيود خلال الربع الأول من العام 2024 قياسا بالفترة ذاتها من العام 2022 فيما كان 40% منها بيروقراطية وإدارية ما يشير إلى تفاقم التحديات التشغيلية وتقييد الحركة بشدة في الشرق والغرب.

ووفقا للتقرير شهدت مناطق الشرق والغرب تشديدا في القيود ما أدى إلى تعطيل تنفيذ البرامج بشكل كبير واضطرار عدد قليل من الشركاء إلى إغلاق مكاتبهم ووقف العمليات بسبب المطالب البيروقراطية المفرطة والأدوار غير الواضحة للنظراء المحليين والرفض المتكرر أو التأخير في منح تصاريح الحركة.

وبحسب التقرير برزت القيود المفروضة على وصول المحتاجين إلى المساعدات الإنسانية باعتبارها تحد ثان أكثر أهمية إذ تمثل 27% من جميع المشكلات المبلغ عنها في وقت تم تعليق المساعدات للمهاجرين في الجنوب في خطوة قد تكون ذات عواقب إنسانية خطيرة وسط ارتفاع عدد الوافدين من السودان.

وبين التقرير إن التدخل في تنفيذ الأنشطة الإنسانية شكل 20% من القيود ما أثر على كل شيء بداية من تنفيذ المشاريع والمهام المشتركة في المناطق المتضررة حتى بعد الحصول على الموافقات اللازمة مؤكدا أن الحماية والإجراءات المتعلقة بالألغام هما المجالين الأكثر إثارة للقلق.

وأضاف التقرير إن الحماية والإجراءات المتعلقة بالألغام تمثل أكثر من نصف القيود المبلغ عنها فيما أثرت بشكل بالغ قرابة ثلثها على قطاعات متعددة في وقت واحد داعيا لضمان وصول المساعدة للمحتاجين عبر تخفيف السلطات قيودها وتبسيط حركة الموظفين الإنسانيين والإنمائيين والموارد في جميع أنحاء ليبيا.

ترجمة المرصد – خاص

 

مقالات مشابهة

  • «إكسترا نيوز»: مصر تدعم مشروعات الطاقة البديلة لتخفيف تداعيات تغيرات المناخ
  • العامة للكهرباء: تشغيل نظام “الفيرست فاير” للوحدة الغازية الـ4 بمحطة كهرباء طبرق للمرة الأولى
  • نوفا: الأمم المتحدة تطالب بتوفير مليار ونصف مليار دولار لمساعدة الدول التي تستقبل نازحي السودان
  • منظمة الهجرة الدولية: تسجيل وجود أكثر من 725 ألف مهاجر في ليبيا
  • اللجنة الدولية للحقوقيين: لا بد من الإسراع بإقرار قانون المصالحة الوطنية الشاملة في ليبيا
  • صحارى ريبورتز: وفاة 50 مهاجر غير شرعي بسبب الجفاف قرب حدود النيجر وليبيا
  • أوتشا: على سلطات لليبيا تخفيف قيودها على تحركات المنظمات الإنسانية الدولية
  • نوفا: لهذه الأسباب مجتمعة زار الوفد الأوروبي شرق ليبيا مؤخرًا
  • شكري: ضرورة خروج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا خلال فترة زمنية محددة
  • بوتين يؤكد إمكانية توسيع التعاون مع منغوليا في قطاع الطاقة