شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن دراسة تعديل تعليمات وشروط الدراسة في الخارج تفاصيل، سواليف كشف الأمين العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور مأمون الدبعي، عن دراسة تعديل تعليمات وشروط .،بحسب ما نشر سواليف، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات دراسة تعديل تعليمات وشروط الدراسة في الخارج (تفاصيل)، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

دراسة تعديل تعليمات وشروط الدراسة في الخارج (تفاصيل)

#سواليف

كشف الأمين العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور مأمون الدبعي، عن دراسة تعديل تعليمات وشروط الدراسة في مؤسسات التعليم العالي غير الأردنية لتنعكس بشكل إيجابي على التحاق الطلبة فيها.

وفي حديثه للتلفزيون الأردني، اليوم الاثنين، قال الدبعي إن التعليمات النافذة فيها بعض النواقص وأهمها التعريفات، ولذلك فإن تعديلها سيتضمن إضافة جميع التعريفات مثل؛ المؤسسة التعليمية والدرجة العلمية والتعليم التقليدي وغير التقليدي والانتساب وغيرها.

وأشار إلى أن أول شرط من شروط معادلة شهادة الطالب عند عودته إلى الأردن أن تكون الجامعة التي درس فيها معترف بها، متابعا أن “عدد الجامعات في العالم يزيد عن 25 ألف جامعة. ونحن في الأردن وبحسب التعليمات النافذة نعترف بـ 2755 جامعة فقط في التعليم التقليدي و155 جامعة فقط في التعليم غير التقليدي (الإلكتروني عن بعد)”.

وتابع أنه وضمن التعليمات النافذة شرط ملزم للجنة معادلة الشهادات غير الأردنية بأن تكون مؤسسة التعليم العالي مصنفة ضمن إحدى التصنيفات المعترف بها لدى لجنة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير الأردنية وهي؛ شنغهاي (1000جامعة) وكيو إس (1500 جامعة) وتايمز هاير إيديوكيشن (1800 جامعة)، وهذا يعني أنه إذا لم تتكرر أي الجامعة في التصنيفات الثلاثة فمجموع الجامعات الخارجية التي نستطيع الاعتراف بها يبلغ 4300 جامعة فقط.

وأضاف أن اقتصار الاعتراف بالجامعات ضمن التصنيفات الثلاثة أدى إلى انعكاس سلبي في عدم القدرة على الاعتراف بجامعات مرموقة عالمية لا ترغب في التقدم إلى تلك التصنيفات أو لأنها جامعات متخصصة لا تخضع لشروطها أو لأنها كليات جامعية وغيرها من الأسباب.

وزاد أنه إذا تمت معاملتنا بالمثل من قبل دول العالم نجد أنه لدينا في الأردن 6 جامعات رسمية وجامعتين خاصتين مصنفة ضمن التصنيفات الثلاثة من أصل 31 جامعة، مؤكدا أنه إذا استمر العمل باقتصار الاعتراف على التصنفيات الثلاثة سينعكس ذلك مستقبلا على إحجام الدول عن الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي الأردنية، ومشددا على أن التصنيفات الثلاثة لا تضمن بالضرورة جودة التعليم.

وبين أنه وفي التعديلات الاستغناء عن شرط إلزامية أن تكون مؤسسة التعليم العالي غير الأردنية مصنفة ضمن تصنيفات شنغهاي وكيو إس وتايمز هاير إيديوكيشن.

ولفت إلى شرط معيق في التعليمات النافذة ينص على أنه “على مؤسسة التعليم العالي غير الأردنية أن تتقدم للوزارة بطلب اعتراف إلكتروني”، منوها بأنه “ليست جميع الجامعات في العالم راغبة في أن تتقدم بهذا الطلب، ولذلك فإن عدم تقدمها لا يتيح للجنة الاعتراف دراسة أي مؤسسة تعليم عالي غير أردنية بشكل طوعي، ما أدى إلى التحاق طلبة أردنيين بجامعات مرموقة لم تتقدم بطلب اعتراف ولذلك لم يتم الاعتراف بها ما تسبب بمشاكل لبعض الطلبة”.

وبين أن التعديلات تهدف إلى خلق مرونة بضوابط محددة في التعامل مع مؤسسات التعليم العالي غير الأردنية، بمعنى أنه عند التفكير في وضع تعليمات اعتراف بمؤسسات تعليم عالي غير أردنية يجب الاطلاع على أنظمة التعليم العالمية وليس على المطبقة في الأردن فقط.

وقال إن السعودية وليبيا وتركيا تعترف بجميع الجامعات الأردنية، والعراق يعترف بالرسمية منها، وقريبا ستقدم مصر والجزائر كتبا للاعتراف بجميع الجامعات الأردنية، ما سينعكس إيجابا على أن يكون الأردن ديناميكيا ومرنا ويواكب التغير في التعليم عالميا.

وتحدث عن أن التعديلات تتضمن اعتماد التعليم التقليدي كتعليم مدمج، بحيث

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس فی التعلیم على أن

إقرأ أيضاً:

تنسيق مدرسة الذهب والمجوهرات الثانوية.. مميزاتها وشروط الدراسة

بدائل الثانوية العامة.. يتساءل العديد من أولياء أمور طلاب الشهادة الإعدادية، عن تنسيق مدرسة الذهب والمجوهرات الثانوية، والتي تعد ضمن بدائل الثانوية العامة، التي وجهت الدولة اهتمامها نحوها، لتأهيل الطلاب على العمل في مجالات مختلفة.

مدرسة الذهب والمجوهرات الثانوية

وتوفر «الأسبوع»، لمتابعيها كل ما يخص تنسيق مدرسة الذهب والمجوهرات الثانوية، وذلك ضمن خدمة تقدمها لزوارها على مدار اليوم.

مدرسة الذهب والمجوهرات الثانويةتنسيق مدرسة المجوهرات والذهب بعد الإعدادية

تعد مدرسة الذهب والمجوهرات واحدة من أبرز بدائل الثانوية العامة 2024، حيث تضمن المدرسة للطالب فرص تعيين بعد التخرج ويحصل الطالب على مزايا عديدة أبرزها مكافآت مالية يتم صرفها للطلبة خلال فترة التدريب العملي، وغيرها من المميزات.

ويكون الحد الأدنى للقبول في مدرسة الذهب والمجوهرات أقل من الثانوية العامة، فهو يبدأ من 230 درجة، وتكون الدراسة لمدة 3 سنوات وتتضمن المدرسة تخصصات متنوعة في صناعة الذهب والمجوهرات.

شروط القبول في مدرسة المجوهرات والذهب بعد الإعدادية

حددت مدرسة المجوهرات والذهب مجموعة من الشروط التي يجب توافرها في الطلبة المتقدمين للالتحاق بمدرسة المجوهرات والذهب الحاصلين على الشهادة الإعدادية، وجاءت كالآتي:

- أن يكون الطالب المتقدم حاصل على الشهادة الإعدادية للسنة الدراسية 2023/2024.

- حصول الطالب على مجموع 230 درجة كحد أدنى.

- نجاح الطالب في جميع الاختبارات اللازمة للقبول والكشف الطبي واجتياز المقابلات الشخصية.

مدرسة الذهب والمجوهرات الثانوية

- أن يكون الطالب حاصل على معدل 80% كحد أدنى في اللغة الإنجليزية.

- تقديم طلب الالتحاق بالمدرسة إلكترونيًا عبر الدخول على موقع وزارة التربية والتعليم الفني.

- يكون التقديم متاح للأولاد والبنات من محافظات القاهرة الكبرى «القاهرة، والجيزة، والقليوبية» فقط.

- يشترط أن يكون سن المتقدم أقل من 18 سنة في أول أكتوبر 2024 القادم.

اقرأ أيضاًتنسيق مدرسة العربي الثانوية للتكنولوجيا التطبيقية.. الرابط وشروط التقديم

بدائل الثانوية العامة 2024.. قائمة مدارس بعد الإعدادية للبنات

بدائل الثانوية العامة 2024.. شروط الالتحاق بمدرسة WE للتكنولوجيا التطبيقية

مقالات مشابهة

  • تنسيق مدرسة الذهب والمجوهرات الثانوية.. مميزاتها وشروط الدراسة
  • رئيس جامعة سوهاج: هناك إنجازات كبرى في ملف التعليم العالي وكليات جديدة ستضاف للجامعة
  • التعليم العالي: مواصلة مقابلة المرشحين لرئاسة جامعة الإسكندرية
  • د. الخشت: تجديد الثقة للدكتور أيمن عاشور يأتي بعد الإنجازات المتميزة
  • رئيس جامعة القاهرة يهنئ وزير التعليم العالي بتجديد ثقة فيه
  • ميراوي يوقع اتفاقية مع الاتحاد الأوربي لتشجيع أفضل الطلبة على استكمال الدراسة في الخارج بقيمة 490 مليون درهم
  • رئيس جامعة المنصورة يستعرض حصاد مشاركة الجامعة في المحافل الدولية والمحلية والوطنية
  • معهد ألسن مدينة نصر.. أوراق وشروط الالتحاق 2024
  • دعوة لأساتذة جامعة طنطا للترشح لعضوية لجان قطاعات التعليم العالي
  • شروط الالتحاق بمعهد الأهرامات العالي للهندسة والتكنولوجيا بـ6 أكتوبر