ليبيا – كشف رئيس جهاز تنفيذ مشروع الطريق الساحل مساعد رأس اجدير علي عقاب عن آخر مستجدات ملف صيانة وإنشاء الطريق الساحلي مساعد رأس اجدير، مشيراً إلى أن الجانب الليبي بدأ بالضغط منذ توليه لهذا الجهاز في عام 2022 حيث تم التشاور والتحاور مع الجانب الإيطالي لوضع الآلية لتنفيذ المعاهدة التي خصصت فيها الـ 5 مليار دولار حيث تم من الجانب الإيطالي تغيير العملة يورو وكان سعر الصرف 1.

4 وفي نوفمبر الماضي عقد اجتماع مع الجانب الإيطالي وجرى التأكيد على ضرورة التزامه بالمعاهدة كما هي بقيمة 5 مليار دولار أمريكي.

عقاب قال خلال تصريح لقناة “فبراير” السبت وتابعته صحيفة المرصد إن الجانب الإيطالي سيقوم بإجراءات تعديل قوانينه الداخلية، مشيراً إلى أنهم مستمرين الآن في تقييم العروض وهناك تجاوب كبير ودعم من حكومة عبد الحميد الدبيبة المتمثلة في وزير المواصلات محمد الشهوبي وكذلك متابعة من الرقابة الإدارية وفي الاجتماع الأخير مع الدبيبه أبدى دعمه للجهاز وأكد على ضرورة أن تدخل مدينة بنغازي في المرحلة الأولى من التنفيذ والآن يجري تضمينها خلال مرحلة مساعد القطاع الأول.

وأضاف: “مساعد المرج سيكون مساعد المرج بنغازي وبالنسبة القطاع الرابع نحن الآن موجودين في روما وقمنا بفتح المظاريف المالية وأنهينا هذه المرحلة وقدمنا تقارير للجانبين الإيطالي والليبي وفي اللجنة المشتركة والآن سيتم مرحلة تحرير الأسعار والدخول في مفاوضات لاختيار الأسعار المناسبة ونأمل الا تتجاوز الـ 5 مليار أمريكي”.

وأوضح أن 5 مليار دولار أمريكي لمشاريع البنية التحتية التي اختارت الدولة الليبية أن يتم بداية المشروع ضمن هذه القيمة والباقي يتم تخصيصه من خلال الدولة الليبية لإنهاء المرحلة الثانية والثالثة من المشروع من بنغازي لتاورغاء هذه المسافة ستغطى من الجانب الليبي أو ما يتبقى من الـ 5 مليار، منوهاً إلى أن الجانب الإيطالي أوضح بأن وزارة المالية الإيطالية تود وضع بروتوكول يتم وضعه بين الدولتين لعملية الانفاق لأنه فيما سبق تم صرف حوالي 15 مليون يورو من المعاهدة على المستشار الإيطالي المتعاقدين معه والتشاور والتحاور مع الشركات بالتالي في حال الدخول في التعاقد ستكون المصاريف وفق المعاهدة وتدار من الجانب الإيطالي.

وتابع: “هناك تقديرات للطريق لكن لن يتم الإفصاح عنها إلا بعد إتمام عملية التعاقد، وجدنا تقديرات من جانب الشركات الإيطالية وسيتم التفاوض للوصول لنقطة في الوسط وقريبة من التوقعات، والآن في الاجتماع السابق طلبنا من الجانب الإيطالي أن يتم تخصيص في الميزانية لعام 2024 من الجانب الإيطالي قيمة الدفعات المقدمة للعقود وقيمتها 571 مليون يورو وهذا الاجتماع أكدوا على توفر القيمة هذا العام. المدة الزمنية قدرت لـ 5 سنوات وتتوقف على تاريخ البدء في التنفيذ”.

ونوّه إلى أن المعاهدة تنص على أن توفر إيطاليا 5 مليار أمريكي لمشاريع البنية التحتية ويجب أن تكون الشركات إيطالية وإدارة الأموال من الجانب الإيطالي وفي ليبيا يجب توفير الأرض الخالية من العوائق والألغام وإعفاء المشروع من الضرائب، مبيناً أن أي شيء تنفق فيه الدولة الليبية إما سيكون هناك عطاءات عالمية وإن كانت هناك شركات محلية قادرة ستكون الأولوية لهم وفقاً لقوله.

واختتم قائلاً: “مسار الطريق جديد بالكامل الطريق بالذات في منطقة العزيزية يوجد مناطق سكنية وكذلك القربولي وجزء من زليطن لكن ليست بأعداد كبيره، وهي اصلا داخل حرم النهر الذي تم نزع ملكيته وهذا يحتاج لتعويض الناس قبل بدء المشروع كون أن المشروع مهم جداً ويخدم الليبيين بالكامل”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: إلى أن

إقرأ أيضاً:

القاهرة الجديدة تسرع وتيرة تنفيذ 5328 شقة ضمن "سكن لكل المصريين"

يتابع المهندس عبد الرؤوف الغيطى رئيس جهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة ، العمل للإنتهاء من تنفيذ محور (سكن لكل المصريين) بالقاهرة الجديدة .

يشمل المحور نحو 222  عمارة سكنيه، بإجمالى عدد (5328) وحدة بمساحات (90 و120 م) كمحور إسكان جديد يتم تنفيذه بإشراف جهاز المدينة ضمن خطة الدولة بتوفير سكن ملائم لكل المصريين .

أكد الغيطى ، على ضرورى الاهتمام بأصول "الصنعة" لكافة الاعمال  وإنجاز الاعمال في الموعد المحدد لها والاهتمام باعمال الزراعة والاندسكيب مع تكثيف الاشجار لإعطاء شكل جمالى للكمبوند .

مقالات مشابهة

  • النزاهة: تنفيذ مشروع في كركوك بـ 16 مليار دينار خلافاً للتعليمات الحكومية
  • النزاهة: تنفيذ مشروع في كركوك بقرابة (16) مليار دينار خلافاً لتعليمات العقود الحكومية
  • وزارة الإعمار تنجز مشروع طريق يربط الموصل بأقضية المحافظة
  • رئيس الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار لـ “الثورة”:مشروع المجففات الشمسية يعالج مشكلة الفاقد والمهدر من المنتجات الزراعية ويدعم الصادرات الوطنية
  • «دار البر» تواصل تنفيذ مشروع خيري لأيتام طاجكستان
  • وزير العمل يوجه بوضع تصور عام لإجراءات تنفيذ مشروع زيادة الإنتاجية
  • وزير الإسكان يتابع إجراءات تطبيق خطة التحول الرقمى بمدينة أسوان الجديدة
  • وزير الإسكان يتابع إجراءات تطبيق خطة التحول الرقمى بأسوان الجديدة
  • القاهرة الجديدة تسرع وتيرة تنفيذ 5328 شقة ضمن "سكن لكل المصريين"
  • “ألف العقارية” تطلق مشروع ألفه بقيمة 2.5 مليار درهم