أطلقت وزارة البيئة والمياه والزراعة مشروع دراسة أسواق النفع العام والمسالخ في جميع مناطق المملكة، بناءً على دليل القواعد العامة المنظمة لعمل أسواق النفع العام وضوابط أعمال مقدمي الخدمة، واستنادًا إلى نظام الزراعة ولائحته التنفيذية، لتنظيم وتطوير الأسواق، وتلبية احتياجاتها، ورفع كفاءة وفعالية الرقابة والتفتيش وتهيئة وتحسين بيئة العمل.


وأوضحت الوزارة، أن المرحلة الأولى من المشروع تشمل دراسة وتحليل وتقييم الوضع الحالي، ومعرفة العرض والطلب واحتياجات أسواق الخضار والفاكهة، والأسماك، واللحوم، والماشية، والإبل، والطيور، والأعلاف، والحطب والفحم، والمسالخ في جميع مناطق المملكة، إضافة إلى إعداد خطة لتمكين المواطنين والمواطنات والمنشآت المتوسطة والصغيرة من الفرص المتاحة، وتحديد دور فعال للجمعيات التعاونية الزراعية.

وبينّت أن المرحلة الثانية تتضمن تحديد نماذج التشغيل والإدارة لأسواق النفع العام والمسالخ وحوكمتها، والتواصل مع أصحاب المصلحة كافة بخصوص الإدارة والتطوير والتشغيل، والاستفادة من أفضل الممارسات الدولية في الإدارة والتشغيل، ومشاركة القطاع الخاص، وربط سلاسل الإمداد بأسواق النفع العام، بجانب وضع الإطار التنظيمي للقطاع (جملة، تجزئة، إنتاج، مستورد)، وتحديد الإجراءات القانونية، والمهام الرئيسة والأدوار والمسؤوليات المسندة للجهات، وتحديد مواقع أسواق الجملة والتجزئة وحاجة كل منطقة بناءً على مخرج العرض والطلب والاحتياج.

وأشارت إلى أن المرحلة الثالثة من المشروع ستهتم بوضع خارطة الطريق والخطة التنفيذية لتشغيل وإدارة أسواق النفع العام والمسالخ، إضافة إلى وضع آلية لمتابعة تنفيذ خطة التشغيل والإدارة لأسواق النفع العام والمسالخ في جميع مناطق المملكة.

يذكر أن وزارة البيئة والمياه والزراعة، اعتمدت مؤخرًا، دليل القواعد العامة المنظمة لعمل أسواق النفع العام وضوابط أعمال مقدمي الخدمة، التي تضمنت متطلبات اختيار أسواق النفع العام الجديدة، وإقامة الأسواق الموسمية والمزادات، والتزامات المستثمر، وأيام وساعات العمل بالأسواق، وقواعد البيع والشراء، وتسجيل الكميات والأسعار، والأمن الحيوي والحفاظ على الصحة العامة وسلامة ثروات القطاع الزراعي، والتراخيص، وضبط المخالفات، واللوحات الإعلانية والإرشادية، وضبط معايير الجودة والصحة العامة للمنتجات الزراعية، ونقل المنتجات الزراعية (نباتية - حيوانية - بحرية)، والرقابة، وفئات مقدمي الخدمة، ومهام إدارة الأسواق والمسالخ، والضوابط العامة والخاصة بمقدمي الخدمة بأسواق النفع العام.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أسواق النفع العام والمسالخ والمسالخ فی

إقرأ أيضاً:

“ألف العقارية” تطلق مشروع ألفه بقيمة 2.5 مليار درهم

 

أعلنت مجموعة ألف، الشركة الرائدة في مجال التطوير العقاري في إمارة الشارقة، عن إطلاق ” ألفه” أحدث مشاريعها السكنية، بتكلفة إجمالية 2.5بلغت مليار درهم.
يمتد المشروع على مساحة 85 ألف متر مربع، ويتميز بموقع استراتيجي فريد بمنطقة مويلح، بالقرب من شارع الشيخ محمد بن زايد، على بعد عشر دقائق فقط من مطار الشارقة الدولي وخمس دقائق من المدينة الجامعية ومراكز التسوق والمدارس العالمية، و20 دقيقة من مطار دبي الدولي، مما يجعله خيارا مثاليا للعائلات وأصحاب الأعمال على حد سواء.
ويتألف المشروع من اثني عشر مبنى، يتراوح ارتفاع كل منها بين 9 و11 طابقا، ويوفر تجربة معيشية صحية، حيث يضم أكبر حديقة مجتمعية خاصة بمساحة 26000متر مربع، تعزز مفهوم الاستدامة، وتجمع بين المساحات المائية والراحة والمناظر الطبيعية المباشرة.
تم تصميم “ألفه” لتحقيق رفاهية السكان وتعزيز الروابط المجتمعية بينهم. حيث يدمج المشروع بسلاسة بين المساحات السكنية والتجارية، ويوفر 2,787 وحدة سكنية متنوعة تتراوح بين وحدات بغرفة نوم واحدة، وغرفتين، وثلاث غرف نوم. بالإضافة إلى ذلك، يخصص 1,500 متر مربع للمرافق التجارية والخدمية والمطاعم المتنوعة.
وقال عيسى عطايا، الرئيس التنفيذي لمجموعة ألف العقارية: “يمثل ألفه معيارا جديدا في إنشاء مجتمعات مستدامة وصديقة للبيئة، حيث يقدم للمقيمين فيه تجربة نمط حياة لا مثيل لها في الشارقة. كما يعكس الطلب المرتفع على عقاراتنا الثقة المتزايدة في قدرة مجموعة ألف على تقديم مجتمعات استثنائية يتردد صداها لدى السكان”.
أضاف قائلاً: مع ألفه، نحن لا نبني المنازل فقط، بل نبني ملاذًا تتناغم فيه الحياة والطبيعة بسلاسة.”
وتابع عطايا: “علامتنا التجارية في ألفه تتمحور حول مفهوم الطبيعة في أجمل صورها، مع مساحات خضراء واسعة تخلق جوًا جذابًا وهادئًا. ويعكس هذا المشروع رؤيتنا المتمثلة في دمج الطبيعة مع الحياة العصرية، وتقديم أسلوب حياة يعزز الرفاهية والمشاركة المجتمعية”.
كما يضم المشروع منشآت ومرافق ترفيهية متنوعة مثل الحدائق وملاعب الأطفال ومدرج ومناطق للشواء ومنتجع وأحواض سباحة ومناطق استجمام متعددة. وبالإضافة إلى ذلك، سيتمكن جميع السكان من الحصول على مواقف مخصصة للسيارات تحت الأرض.


مقالات مشابهة

  • سامسونج تطلق مشروعًا جديدًا لتحسين الصحة الرقمية
  • أمين «أسواق المال العربية»: قيم التداول سجلت 700 مليار دولار في 2024
  • “ألف العقارية” تطلق مشروع ألفه بقيمة 2.5 مليار درهم
  • الرقابة المالية استعرضت تجربتها في كيفية الرقابة على أسواق التداول
  • وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تُقدم خدماتها في 36 موقعًا حول المملكة
  • ضبط 19 مخالفًا لنظام البيئة في عدد من مناطق المملكة
  • الأحوال المدنية المتنقلة تُقدم خدماتها في 36 موقعًا حول المملكة
  • “الأحوال المتنقلة” تُقدم خدماتها في (36) موقعًا حول المملكة
  • جامعة حلوان تطلق أسبوع الخدمة العامة لتعزيز الانتماء الوطني لدى الطلاب
  • جامعة حلوان تطلق "أسبوع الخدمة العامة"