أكد النائب محمد نشأت العمدة، عضو مجلس النواب، على العلاقات المصرية الصومالية المتينة سياسيا واقتصاديا وعلى جميع المجالات، قائلا: الصومال ومنطقة القرن الأفريقي أمن قومي لمصر في مدخل البحر الأحمر.

ونوه العمدة، في تصريح صحفي له اليوم، بلقاء الرئيس السيسي نظيره الصومالي حسن شيخ محمود في القاهرة ، لبحث العلاقات الثنائية، قائلا: توقيت اللقاء جيدا للغاية في ظل تحركات مقلقة من جانب أطراف عدة، في مقدمتها إثيوبيا نحو أرض الصومال.

ولفت عضو مجلس النواب، إلى ما قاله الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، أن الصومال تعتبر مصر حليفا تاريخيا وشريكًا استراتيجيا لها معربا عن الرغبة في مزيد من التعاون مع القاهرة خلال الفترة المقبلة، معربًا عن تطلع الصومال للمزيد من التعاون مع القاهرة خلال الفترة القادمة، مؤكدًا أن هذا التعاون قائم علي الاحترام المتبادل لكلا الدولتين.

وأشار العمدة إلى ما قاله الرئيس الصومالي، أن هناك حالة من الفوضي والتوتر في النظام العالمي خلال هذه الفترة، ونؤكد للشركاء الدوليين والإقليميين على ضرورة التزام إثيوبيا بالقانون الدولي واحترام سيادة الأراضي الصومالية، ونرفض الاتفاق الذي تم توقيعه مؤخراً ومحاولة تقويض سيادتنا علي أراضينا"، مضيفا أن مصر داعمة تماما للصومال.

وشدد نائب الصعيد، على رفض مصر هذا الاتفاق وتأكيد الرئيس السيسي، أنه ناقش مع نظيره الصومالي تعزيز العلاقات فى المجالات المختلفة سياسيًا واقتصاديًا وعسكريًا وأمنيًا؛ مشددًا على أن الصومال دولة عربية وأفريقية ونحن مستعدون بإرادة قوية للعمل معها.

واختتم النائب محمد نشأت العمدة، أن الرسالة الواضحة تماما لاثيوبيا وغيرها من لقاء الرئيس السيسي ورئيس الصومال أن مصر ترفض سياسة القفز على الأراضي الصومالية، ولابد من احترام وحدة وسيادة الصومال على أراضيه، مشددا: مصر تعرف تماما حدود أمنها القومي والرئيس السيسي قالها علانية "محدش يجرب مصر"، والرسالة واضحة وحاسمة بحيوية وقدسية الأمن القومي المصري.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: النواب العلاقات المصرية الصومالية الرئیس السیسی

إقرأ أيضاً:

رئيس غرفة القاهرة يشارك بمؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي

شارك أيمن العشري رئيس غرفة القاهرة التجارية في مؤتمر الاستثمار المصري الاوروبي الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السبت ويستمر لمدة يومين .

السيسى: مؤتمر الاستثمار المصرى الأوروبى فرصة لعرض إمكانيات مصر (فيديو)

 


وقال أيمن العشري ان هذا المؤتمر يأتي في الوقت المناسب لدعم الاستثمار في مصر كما أن افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي للمؤتمر رسالة مهمة بأن القيادة السياسية المصرية تساند المستثمرين وتدعمهم من أجل الاستفادة من الفرص الاستثمارية الكبيرة المتاحة في القطاعات المختلفة في مصر وان مصر بلد الأمن والامان ورسالة مهمة أيضا لجذب المستثمرين.
وابدي ( العشري) تفاؤلة بنتائج هذا المؤتمر وفي ظل الدعم الكبير من الرئيس عبد الفتاح السيسي والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والوزراء المعنيين والتفاف كافة الجهات ألمعنية من القطاعين العام والخاص حول هذا المؤتمر.
واكد رئيس غرفة القاهرة ان  هذا المؤتمر يمثل اهمية خاصة لزيادة التعاون المصري الاوروبي ونقل التجارب الأوروبية الناجحة في الاستثمار إلى التسوق المصري وهو ما يصب في صالح اقتصاديا القومي.
وتستضيف مصر  مؤتمر الاستثمار "مصر والاتحاد الأوروبي" تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيسة المفوضية الأوروبية خلال يومي 29 و30 يونيو 2024
ويستهدف المؤتمر تعزيز التعاون الاقتصادى بين مصر والدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى من خلال جذب الاستثمارات الأوروبية المتنوعة إلى مصر، خاصة فى القطاعات ذات الأولوية مثل البنية التحتية المستدامة والطاقة المتجددة، والأمن الغذائى، والصحة والتعليم، والنقل المستدام وشبكات المياه والصرف الصحى.

 

مقالات مشابهة

  • سفير الصومال بالقاهرة يهنئ مصر بذكرى ثورة 30 يونيو
  • برلماني: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي له آثار إيجابية على الاقتصاد الوطني
  • الصومال: لا مفاوضات مع «الشباب» الإرهابية
  • برلماني: مصر نجحت في تشييد بنية تحتية جاذبة للاستثمار
  • وزير الخارجية ونظيره الصومالي يبحثان الوضع الإقليمي في القرن الإفريقي
  • برلماني: مصر نجحت في إنشاء بنية تحتية جاذبة للاستثمارات
  • عاجل| الرئاسة تكشف تفاصيل لقاء السيسي ورئيسة المفوضية الأوروبية
  • «الوفد» يهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو: نقطة تحول حاسمة في تاريخ مصر
  • رئيس غرفة القاهرة يشارك بمؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • الاقتصاد الصومالي.. إنجازات في ظل صعوبات قاسية