أنقرة (زمان التركية) – تخطط تركيا لخفض التبادل التجاري مع اسرائيل، بعد أن أثار ذلك انتقادات عديدة نتيجة لاستمراره رغم الإبادة التي يرتكبها الجيش الاسرائيلي بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

وقالت صحيفة جيروزاليم بوست إن تركيا ستفرض عقوبات على اسرائيل، مفيدة أن تلك الحملة التي وصفتها بالتغيير البارز في الموقف الدبلوماسي التركي تجاه اسرائيل سيشمل عقوبات اقتصادية.

وأشارت الصحيفة إلى كثافة الخطوات التركية ضد اسرائيل على الساحة الدبلوماسية منذ الحرب المندلعة بين كتائب القسام والقوات الاسرائيلية والانتقادات التي وجهها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو.

وأوضحت الصحيفة أن حملة تركيا الأخيرة ستتجاوز الخطابة، وأن أنقرة ستؤثر بشكل فعال على التجارة بين البلدين.

وأشارت إلى الخطوة الأخيرة التي نفذتها أنقرة بشأن حذف اسرائيل من قائمة الدول المستهدف التصدير لها، حيث لم تتضمن قائمة الاسواق المستهدفة لعام 2024 الصادرة عن وزارة التجارة التركية كلا من العراق واسرائيل.

وأكدت الصحيفة أن أهم نتائج هذا القرار هو قطع تركيا لدعمها المقدم إلى شركات التجارة مع اسرائيل، وسحب دعمها لها، مشيرة إلى أن تلك الخطوة ستشكل رسالة واضحة لأصحاب الشركات التركية بعدم حصولهم على دعم حكومي، في حال مواصلتهم التجارة مع اسرائيل.

وتأتي هذه الحملة الاستراتيجية مع احتلال اسرائيل المرتبة 13 ضمن الصادرات التركية لعام 2023 واستيرادها سلعا بقيمة 5.42 مليار دولار وهو ما يعادل 2.1 في المئة من إجمالي الصادرات التركية رغم تداعيات الحرب.

وتظهر البيانات الرسمية لوزارة النقل التركية أن 701 سفينة سافرت إلى اسرائيل بمتوسط ثمانية سفن يوميا، منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول من بينها 480 سفينة اتبعت مسار تركيا – اسرائيل و221 سفينة توجهت إلى موانئ حيفا أو اشدود وتوقفت أثناء رحلتها في تركيا.

Tags: التجارة بين تركيا وإسرائيلالحرب الاسرائيلية على قطاع غزةهجمات السابع من اكتوبر

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: التجارة بين تركيا وإسرائيل الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة هجمات السابع من اكتوبر

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع السعودي يصل أنقرة في زيارة رسمية

وصل الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز وزير الدفاع السعودي، والوفد المرافق له، اليوم الثلاثاء، للعاصمة التركية أنقرة في زيارة رسمية، بتوجيه من القيادة السعودية.

رئيس الجمهورية السيد رجب طيب أردوغان، يستقبل وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان آل سعود، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة. pic.twitter.com/jvVxF4zC4Z

— الرئاسة التركية (@tcbestepe_ar) July 2, 2024

وكان في استقباله لدى وصوله لمطار إيسنبوغا الدولي بأنقرة رئيس هيئة الصناعات الدفاعية التركية البروفيسور خلوق غورغون، وعدد من كبار المسؤولين.

وسيعقد الأمير خالد بن سلمان خلال الزيارة عدداً من اللقاءات؛ لبحث العلاقات الثنائية، وتعزيز التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين، ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

مقالات مشابهة

  • تركيا تؤكد تحديث سياساتها إزاء سوريا بناء على مصالحها الوطنية
  • بوادر جديدة للتقارب.. هل تعيد أنقرة علاقاتها مع دمشق؟
  • أردوغان معلقا على الاعتداءات بحق السوريين: النظام العام خط أحمر ولن نسمح بتجاوزه (شاهد)
  • أنقرة … وزير الدفاع يعقد مع نظيره التركي اجتماعًا ثنائيًا موسعًا
  • وزير الدفاع السعودي يصل أنقرة في زيارة رسمية
  • وزير الدفاع يصل العاصمة التركية أنقرة في زيارة رسمية
  • بين إسرائيل وحزب الله: طبول الحرب أم المفاوضات؟
  • واشنطن بوست: قطاع غزة لن يشهد انفراجة طالما نتنياهو في السلطة
  • زعيم المعارضة التركية يهاجم حماس: "تطلق القنابل على اليهود النائمين"
  • هبوط اضطراري لطائرة إسرائيلية في تركيا