البوابة:
2024-09-29@15:31:21 GMT

يا حثالة الأمم تضع وسيم يوسف في مأزق

تاريخ النشر: 22nd, January 2024 GMT

يا حثالة الأمم تضع وسيم يوسف في مأزق

عاد مفسر الأحلام وسيم يوسف إلى إثارة الجدل مجددًا بـ"استحضار" إحدى عبارات أبو عبيدة، المتحدث العسكري لكتائب عز الدين القسام، في أحدث ظهور له في منصات التواصل الاجتماعي.

اقرأ ايضاًوسيم يوسف بلحية خفيفة ولوك عصري.. هل تخلى عن دور الداعية؟

وظهر يوسف، الذي قيل بأنه تخلى عن الجنسية الأردنية بعد حصوله على الجنسية الإماراتية، في مقطع فيديو وهو يهاجم كل من يؤيد أو يناصر أو يدعم أو يدعو لإنشاء الدولة الدينية ووصفهم بـ"حثالة الأمم" داعيًا لتأسيس دولة مدنية لتحقيق نهضة للشعوب العربية.

وسيم يوسف يصف رجال الدين بـ حثالة الأمم

عاجل : وسيم يوسف : يجب على حثالة الأمم من رجال الدين المسلمين أن يبتعدوا عن الحكم والسياسة، وأفضل حل لحكم الدول اليوم هو المدنية التي تخدم المواطن بغض النظر عن دينه pic.twitter.com/ZGOrEggXvU

— خبرني Khaberni (@khaberni) January 22, 2024

ويقول يوسف في الفيديو: “أنتم تتقاتلون فيما بينكم على منابر، وتكفرون بعضكم بالفتاوى، فكيف تريدون أن تتفقوا على وطن يا حثالة الأمم.. إلا منم رحم ربي".

وتابع: “أفضل حل لأن تنهض المدنية هو بأن تكون بعيدة عن أي أيديولوجية دينية، لأنه إذا حكمت الطائفة (أ) فهي ستنتقم من الطائفتين (ب) و (ج)، وسيتقاتلون فيما بينهم إلى يوم الدين، ويكون الضحية الوطن والمواطن".

وأردف يقول: "في الدولة المدينة الجميع سواء أمام القانون، فالجميع يعامل على أساس القانون لا على أساس الملّة، وستقدم لي الخدمات لأني مواطن في الدولة لا على أساس ديني أو عقيدتي".

يا حثالة الأمم 

استحضار يوسف لإحدى أهم عبارات أبو عبيدة أثارت ردود أفعالم متفاوتة في منصات التواصل الاجتماعي، إذ عبّر القسم الأكبر منهم عن استيائهم من الإساءة المبطنة لـ"المقاومة الفلسطينية" وحركة حماس التي تحكم غزة منذ عام 2015.

وسيم يوسف

يذكر أن يوسف بدأ مشواره الدعوي عبر العمل في تفسير الأحلام، وألف عنها كتابًا، وبعدها بدأ يقدّم عدة برامج إسلامية على قنوات فضائية منها قناة أبوظبي.

اشتهر يوسف بمهاجمته لجماعة الإخوان المسلمون والسلفية بشكل عام، وتعرض لموجة من الانتقاد بعد تهنئته الإمارات وإسرائيل على الاتفاق بينهما، ومهاجمته الفلسطينيون بقوله: "إن اليهود أشرف منهم" واعتذاره للإسرائيليين عن أي إساءة كان قد توجه بها إليهم.

اقرأ ايضاًوسيم يوسف يثير السخرية.. اللهجة الإماراتية ذُكرت في القرآن الكريم

كما طُرد يوسف من السعودية؛ بعد إلغاء استضافته في برنامج "الليوان مع المديفر" على قناة "روتانا" السعودية، خلال شهر رمضان المبارك 2019، وسط حديث الشارع السعودي، الذي اعتبر إلغاء حلقة البرنامج انتصاراً لكتاب "صحيح البخاري" الذي هاجمه في وقت سابق، ورداً على إساءته إلى علماء ودعاة سعوديين.

وكان يوسف قال عن البخاري: "أتكلم بإعادة النظر في بعض الأحاديث التي وردت في البخاري، لأنها تسيء، ومن باب سعة الإسلام"، وهو الأمر الذي أثار ردوداً عديدة.

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: وسيم يوسف أبو عبيدة كتائب عز الدين القسام حماس الإمارات العربية المتحدة

إقرأ أيضاً:

وفاة أرملة المخرج يوسف شاهين عن عمر ناهز 95 عاما

أعلنت ماريان خوري ابنه شقيقة المخرج يوسف شاهين، وفاة زوجته الفرنسية كوليت فافودون عن عمر ناهز 95 عاما، من خلال منشور لها عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» معربة عن أسفها لرحيل آخر ما يربطها بالمخرج يوسف شاهين.

وفاة زوجة المخرج يوسف شاهين

علقت المخرجة والمنتجة ماريان خوري على منشورها عبر فيسبوك قائلة: «ورحلت رفيقة درب يوسف شاهين، كوليت فاڤودون عن عمر 95 سنة Bye Bye Coco..Colette Favodon Chahine1929-2024».

وفاة المخرج يوسف شاهين

رحل عن عالمنا المخرج العالمي يوسف شاهين عن عمر ناهز 82 عاما عام 2008، بعد تعرضه لغيبوبة تامة لعدة أسابيع متتالية، وتم دفن جثمانه في مقابر الروم الكاثوليك بالشاطبي في محافظة الإسكندرية التي عشقها، وقدم الراحل العديد من الأفلام الراسخة في تاريخ السينما، من بينها الناصر صلاح الدين، الأرض، إسكندرية كمان وكمان، إسكندرية نيويورك، المصير، المهاجر، وغيرها.

مقالات مشابهة

  • قزيط: هناك قبول من أعضاء مجلس الدولة لتمرير الاتفاق الذي تم التوصل له حول المصرف المركزي
  • الماركسية و فتح باب نقد الدين و الدولة
  • خالد يوسف ناعيا حسن نصر الله: رحل سيد المقاومة
  • وفاة أرملة المخرج يوسف شاهين عن عمر ناهز 95 عاما
  • شاهد بالفيديو.. الفنانة ميادة قمر الدين تحكي قصة “الحكامة” التي خلعت ملابسها الداخلية وعلقتها داخل متحرك للدعم السريع وإنصاف مدني تقاطعها: (قولي قلعت لباسها عادي ما فيها حاجة)
  • ‏يديعوت أحرونوت: الشخص الذي يتوقع أن يخلف نصر الله هو هاشم صفي الدين
  • من على كرسيه المتحرك.. «يوسف» 14 سنة يحصد بطولات عالمية في السباحة
  • عمرو يوسف.. بطل بالصدفة
  • نهاية موسم رودري تضع غوارديولا في مأزق
  • تفاصيل لقاء العليمي مع غوتيريش والإلتزام الذي أكد عليه الأمين العام للأمم المتحدة تجاه اليمن