أشرف وزير الاشغال العمومية والمنشآت القاعدية لخضر رخروخ على دخول حيز الخدمة مشروع ربط المنطقة الصناعية لبطيوة بوهران بالشبكة الوطنية للنقل بالسكة الحديدية.

وخلال زيارته إلى ولاية وهران وذلك على مستوى نقطة حاسي مفسوخ على مسافة 12 كلم. وصولا الي بعض الولايات خاصة من الشرق الجزائري. بالإضافة كذلك الي بشار وغار جبيلات.

المشروع الاستراتيجي تضمن أيضا إنجاز 5 ممرات علوية. 24 منشأة هيدروليكية إلى جانب محطة العيايدة للمسافرين.

كما وقف الوزير أيضا على معاينة مشروع الخط الجديد المزدوج والمكهرب لنقل المسافرين والبصائع وتادي وادي تليلات ـ تلمسان على مسافة 132 كلم. الذي يستلم قبل نهاية 2024 بعد الانتهاء من إنجاز 640 متر طولي خاصة بالاتفاق. 47 وحدة منجزة من جسور السكة من أصل 50 وحدة مقررة، 38 وحدة منجزة خاصة بحسور الطرف من أصل 41 وحدة مقررة.

بالإضافة كذلك إلى 170 وحدة منجزة من المنشآت الهيدووليكبة من أصل 192 وحدة مقررة.

كما تضمن المشروع إعادة تهيئة السكة على مستوى محطة وادي تليلات. إنجاز محطة جديدة للمسافرين بسيدي بلعباس ومحطة أخرى جديدة بتلمسان.
الوزير أيضا كشف عن تهيئة البنية التحتية على مستوى محطة السكة الحديدية بوادي تليلات.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

أعمال سينمائية جزائرية وفلسطينية تتنافس في مهرجان وهران للفيلم للعربي

أكد محافظ مهرجان وهران للفيلم العربي عبد القادر جريو خلال ندوة صحفية بفندق ليبرتي أن المهرجان الذي ستنظم طبعته الـ 12 في الفترة ما بين 4 الى 10 أكتوبر الجاري بالباهية وهران بعد غياب لسنوات سيعرف تنافس أكثر 40 عملا سينمائيا.

وستتنافس هذه الأعمال السينمائية، على جوائز الوهر الذهبي والفضي من بينها فيلمان جزائريان. من ضمن الافلام الروائية الطويلة “ارض الانتقام” لانيس جعاد و”رجلان مصير واحد” لمصطفى اوزغون.

بالاضافة إلى برنامج خاص “من المسافة صفر” يسلط الضوء على صناع الأعمال السينمائية من غزة. في تحد منهم للظروف الصعبة والابادة المستمرة التي يعيشونها يوميا بقطاع غزة.

علما أن الافلام التي تم اختيارها تتمثل في 11 فيلما روائيا طويلا، 14 فيلما روائيا قصيرا. 8 أفلام وثائقية قصيرة و10 أفلام وثائقية طويلة.

وكشف عبد القادر جريو خلال الندوة الصحفية عن مكسب حضور المخرج العالمي كوستا غافراس. الحاصل على جائزة الأوسكار كضيف شرف لتكريمه بالمهرجان. إلى لى جانب لخضر حمينة والممثل المصري محمود حميدة.

المهرجان الذي تشرف على تنظيمه ثلة فنية من المحترفين والمهنيين في مجال السينما إلى جانب هيئة استشارية من صناع السينما. سيعود مجددا الى الباهية وهران ببرنامج ثري ومتنوع. تُعرض فيه اخر انتاجات السينما العربية. الى جانب عديد الندوات والورشات ستساهم في دعم الصناعة السينمائية بالعالم العربي.

كما سيكون المهرجان حسب محافظه عبد القادر جريو بوابة لابراز الجانب السياحي لمدينة وهران. بالتنسيق مع وزارة الثقافة والسلطات المحلية.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • شقيقه شهيد أيضاً.. إستشهاد عسكريّ في غارة إسرائيلية استهدفت حاجزاً للجيش
  • إحلال وتجديد مدخل المنطقة الصناعية بالطرانة بحوش عيسى في البحيرة
  • ضبط 1583 قضية مخالفات داخل محطات المترو والسكك الحديدية
  • أمير منطقة القصيم يستقبل المدير العام للقطاع الأوسط بالهيئة السعودية للمدن الصناعية “مدن”
  • عضو بـ«النواب»: مصر حريصة على وحدة وسيادة لبنان واستقراره
  • إيران: أمريكا تتحمل أيضاً مسؤولية مقتل نصر الله
  • أعمال سينمائية جزائرية وفلسطينية تتنافس في مهرجان وهران للفيلم للعربي
  • إنجاز مرحلة مهمة في تطوير محطة الصاعقة ببنغازي لتعزيز استقرار الشبكة الكهربائية
  • وهران: الإطاحة بشبكة دولية واسترجاع 15 مركبة
  • 12 قتيلاً بعد انفجار محطة وقود في داغستان