صحيفة الاتحاد:
2024-09-30@15:43:42 GMT

«سالم بن حم الثقافي» ينظم ملتقى التراث

تاريخ النشر: 22nd, January 2024 GMT


العين (الاتحاد) برعاية وحضور الشيخ مسلم بن حم العامري رئيس مجلس إدارة مركز سالم بن حم الثقافي، أقام المركز فعالية ثقافية تسلط الضوء على الموروث الشعبي الإماراتي، وذلك ضمن برنامج «تراثي هويتي» الذي أطلقه المركز للاحتفاء بالتراث طوال شهر يناير.

وشلمت الفعالية التي أقيمت في البر بمنطقة ناهل، الذي يجسد روعة صحراء الإمارات بتفاصيلها الساحرة، عدداً من الأنشطة التراثية والشعبية، من ركوب الجمال والخيول وتحضير القهوة الشعبية، وجلسة تراثية تخللها الحديث عن «السنع» والعادات والتقاليد الإماراتية، التي تقام بهدف ترسيخ التراث الإماراتي الأصيل في نفوس الأبناء وتحفيزهم على حفظ ميراث آبائهم وأجدادهم.

وقال الشيخ مسلم بن حم: تفتخر دولة الإمارات بإرثها العريق وتراثها الغني، ويعتز شعبها بموروثه الثقافي الزاخر بالقيم العربية الأصيلة من النخوة والشهامة والإخلاص وكرم الأخلاق والأمانة والتطوع والضيافة وآداب المجلس، وسواها من مفاهيم السنع التي تشكل جوهر الإنسان الإماراتي.

أخبار ذات صلة «مهرجان الحصن».. عُرس الموروث مهرجان الشيخ زايد ينظم «تيفان لوّل» بالتعاون مع «أبوظبي للإعلام»

وتابع ابن حم: نسير على خطى المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه»، الذي غرس فينا حب التراث وضرورة الاهتمام به ونقله من جيل إلى جيل للحفاظ على الهوية الإماراتية الأصيلة في وجدان كل مواطن، ونستذكر في هذا الصدد قول المغفور له: «لا بد من الحفاظ على تراثنا، لأنه الأصل والجذور، وعلينا أن نتمسك بأصولنا وجذورنا العميقة».

وعن برنامج «تراثي هويتي» الذي يقيمه المركز قال ابن حم: يهدف البرنامج إلى نشر الوعي بأهمية التراث المحلي واستدامته ونقله جيلاً بعد جيل، لإبقاء الأجيال الجديدة على تواصل مع إرثهم العريق وقيمه الأصيلة وإلهامهم للاعتزاز به.

ودعا المؤسسات والهيئات الحكومية إلى ترسيخ مفاهيم التراث الإماراتي، عبر تنظيم الفعاليات والندوات التخصصية، وتوفير المنصات التي تلقي الضوء على الموروث الاجتماعي الإماراتي وتسهم في تعزيز الهوية الوطنية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: التراث الإماراتي الهوية الوطنية

إقرأ أيضاً:

«القومي للمرأة» ينظم محاكاة لـ«تحويشة في بنك» بقرى كفر الشيخ (صور)

نظم المجلس القومي للمرأة فعاليات نموذج المحاكاة البنكي بالقرى «تحويشة في بنك»، بالتعاون مع مؤسسة صناع الخير للتنمية وبنك مصر، وذلك بقرى منية المرشد وبرنبال مركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ، وذلك ضمن المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، وفي إطار مشروع مجموعات الادخار والإقراض.

نموذج المحاكاة البنكي

وأوضحت إنجي اليماني المديرة الوطنية لبرنامج الشمول المالي بالمجلس أنَّ نموذج المحاكاة البنكي يهدف إلى كسر حاجز الخوف لدى السيدات من التعامل مع البنوك، وتشجيع الفتيات والسيدات وتدريبهن على كيفية الحصول على الخدمات البنكية بفاعلية وتكوين مجموعات إنتاجية ذكية خضراء تدر دخلاً للسيدات وأسرهن وتوفر لهن فرص عمل بالقرى.

وأضافت أنَّ هذا النموذج يأتي ضمن جهود المجلس القومي للمرأة لتعزيز الشمول المالي للسيدات، من خلال ما يتيحه من مشروعات وفرص عمل وتحقيق تمكين ونمو اقتصادي للمرأة.

أنشطة مختلفة ضمن نموذج المحاكاة

وذكرت «اليماني» أن نموذج المحاكاة البنكى تقوم به الميسرات الماليات لبرنامج الشمول المالي بالمجلس، ويتضمن جناح الشمول المالي والمشروعات الخضراء الذكية، وجناح التدريب والتنمية، وجناح «معرض المصرية» لعرض منتجات مشاغل المصرية والوحدات الإنتاجية بالمجلس، وكذلك جناح لبرنامج «نورة»، وآخر لمكتب شكاوى المرأة بالمجلس 15115، وجناح لفرع المجلس، إضافة إلى جناح لاستخراج بطاقات الرقم القومي للسيدات، وجناح بنك مصر الذي يقدم خدمات لتسهيل وصول السيدات للمنتجات الرقمية، هذا إلى جانب الفعالية التي نظمتها مؤسسة «صناع الخير» بالتعاون مع مؤسسة بنك مصر ضمن نموذج المحاكاة للكشف على العيون والعلاج والنظارات.

مقالات مشابهة

  • وام: ترشيح مشروع مالك لإدارة التراث الثقافي الليبي لنيل جائزة إيكروم الشارقة
  • القومي للإعاقة ينظم ملتقى دولي حول حقوق ذوي الهمم
  • «القومي للمرأة» ينظم محاكاة لـ«تحويشة في بنك» بقرى كفر الشيخ (صور)
  • من خلال برنامج القائد| 300 ألف يورو لاستكمال المركز الثقافي بالقسطنطينية
  • انطلاق أولى ندوات صالون المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي
  • أمير الحدود الشمالية يتسلم تقريرًا عن التراث الثقافي بالمنطقة
  • ندوة في “كتاب الرياض” تؤكد أن استدامة القطاع الثقافي تحافظ على التراث وتعزز الهوية الوطنية
  • مريم الشحي: «أصوات من رأس الخيمة» رحلة في نغم الموروث
  • أيتن عامر تحافظ على المركز الثالث في شباك التذاكر
  • مشروع عُماني يتأهل للقائمة المختصرة لجائزة «إيكروم - الشارقة» للممارسات الجيدة في حفظ التراث الثقافي العربي