ليبيا – شهد رئيس حكومة تصريف الأعمال عبد الحميد الدبيبة الأحد، احتفالية رأس السنة الأمازيغية الجديدة 2974، التي أقيمت في العاصمة طرابلس، بحضور وزير الدولة للاتصال والشؤون السياسية وليد اللافي، ورئيس المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا الهادي برقيق.

الدبيبة أكد خلال كلمته في الاحتفالية، بحسب ما نقلته منصة “حكومتنا”،أن وحدة ليبيا بكافة مكوناتها وتنوع ثقافاتها أساس متين لبنيان البلاد الصلب، معربا عن اعتزازه بكل هذا التنوع والهوية المشتركة التي يتمتع بها أبناء الوطن على مر تاريخها.

وجدد الدبيبة تأكيده على وقوفه مع الحقوق الذاتية والثقافية لكل الليبيين، داعيا إلى ضرورة المحافظة على الوطن وخيراته واستقراره، معبرا عن سعادته بحضوره هذه الاحتفالية،مهنأ أمازيغ ليبيا كافة بهذه المناسبة.

وقال :” حقوق كل المواطنين الذاتية والثقافية مكفولة للجميع، وإبراز هويتنا الليبية المتنوعة ووحدتنا أساس متين لن يكسره أي مستعمر”

وصرح الدبيبة بمناسبة السنة الأمازيغية الجديدة،بأنه سيوجه للسجل المدني بالسماح بتداول الأسماء الأمازيغية، وكذلك السماح بتسمية المدارس بها داخل المناطق التي تتحدث الأمازيغية.

وكرم المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا في ختام الحفل، رئيس الحكومة

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

"تسلا" تخطط لإطلاق سيارات القيادة الذاتية الكاملة مطلع العام المقبل

الاقتصاد نيوز - متابعة

تخطط شركة "تسلا" لإطلاق نظام المساعدة المتقدم الذي تسميه "تقنية القيادة الذاتية الكاملة" في الصين وأوروبا خلال الربع الأول من العام المقبل، بعد الحصول على موافقة الجهات التنظيمية. 

نشر الحساب الرسمي على منصه "إكس" لشركة "تسلا إيه آي" (Tesla AI)، وهي تابعة لشركة تصنيع المركبات الكهربائية، أمس الخميس، خطة تتضمن تفاصيل حول التكنولوجيات الجديدة التي ستقوم بإطلاقها في المستقبل. 

ويشير الإعلان إلى أن الشركة في طريقها للحصول على إذن من السلطات في تلك المناطق لاستخدام التكنولوجيا، والتي تراها وسيلة لتعزيز المبيعات وضمان التفوق على الشركات الصينية المنافسة التي تطور أنظمة مشابهة للمساعدة في القيادة.

حققت "تسلا" تقدماً كبيراً في الحصول على الموافقة لدخول سوق الصين بعدما اجتازت تقييمات أمن البيانات، ووقعت اتفاقاً بشأن استخدام الخرائط والتوجيه مع شركة التكنولوجيا العملاقة "بايدو" (Baidu). كما حصلت على الموافقة لاختبار تقنية القيادة الذاتية الكاملة في شوارع شنغهاي، حسب تقرير أوردته "بلومبرغ" في يونيو الماضي. 

القيادة الذاتية لسيارات "تسلا"

على الرغم من اسم التكنولوجيا ووصفها بأنها (قيادة ذاتية كاملة)، تقول "تسلا" والخبراء إنه يتعين على السائقين وضع أيديهم على عجلة القيادة وتوخي اليقظة بشأن السير على الطريق أثناء استخدام البرنامج. 

وقال ماسك في مؤتمر المحللين لمناقشة نتائج أعمال الشركة في يوليو إنه يتوقع الموافقة على تقنية القيادة الذاتية الكاملة في أوروبا والصين ودول أخرى بحلول نهاية العام. كما كتب على "إكس" في أبريل أن تطبيق التقنية في الصين "قد يحدث في وقت قريب جداً".

من شأن الموافقة على نظام القيادة الذاتية الكاملة، أن يساعد شركة تصنيع السيارات الكهربائية على مواصلة الصدارة في الصين، التي تعد أكبر سوق خارجية لها، كما أنها تواجه منافسة من عشرات الشركات هناك والتي تعمل على تقليص حصة "تسلا" في السوق، وتطوير تقنياتها الخاصة لأنظمة مساعدة القيادة المتقدمة. 

وانخفضت شحنات "تسلا" في الصين خلال الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام بنحو 6% على أساس سنوي، حسب بيانات رابطة سيارات الركاب في الصين.

مقالات مشابهة

  • عام على فيضانات درنة.. الكارثة التي تحولت منجما للذهب في ليبيا
  • الهجرة تعلن عودة 164 نازحاً إلى مناطقهم الأصلية في صلاح الدين ونينوى
  • القيادة الذاتية الكاملة لتسلا جاهزة لأوروبا والصين أوائل عام 2025
  • مدرب ريال مدريد يكشف الصعوبات التي تواجهه داخل الملكي
  • رئاسيات.. هذه نسبة التصويت على الواحدة زوالا
  • هل تبحث عن “عمل من المنزل”؟… 3 مهارات يجب أن تدرجها في سيرتك الذاتية
  • أساتذة الأمازيغية ينتقدون "الإقصاء" في "مدارس الريادة"
  • قرار رئاسي بترقية عدد من مستشاري هيئة قضايا الدولة.. ننشر الأسماء
  • "تسلا" تخطط لإطلاق سيارات القيادة الذاتية الكاملة مطلع العام المقبل
  • وفاة 3 أشخاص بصاعقة رعدية قاتلة في تعز (الأسماء)