يعاني البعض من مشكلات في النوم، ويشعرون كأنهم يقظين لكن غير قادرين على الحركة أو التحكم في أجسامهم للحظات، الأمر الذي أرجعه البعض، إلى أن سببه ما يُعرف بـ«الجاثوم»، وقد لا يعلم البعض ما هو الجاثوم؟ وماذا قالت دار الإفتاء في هذا الأمر؟

ما هو الجاثوم؟

أجاب الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على تساؤل ما هو الجاثوم، قائلًا إنّ هذا الشعور يحتاج إلى طبيب مختص، مضيفًا في مقطع فيديو عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء على موقع «فيس بوك»، أنّ الجاثوم مشكلة طبية.

وبالإجابة على ما هو الجاثوم، فإنه يعرف في المواقع العلمية بـ«Sleep Paralysis» أو شلل النوم، إذ يعد اضطراب يجعل الشخص يستيقظ جزئيًا من النوم خلال حلمه، فيما يظل جسده نائمًا، كما يمكن أنّ يصاحبه هلوسة، واعتقاد من المصاب أنه في حلم. 

رد العلم على ما هو الجاثوم؟

وأوضح الدكتور وليد هندي استشاري الطب النفسي، ما هو الجاثوم؟، قائلًا إنه حالة تحدث في أثناء الاستيقاظ المفاجئ من النوم، ويشعر خلالها الإنسان، أنه واعيًا لما يدور حوله، إلا أنّه يفقد القٌدرة على الحركة والتحدث، مع بعض الهلاوس البصرية والسمعية التي قد تجعله يشعر بأمور غير موجودة حوله.

وأكد «هندي» في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أنّ الجاثوم حالة بيولوجية علمية، ويعاني منها ما بين 8 و40% من سكان العالم في إحدى فترات حياتهم، بينما يعاني 5% من سكان العالم طوال حياتهم من الجاثوم.

وعن علاج الجاثوم، أوضح «هندي» أنه يكون من خلال توعية المصابين به والتقليل من القلق، مع استشارة الطبيب للحصول على علاجات الاكتئاب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجاثوم الإفتاء أعراض الجاثوم

إقرأ أيضاً:

امريكا على موعد مع منافسة بارعة ضد ‫ترامب‬!

‫بقلم‬ : ‫د. سمير عبيد‬ ..

‫أولا‬:-السيدة ‫كامالا هاريس‬ هي السيدة الأنشط في أمريكا ، والأكثر تخطيطا ودهاءاً في الادارة الاميركية والمحبوبة من الشعب الاميركي لانها سيدة بلا فضائح وبلا مشاكسات. وهي السيدة المهمة جدا في الدوائر صاحبة القرار في الولايات المتحدة .. تعمل بصمت وتخطط بصمت وتكره الأضواء .ولديها علاقات عالية مع المنظمات العالمية. أنها نائبة الرئيس بايدن السيدة من أصول هندية ( ‫كامالا هاريس‬) !
‫ثانيا‬: سيسقط البريطاني من اصل هندي ( ‫سوناك‬ ) من زعامة حزب المحافظين ومن رئاسة الحكومة في بريطانيا بسبب غروره وعلاقاته التجارية السرية ونزواته الحربية … ‫ولكن‬ ستصعد الاميركية من اصل هندي السيدة ( ‫كامالا هاريس‬ ) نائبة الرئيس الاميركي جو بايدن ‫لتصبح‬ مرشحة بديلة عن الرئيس بايدن في الانتخابات الاميركية وستكون المنافس الشرس والذكي للرئيس ترامب !
‫ثالثا‬ :نكاد نجزم ان الرئيس بايدن سوف يتنحى لصالح نائبته كامالا هاريس التي سوف تقف بوجه ترامب العجوز!
‫رابعا‬:-وفي حالة فوز السيدة كامالا هاريس سوف تتغير السياسات الخارجية للولايات المتحدة بعنوان ( اصلاح أخطاء بايدن وتصحيح المسارات في الدول ومنها ‫العراق‬ )
‫خامسا‬:-ونتوقع سوف تمسح أسم هيلاري كلينتون من ذاكرة الاميركيين وتكون هي البديل من جهة ..وسوف تحصل على دعم قوي من اعضاء الحزب الديموقراطي والرئيس الأسبق باراك اوباما وزوجته من جهة اخرى !
سمير عبيد
4 تموز 2024

سمير عبيد

مقالات مشابهة

  • النائب أشرف أبو النصر يقدم روشتة للحكومة الجديدة لجذب الاستثمارات
  • فيديوهات.. ماذا شاهد سكان إسطنبول في سماء مدينتهم؟
  • العلاقة بين الضغوطات النفسية وآلام الرقبة.. إليك هذه النصائح للعلاج
  • “النوم لأسابيع”.. وباء غريب اجتاح العالم قبل مئة عام
  • لماذا تسوء الحالة الصحية عند البعض قبل هطول المطر؟
  • النوم لأسابيع.. وباء غريب اجتاح العالم قبل مئة عام
  • نصف سكان العالم يجتمعون تحت مظلة منظمة شنغهاي.. نخبرك القصة كاملة
  • تحدث خلال ساعات.. ظاهرة تفسر سر الشعور بالموجة الحارة على كوكب الأرض
  • امريكا على موعد مع منافسة بارعة ضد ‫ترامب‬!
  • عبد الباسط هندي يرزق بمولودة