يعد نظام التتبع الآلي للسفن والقوارب أحد الأنظمة الحديثة والمتطورة في عالم الرقابة السمكية لسفن وقوارب الصيد وتتبعها بهدف تحديد هويتها وموقع عملها عن طريق تبادل المعلومات إلكترونيا وبشكل آلي مع محطات النظام القاعدية أو الأقمار الاصطناعية ويمتاز النظام بمستوى عالٍ من جودة الأجهزة والابتكار والموثوقية والأداء، والسرعة في توفير المعلومات المطلوبة عن سفن الصيد، والقدرة على التعامل مع التقنيات الجديدة في مجال الرقابة، والربط مع الأقمار الاصطناعية وشبكات الإنترنت، وسرعة الاستجابة في حالات الطوارئ وطلبات الاستغاثة، وسهولة متابعة السفن من قبل المالك وتوفير تقارير الإنتاج، وإمكانية تسويق الأسماك بالنظم الآلية الحديثة، والتمييز بين وحدات الصيد القانونية وغير القانونية، وتوفير معايير مثالية لأمن وسلامة وحدات الصيد.

وتعمل أجهزة التتبع الآلي من خلال تثبيتها أو تركيبها على قوارب وسفن الصيد لرصد حركتها ونشاطها بواسطة الأقمار الاصطناعية، التي تقوم بإرسال المعلومات المطلوبة عن القوارب والسفن إلى غرف العمليات، وبعدها يقوم المختصون بتحليل البيانات والمعلومات في غرف العمليات ورفعها إلى الجهات المعنية والمشتركة بمركز الأمن البحري للقيام بالإجراءات الواجب اتخاذها أولا بأول. وتعتبر محافظة مسندم من المحافظات الغنية بالثروات البحرية وتتميز بوجود أعداد كبيرة من سفن الصيد البحري، وتبلغ حوالي 92 سفينة صيد حرفي.

تقنية حديثة

وقال خليفة بن علي الشحي من دائرة الثروة السمكية: إن حملة تركيب أجهزة التتبع الآلي في محافظة مسندم انطلقت في شهر مارس عام 2023م إلى شهر أكتوبر 2023م من نفس العام حيث تم تركيب أجهزة التتبع الآلي لعدد 81 سفينة صيد حرفي والمتبقي 11 سفينة وجاري التواصل والمتابعة معهم لتركيب المتبقي من الأجهزة، وقد تم ذلك بالتعاون بين دائرة الثروة السمكية بالمديرية والدوائر بولايات المحافظة من خلال الإعداد والتسجيل لكشوفات أصحاب سفن الصيد الحرفي ورفعه إلى المختصين بالوزارة لوضع البرنامج الزمني للقيام بتركيب جهاز التتبع الآلي للسفن الصيد الحرفي، حيث قام الفريق المختص بالتنسيق مع الشركة القائمة بالتركيب بوضع إطار زمني محدد لاستهداف سفن الصيد إلى جانب التسهيل على أصحاب السفن بالوصول للمناطق البحرية التي توجد سفنهم فيه وذلك في إطار التعاون القائم بين الوزارة والصياد لإدخال هذا النوع من الجهاز الحديث تقنيّا مما يعطي نتيجة جيدة للصيادين بمعرفة كافة المعلومات المتعلقة بالسفينة أينما وجدت بالمحافظة مشيدًا بتعاون الصيادين مع عملية تركيب هذه الأجهزة.

أمن وسلامة

ويقول المواطن أحمد الظهوري من ولاية خصب: إن جهاز التتبع الذي تم تركيبه على سفينة الصيد الخاصة بي يعتبر مهما خاصة في تحديد الاتجاهات والمسافات التي تقطعها السفينة مما يسهم في عدم تجاوز المياه الإقليمية لسلطنة عُمان والذي يقع فيه بعض الصيادين دون علم مما يعرضهم للمساءلة القانونية إلى جانب أنه يبيّن كذلك المسافة التي قطعتها السفينة، وكم ساعة مكثت في البحر مما يسهل على مالك السفينة متابعتها ومعرفة التفاصيل.

ويضيف محمد بن عبدالله الشريف الشحي من ولاية بخاء: يعتبر نظام جهاز التتبع الآلي من الأنظمة الحديثة في عالم الرقابة السمكية لسفن الصيد وهو أحد الأنظمة المتطورة التي تساعد أصحاب السفن في معرفة مواقع السفن وكذلك تساعد في مجال أمن وسلامة أصحاب السفن في عرض البحر خاصة في حالة حدوث خلل لا سمح الله أو حوادث عرضية تمكن من تحديد موقعه وتدخل فرق الإنقاذ دون إضاعة الوقت.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: سفن الصید

إقرأ أيضاً:

تبوك.. القبض على 3 مواطنين لارتكابهم مخالفة الصيد دون ترخيص

تمكنت الدوريات الميدانية بالقوات الخاصة للأمن والحماية وهي تؤدي مهامها في منطقة تبوك، من القبض على 3 مواطنين وهم: هاني بن عبيد الجهني، وضاح بن سليمان الجهني، عبدالسلام بن عابد الجهني، لارتكابهم مخالفة الصيد دون ترخيص.
وكان بحوزة المخالفين بندقية شوزن، و70 ذخيرة شوزن حية، و26 طائرًا مصيدًا.
وجرى تحريز المضبوطات، وتطبيق الإجراءات النظامية بحقهم، وإحالتهم إلى الجهة المختصة.

عقوبة الصيد دون ترخيص

وأوضحت القوات أن عقوبة استخدام بنادق الرش الشوزن في الصيد دون ترخيص غرامة 100 ألف ريال، وعقوبة الصيد دون ترخيص غرامة 10 آلاف ريال، وعقوبة صيد القمري الأوروبي غرامة 1500 ريال، وعقوبة صيد طائر السمان غرامة 1500 ريال.

أخبار متعلقة يهدد الأمن الغذائي.. المملكة تشدد على أهمية التعامل مع تحديات الجفافبينها بناء مراكز شرطة رائدة.. "الأمن العام" يكشف عن 3 مبادرات جديدة

"الأمن والحماية" تقبض على 4 مخالفين للصيد دون ترخيص بمنطقة #تبوك#اليوم https://t.co/04l4RZhZPT— صحيفة اليوم (@alyaum) September 26, 2024


وحثت على الإبلاغ عن أي حالات تمثل اعتداء على البيئة أو الحياة الفطرية على الأرقام 911 في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية، و999 و996 في بقية مناطق المملكة.

مقالات مشابهة

  • مؤتمر التمكين الثقافي يوصي باستخدام التكنولوجيا الحديثة في دعم ذوي الإعاقة
  • أفضل نظام غذائي نباتي.. ماذا تعرف عن البيسكاتاريان؟
  • كاليفورنيا تقرّ قانونا يحمي سرية "البيانات العصبية"
  • تبوك.. القبض على 3 مواطنين لارتكابهم مخالفة الصيد دون ترخيص
  • ضبط 3 مواطنين لارتكابهم مخالفة الصيد دون ترخيص بتبوك
  • لقاء بعدن يناقش سُبل تطوير عمل الأنظمة الآلية لمصلحة الجمارك
  • ضبط 2000 كيلو خامات تصنيع الشرش والجبنة القديمة فاسدة
  • وحدات الاستخبارات الإسرائيلية التي وفرت معلومات لاغتيال حسن نصر الله
  • حملة موسعة لمكافحة سوسة النخيل الحمراء بمحافظة مسندم
  • الثروة السمكية: الطحالب الدقيقة ستوفر 13 مليون طن من الأعلاف بحلول 2030