زنقة 20:
2024-07-05@23:01:06 GMT

أعين مكتب الصرف ترصد ممتلكات المؤثرين

تاريخ النشر: 22nd, January 2024 GMT

أعين مكتب الصرف ترصد ممتلكات المؤثرين

زنقة 20 ا علي التومي

كشف مراقبو مكتب الصرف أن مؤثرين وصانعي محتوى على الأنترنيت في وضعيات مخالفة لقوانين الصرف إذ تم الوصول إلى توفرهم على ممتلكات بالخارج وغير مصرح بها.

وفي هذا الإطار قال حسن بولقنادل، المدير العام لمكتب الصرف، أن مكتب الصرف أحدث، منذ 2018، مصلحة مخصصة لمراقبة عمليات الصرف المنجزة من قبل الأشخاص الذاتيين، ويتابع التطور الملحوظ للأنشطة المدرة للربح عبر الأنترنيت ومواقع التواصل الاجتماعي.

وأكد ذات المتحدث في حوار مع جريدة “الصباح”، أن عمليات المراقبة مكنت من رصد بعض الإختلالات والتجاوزات، تتمثل أساسا، في عدم توطين عائدات صادرات الخدمات التي يقدمها هؤلاء المؤثرون وصناع المحتوى على الأنترنيت.

وأضاف بولقنادل ان المراقبة كشفت تكوين بعض المؤثرين أصولا بالخارج دون إذن مسبق من مكتب الصرف، من قبيل إنشاء شركات واقتناء عقارات وشراء أصول مالية، إضافة إلى فتح حسابات بنكية بالخارج سواء لدى مؤسسات مالية منظمة أو عبر منصات مالية واستخدام عائدات إيرادات المحتوى على الأنترنيت في الدفع الدولي للنفقات.

وأشار بولقنادل إلى أن عمليات المراقبة التي قام بها مكتب الصرف مكنت من رفع مستوى الوعي بين هذه الفئة من الأشخاص وتذكيرهم بالتزاماتهم خاصة ما يتعلق بتوطين عائدات صادراتهم من الخدمات إلى المغرب، خلال فترة أقصاها 90 يوما بعد أداء الخدمة.

وأوضح المدير العام لمكتب الصرف أن مجمل الاختلالات، التي يتم رصدها من قبل مصالح مكتب الصرف تصب في خانة تكوين ممتلكات خارج الوطن، سواء تعلق الأمر بفتح حسابات بنكية غير مرخصة، أو امتلاك عقارات وأصول مالية، أما الشق الآخر من الاختلالات فيتمثل في عدم احترام ضوابط قانون الصرف.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: مکتب الصرف

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يجتمع مع قيادات وأعضاء قطاع الهجرة بالوزارة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

‏اجتمع  الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج اليوم الخميس الموافق ٤ يوليو الجاري، مع قيادات وأعضاء قطاع الهجرة وشئون المصريين بالخارج بالوزارة فى أول اجتماع عقب الإعلان عن ضم اختصاصات وزارة الدولة لشئون الهجرة والمصريين بالخارج إلى وزارة الخارجية وتكليف نائب وزير الخارجية السفير نبيل حبشى بالإشراف على هذا القطاع.

وفى تصريح للسفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، أشار إلى أن الوزير  بدر عبد العاطي أكد على أهمية مواصلة مسيرة العمل والإنجاز لتعزيز التواصل مع المصريين بالخارج والعمل على إيجاد آليات جديدة لتحسين قنوات التواصل مع المواطن، أخذاً في الاعتبار حجم الجاليات المصرية في الخارج وكثافتها وتوزيعها الجغرافي. وأكد في هذا الصدد على الدور الذي تقوم به بعثات جمهورية مصر العربية الدبلوماسية والقنصلية باعتبارها متواجدة على الأرض ولها اتصال مباشر مع الجاليات المصرية، وأصدر التوجيهات للبعثات القنصلية بتقديم كافة أشكال الدعم والعون للمواطنين المصريين بالخارج، ومتابعة التواصل مع الجاليات لرعاية مصالحهم.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن الاجتماع تناول أيضا تطوير المنصة الإلكترونية وإجراءات رقمنة الخدمات القنصلية وإطلاق منظومة متكاملة تشمل مواقع وتطبيقات إلكترونية تسهل تقديم الخدمات القنصلية لتسريع وتيرتها والارتقاء بجودتها، مع التأكيد على تعزيز آليات التواصل والتنسيق بين الجهات الوطنية المعنية بتقديم الخدمات للمواطنين وبحث سبل تسهيل وتوفير أفضل الخدمات مع مراعاة جميع الاعتبارات والقواعد المعمول بها. كما أصدر الوزير عبد العاطي تكليفاته بالتجاوب مع مشاكل المواطنين ومخاطبة التحديات التي تواجههم، وتعزيز عملية استقبال الشكاوى.

وأردف السفير أبو زيد، بأن وزير الخارجية والهجرة تناول مع الحضور تنفيذ المبادرات الرئاسية التي تستهدف تعزيز صلات المواطنين المصريين في الخارج مع الوطن، وتعزيز الهوية المصرية لدى أبناء الجيل الثاني والثالث فى الجاليات المصرية، فضلا عن المبادرات التي تستهدف التصدي للهجرة غير الشرعية ورفع الوعي عند الشباب، والعمل على تدريبهم ورفع قدراتهم لتتناسب مع متطلبات سوق العمل وتوفير فرص الهجرة الآمنة لهم حال رغبتهم.

وعلى صعيد متصل، وجه الدكتور بدر عبد العاطي بأهمية إعطاء الأولوية لملف الاقتصاد والاستثمار والمحفزات التي تقدمها الدولة للمواطنين المصريين في الخارج، وعرض أفكار و مقترحات جديدة لمبادرات تجذب المواطنين للاستثمار في بلدهم وجني ثمارها والاستفادة من الفرص المتاحة وتذليل كافة العقبات التي تواجههم.

مقالات مشابهة

  • «مالية عجمان» تشارك في مؤتمر إدارة الاحتياطيات النقدية الدولي
  • وزير الخارجية يجتمع مع قيادات وأعضاء قطاع الهجرة بالوزارة
  • قبل السفر لقضاء العطلة الصيفية.. 5 نصائح لاستبدال العملات
  • حجم المقاولات التركية بالخارج خلال نص قرن: العراق ثالثًا بأكثر من 34 مليار دولار
  • هذا ما يحصل عندما يراقب الذكاء الاصطناعي أداء الموظفين.. تزداد الشكاوى ويسوء الأداء
  • هذا ما يحصل عندما يراقب الذكاء الإصطناعي أداء الموظفين.. تزداد الشكاوى ويسوء الأداء
  • أيمن عاشور: جميع برامج التعليم مبنية على احتياجات سوق العمل ووظائف المستقبل
  • «أمانة نجران» ترصد 394 مخالفة للمباني خلال شهر يونيو
  • “أمانة نجران” ترصد 394 مخالفة للمباني خلال شهر يونيو
  • غارة جوية سعودية على صعدة وأضرار في ممتلكات المدنيين