علق نائب الرئيس المصري الأسبق محمد البرادعي على تصريحات رئيس النظام عبد الفتاح السيسي حول اتفاقية الدفاع العربي المشترك عندما كان يحذر من "القفز على أي من أراضي" الصومال.

وكتب البرادعي، في حسابه عبر منصة إكس (تويتر): "ممتاز أن نتذكر اتفاقية الدفاع العربي المشترك… لعل وعسى".
ممتاز ان نتذكر اتفاقية الدفاع العربي المشترك… لعل وعسى … — Mohamed ElBaradei (@ElBaradei) January 21, 2024
وقال البرادعي في تدوينة لاحقة: "عن اتفاقية الدفاع العربي المشترك التي نستدعيها في أحسن الأحوال بطريقة انتقائية، أهدرنا مفهوم الأمن القومي العربي فأصبحت الاتفاقية حبرًا على ورق".


عن اتفاقية الدفاع العربي المشترك التي نستدعيها فى احسن الأحوال بطريقة انتقائية .
اهدرنا مفهوم الأمن القومي العربي فأصبحت الاتفاقية حبرا على ورق… https://t.co/HQfuqWdy3A — Mohamed ElBaradei (@ElBaradei) January 21, 2024
والأحد، حذر السيسي خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الصومالي حسن شيخ محمود، في القاهرة، من أن مصر لن تسمح بتهديد الصومال وأمنها، في معرض إعلانه رفض بلاده لتوقيع إثيوبيا مذكرة تفاهم مع أرض الصومال (صوماليلاند)، في مطلع يناير/كانون الثاني الجاري، للحصول على واجهة بحرية عبر أراضي الإقليم الانفصالي غير المعترف باستقلاله عالميًا.

وقال السيسي: "رسالتي هنا للإثيوبيين، التعاون مع الصومال وجيبوتي متاح بالوسائل التقليدية، لا أحد يرفض التعاون، محاولة القفز على أي أرض من الأراضي، عشان تستولى عليها، محدش هيوافق على كده".


وأضاف السيسي: "الصومال دولة عربية، لها حق الدفاع المشترك وفق ميثاق الجامعة العربية، مش بنهدد حد، ومش هنسمح لحد يهدد الصومال... محدش يجرب مصر ويهدد أشقاءها، خاصة لو طلبوا إننا نبقى موجودين معاهم".

كان الرئيس الصومالي أعلن رفض حكومته لمذكرة التفاهم بين إثيوبيا وإقليم أرض الصومال، واعتبره "انتهاكًا صارخًا ضد القوانين الدولية ولا يمكن تنفيذه بأي حال من الأحوال"، بحسب وكالة الأنباء الصومالية.

وقال شيخ محمود، إن "البلدين الصومال وإثيوبيا جاران منذ عدة قرون، ولكن التاريخ بينهما اتسم بالصراع والحرب". وأكد أن "هذه الخطوة التي اتخذتها إثيوبيا ربما ستعزز من تأثير الأفكار المتطرفة وتجرها للاستغلال بشكل خاطئ"، وشدد على "الوحدة الإقليمية للبلاد".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية البرادعي السيسي اتفاقية الدفاع العربي المشترك الصومال السيسي الصومال البرادعي أثيوبيا اتفاقية الدفاع العربي المشترك المزيد في سياسة سياسة من هنا وهناك سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

أكسيوس:تصريحات نتنياهو بشأن “الصفقة الجزئية أصابت مسؤولين بإدارة بايدن بالذهول

#سواليف

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين #نتنياهو إن إسرائيل لا تزال ملتزمة بمقترح وقف إطلاق النار واتفاق تبادل #الأسرى في #غزة، الذي أعلنه الرئيس الأمريكي جو #بايدن.

وقال نتنياهو في كلمة أمام الكنيست الإسرائيلي “أعد بثلاثة أشياء: الأول أننا لن ننهي #الحرب (على غزة) حتى نعيد جميع المختطفين الأحياء والأموات، ونحن ملتزمون بالمقترح الإسرائيلي الذي رحب به الرئيس بايدن. موقفنا لم يتغير. الأمر الثاني الذي لا يتعارض مع الأول، هو أننا لن ننهي #الحرب لحين القضاء على حماس وسنعيد سكان الشمال والجنوب”.

وأضاف “أما الأمر الثالث، فبأي ثمن وبأي شكل من الأشكال، سنحبط أهداف إيران لتدميرنا”.

مقالات ذات صلة غزة.. أطفال يصارعون السرطان والجوع والحرب (فيديو) 2024/06/25

وتأتي كلمة نتنياهو بعد ساعات فقط من تصريحاته في لقاء مع “القناة 14″، مساء الأحد، بأنه مستعد لصفقة جزئية يستعيد بها بعض الأسرى المحتجزين بغزة، مؤكدا ضرورة استئناف الحرب بعد الهدنة لاستكمال أهدافها.
ذهول

وقال موقع #أكسيوس إن تصريحات نتنياهو بشأن “الصفقة الجزئية” أصابت أعضاء بفريق التفاوض الإسرائيلي ومسؤولين بإدارة بايدن بالذهول، وحاولوا فهم سبب إدلائه بهذه التصريحات.

ونقل الموقع عن مسؤول إسرائيلي أن تصريحات نتنياهو تسببت في “أضرار جسيمة” للجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق، لأنها بعثت برسالة إلى حماس مفادها أن إسرائيل لا تنوي تنفيذ كل الاتفاق.

وقال أحد مساعدي نتنياهو إن تصريحات رئيس الوزراء كانت “زلة لسان”، وإن نتنياهو أقر الليلة الماضية بضرورة إصدار توضيح.

وذكر الموقع نقلا عن عضو رفيع في فريق التفاوض الإسرائيلي أنهم بعثوا برسائل إلى حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عبر وسطاء مصريين وقطريين لتأكيد التزام إسرائيل بمقترح صفقة التبادل.

وقال إنهم أرسلوا إلى الوسطاء مقطع فيديو لكلمة نتنياهو في الكنيست التي قال خلالها إنه لا يزال ملتزما بالاتفاق، وإنهم طلبوا إرسال مقطع الفيديو إلى حركة حماس.

وأشار المصدر إلى أنه “حتى يومنا هذا لم يقل (نتنياهو) علنا أنه يدعم الاقتراح الإسرائيلي”، قائلا إن كلمة نتنياهو أمام الكنيست نقلت الكرة إلى ملعب حماس “فإذا قالت نعم، سيكون هناك اتفاق”.

مقالات مشابهة

  • «العربي الناصري»: المبادرات الجديدة خطوة مهمة نحو ترشيد الكهرباء واستقرار البلاد
  • الرئيس السيسي يستقبل وزير الدفاع
  • الرئيس السيسي يستقبل وزير الدفاع والإنتاج الحربي
  • وزير الدفاع يلتقي نائب رئيس اللجنة العسكرية الصينية لتعزيز التعاون الاستراتيجي
  • أكسيوس:تصريحات نتنياهو بشأن “الصفقة الجزئية أصابت مسؤولين بإدارة بايدن بالذهول
  • وزير الدفاع السعودي يصل إلى بكين في زيارة رسمية
  • الصومال يتهم القوات الإثيوبية بتوغل “غير قانوني” عبر الحدود
  • داعش يُهدد الصومال.. وسياسي يعلق: أمر طبيعي و"تصريحات أمريكا مُبالغ فيها"
  • بنسعيد والشامي يوقعان اتفاقية تعاون وشراكة في مجال الشباب
  • اليوسف يبحث مع سفيري كرواتيا وإيران التعاون المشترك