استقبلت الهيئة العامة للتنمية الصناعية، وفداً من شركة المدن الصناعية من دولة الأردن لبحث أوجه التعاون وتعزيز الاستثمارات المشتركة وتبادل الخبرات والاطلاع على التجربة المصرية في مجال تنمية وتطوير المناطق الصناعية وذلك في اطار الزيارة الرسمية للوفد برئاسة الدكتور لؤي سحويل رئيس مجلس إدارة الشركة على مدار 3 أيام زار خلالها عددًا من المدن الصناعية فضلا عن عدد من الجهات الحكومية في مصر.

واستقبل الوفد نائبا عن رئيس الهيئة المهندس حازم عنان نائب رئيس الهيئة لتنمية وإدارة المناطق الصناعية، بحضور عمر جويعد مدير عام شركة المدن الصناعية الأردنية والمهندس علاء زريقات مساعد مدير عام العمليات بالشركة.

وخلال الاجتماع، أكّد نائب رئيس الهيئة عمق العلاقات بين مصر والأردن عبر التاريخ سواءا على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي مؤكدا على توجه الدولة نحو التكامل الصناعي مع الاشقاء العرب في ظل توجيهات القيادة السياسية بالعمل على تحقيق التعاون في العديد من المجالات في ضوء الفرص والإمكانيات المتاحة وخلق فرص استثمارية مشتركة.

إصلاحات تشريعية لتوفير البيئة المناسبة للاستثمار الصناعي

كما استعرض حازم عنان الإصلاحات التشريعية والإجرائية التي تقوم بها الحكومة المصرية لتوفير البيئة المناسبة للاستثمار الصناعي وأهم المجهودات التي قامت بها الهيئة في إتاحة التيسيرات لتحفيز الاستثمارات المحلية والعربية والأجنبية في القطاع الصناعي من خلال تطبيق التحول الرقمي وتبسيط وميكنة الإجراءات، وجهود الهيئة نحو تحقيق التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر.

ترفيق وإدارة المناطق الصناعية 

وعرض ما تقوم به الهيئة في مجال إنشاء وترفيق وإدارة المناطق الصناعية والتوجه نحو تمكين القطاع الخاص في الإدارة والتشغيل والترويج لتلك المناطق محليا وعالميا من خلال المطور الصناعي، فضلا عن مساعي الهيئة في دعم قطاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة من خلال إنشاء 17 مجمعا صناعيا للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في 15 محافظة.

زيارات متبادلة بين رجال الأعمال المصريين والأردنيين

من جهته، أكّد رئيس شركة المدن الصناعية الأردنية على أهمية الزيارة إلى مصر للاستفادة من التجربة المصرية الرائدة في إدارة وتطوير المناطق الصناعية وإيجاد مجالات جديدة للتعاون الاقتصادي والصناعي يتجاوز الرسميات والبروتوكولات إلى علاقات اعمق على مستوى القطاع الخاص ومستثمري الجانبين، مقترحًا التنسيق مع الهيئة لتنظيم زيارات متبادلة بين رجال الاعمال المصريين والأردنيين.

زيارة المنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان

وتمّ إعداد زيارات ميدانية للوفد الأردني على مدار 3 أيام رافقهم فيها ممثلين عن الهيئة حيث قاموا بزيارة المنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان وتفقدوا خطوط انتاج الشركة السويسرية للملابس الجاهزة ومصنع فريش للأجهزة المنزلية والثلاجات ومصنع حلواني اخوان للصناعات الغذائية.

كما تم عقد اجتماع بمقر جمعية مستثمري العاشر من رمضان بحضور ايمن رضا الأمين العام للجمعية وتم مناقشة التعاون المشترك بين الجانبين على مستوى الاستثمار الصناعي المشترك وخاصة في مجال الأمن الغذائي وقطاع الملابس، وتتويج ذلك التعاون من خلال اقتراح بروتوكول ثلاثي بين الشركة والجمعية وهيئة التنمية الصناعية.

جولة تفقدية بالمدينة الغذائية سايلو فودز بمدينة السادات

وجرى تنظيم زيارة للوفد الأردني إلى منطقة المطور الصناعي CPC بمدينة السادس من أكتوبر للتعرف على تجربة مصر في الشراكة بين القطاع العام والخاص لإنشاء مناطق صناعية خاصة، و كان في استقبال الوفد المعتز بهاء الدين الرئيس التنفيذي للشركة، وتمّ خلال اللقاء تقديم عرض مفصل عن المنطقة وجولة ميدانية بها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المدن الصناعية الأردن التنمية الصناعية الاقتصاد الأخضر المناطق الصناعیة المدن الصناعیة من خلال

إقرأ أيضاً:

رئيس الجمهورية: الجزائر حققت تقدما نوعيا في القطاع الصناعي

أبرز رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون خلال إشرافه على افتتاح الطبعة الـ55 لمعرض الجزائر الدولي. التقدم النوعي الذي تسجله الجزائر في السنوات الاخيرة لا سيما في مجال الصناعة. مؤكدا على ضرورة مواصلة الجهود لتعزيز و تنويع الإنتاج الفلاحي بما يساهم في دعم الإكتفاء الذاتي والدفع بنشاط التصدير.

وخلال توقفه عند جناح مؤسسة “كوندور” لصناعة المنتجات الإلكترونية و الكهرومنزلية. أكد رئيس الجمهورية أن بإمكان هذه الشركة الخاصة إحداث ثورة في هذا المجال بالنظر إلى الطلب الكبير على منتوجاتها ولجودة هذه الأخيرة.

كما ثمّن رئيس الجمهورية في ذات المنحى جهود الشركة لإنتاج محرك الثلاجة وهو الأول من نوعه وطنيا. حيث سيتم توجيه حوالي 3 ملايين وحدة. من إجمالي المنتوج المقدر بـ 4,5 ملايين وحدة نحو التصدير.

ولدى وقوفه عند الجناح الخاص بمجمع “سفيتال”، أكد رئيس الجمهورية على ضرورة بلوغ الإنتاج الوطني من البذور الزيتية ما بين 2.5 مليون إلى 3 ملايين طن. بما يساهم في إزالة العراقيل أمام التصدير ويفتح أبواب التصدير إلى دول الجوار وباقي الدول. لافتا إلى أن المجمع يساهم في توفير علف الماشية.

وعلى مستوى جناح المؤسسة المركزية للبناء (ECC) التابعة للمديرية العامة للصناعات العسكرية بوزارة الدفاع الوطني. دعا رئيس الجمهورية هذه المؤسسة للمساهمة في مشروع إنجاز القرية المنجمية المقرر إنجازها على مستوى غارا جبيلات “تندوف” وهذا قصد مرافقة تجسيد هذا المشروع الإستراتيجي.

وتوقف رئيس الجمهورية عند آخر الإنجازات التي حققتها الجزائر و المتمثلة في عربة لنقل الأفراد من مختلف القوات. لاسيما القوات الخاصة وكذا شاحنات مقطورة ومركبات رباعية الدفع مهيأة لكل الارضيات.

وكان رئيس الجمهورية قد إستهل زيارته إلى المعرض بالاستماع إلى عرض قدمه وزير التجارة و ترقية الصادرات الطيب زيتوني، حول النتائج الأولية للسياسة الوطنية لترقية الصادرات ضمن رؤية (2020-2030). كما استمع إلى عرض آخر حول تطور معرض الجزائر الدولي خلال السنوات الأخيرة.

مقالات مشابهة

  • «كهرباء دبي» تبحث تعزيز التعاون مع الشركات الهندية
  • الساكت: شروط الحكومة لحصول القطاع الصناعي على الطاقة المتجددة تعجيزية
  • رئيس «الرعاية الصحية»: نتطلع إلى أن يقود القطاع اقتصاد الدولة
  • افتتاح مصنع ياباني بالمطور الصناعي بالعين السخنة
  • سها جندي: نرحب بالتعاون مع الجانب المكسيكي وتبادل الخبرات في ملفات الهجرة
  • رئيس الجمهورية: الجزائر حققت تقدما نوعيا في القطاع الصناعي
  • انفوجراف | أبرز الإصلاحات الهيكلية التي نفذتها الحكومة في إطار تمويلات دعم الموازنة
  • عاجل.. وزارة التعاون الدولي تُعلن تنفيذ إصلاحات هيكلية لتعزيز تنافسية الاقتصاد المصري وتمكين القطاع الخاص
  • «غرفة الشارقة» تختتم مشاركتها في معرض إكسبو الصناعي بسريلانكا
  • التعاون الدولي: تنفيذ عدد من الإصلاحات الهيكلية لتعزيز تنافسية الاقتصاد المصري وتمكين القطاع الخاص