أي خدمة، الأرصاد تكشف أسباب ارتفاع درجة الحرارة طبيعية نتيجة ظواهر معتادة،موجة حارة تضرب البلاد منذ يوم الخميس الماضي، وما زالت مستمرة حتى بداية الأسبوع .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر «الأرصاد» تكشف أسباب ارتفاع درجة الحرارة: طبيعية نتيجة ظواهر معتادة، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

«الأرصاد» تكشف أسباب ارتفاع درجة الحرارة: طبيعية...

موجة حارة تضرب البلاد منذ يوم الخميس الماضي، وما زالت مستمرة حتى بداية الأسبوع المقبل، لتكون هي الموجة الحارة الأطول التي تضرب البلاد بسبب عدة ظواهر جوية يزداد تأثيرها في فصل الصيف بشكل طبيعي. 

سيطرة منخفض الهند الموسمي 

وذكرت هيئة الأرصاد الجوية أن سبب هذه الموجة الحارة ناتجة عن سيطرة منخفض الهند الموسمي ومرتفع جوي في طبقات الجو العليا، مشيرة إلى أنه يزداد الإحساس بارتفاع درجات الحرارة بسبب الرطوبة وهدوء سرعات الرياح.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أنه من المعتاد ألا تتجاوز درجات الحرارة في فصل الصيف حاجز الـ40 درجة، بسبب تأثير الكتلة الهوائيه ومرورها على مسطح البحر المتوسط، لافتة إلى أنه تتحمل بكميات كبيرة من بخار الماء وتنخفض درجة حرارتها نسبيا لتتراوح ما بين 36 و38 وهكذا تكون في المعدل الطبيعي لفصل الصيف. 

سيطرة المرتفع الجوي في طبقات الجو العليا 

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من استمرار سيطرة المرتفع الجوي في طبقات الجو العليا، مشيرة إلى أنه يعمل كمظلة يضغط عمود الهواء ويحبس الرطوبة والشوائب العالقة والأتربة والدخان المتواجد في الجو بطبقات قريبة من سطح الأرض، مسببا الشعور بعدم الراحة والإرهاق وخاصة في عملية التنفس، مشيرة إلى أنه يصاحبه زيادة فترات سطوع أشعة الشمس ترفع درجات الحرارة.

وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية أن تسجل درجات الحرارة العظمى على القاهرة الكبرى اليوم 38 درجة مئوية في الظل، بينما تكون درجة  المحسوسة المتوقعة اليوم 40 درجة مئوية، في حين تتجاوز درجات الحرارة في جنوب الصعيد حاجز الـ40 درجة مئوية لتكون درجة الحرارة المحسوسة المتوقعة اليوم هناك 45 درجة مئوية.

القبة الحرارية تتسبب في ارتفاع درجات الحرارة

وأضافت هيئة الأرصاد الجوية أن القبة الحرارية من بين الظواهر التي تتعرض لها البلاد وتتسب في ارتفاع درجات الحرارة، وهي تعد امتدادًا لمرتفع جوي في طبقات الجو العليا، وتتسبب في دفع الهواء الدافئ إلى السطح وتحتجز الهواء الساخن ذي الضغط المرتفع في طبقة قريبة من سطح الأرض تشبه الصوبة الزجاجية.

ولفتت إلى أن القبة الحرارية تعمل على ارتفاع درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية لتقترب من 50 درجة مئوية في جنوب العراق والكويت، فضلاً عن ارتفاع نسب الرطوبة، نتيجة زيادة فترات سطوع الشمس.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس ارتفاع درجات الحرارة درجة مئویة إلى أنه إلى أن

إقرأ أيضاً:

الأرصاد الجوية: اعتدال درجات الحرارة على أغلب مناطق ليبيا

الوطن| متابعات يتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية اعتدال درجات الحرارة نهاراً على أغلب مناطق ليبيا، خاصة على مناطق الشمال، حيث تتراوح مابين (27-30) مْ ،و مابين (33-38) مْ على مناطق الجنوب، وتكون أكثر انخفاضاً أثناء الليل والصباح الباكر خاصة على المرتفعات الجبيلة. وتنشط الرياح الشمالية على مناطق الساحل، خاصة على أقصى مناطق الشمال الشرقي، وتتكاثر السحب من حين لآخر على بعض مناطق الشمال، قد يتخللها سقوط أمطار خفيفة احيانا. الوسوم#المركز الوطني للأرصاد الجوية #حالة الطقس ليبيا

مقالات مشابهة

  • ارتدوا الملابس الخريفية.. الأرصاد تحذر المواطنين من تراجع الحرارة في هذا التوقيت
  • «الأرصاد» تكشف حالة الطقس خلال الـ72 ساعة المقبلة.. ارتفاع الحرارة بدءا من الجمعة
  • انخفاض الحرارة واضطراب الملاحة.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الثلاثاء
  • «الأرصاد» تكشف طقس الأسبوع الأول من أكتوبر.. عودة ارتفاع الحرارة
  • «الأرصاد»: انخفاض جديد في درجات الحرارة الساعات المقبلة
  • بيان مهم بشأن حالة الطقس اليوم الاثنين: 4 ظواهر جوية مؤثرة
  • «الأرصاد» تكشف حالة الطقس غدا الاثنين.. 4 ظواهر جوية تضرب البلاد
  • تحسن درجات الحرارة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس الآن في مصر
  • نصائح مهمة من «الأرصاد» لطلاب المدارس والجامعات لمواجهة طقس الخريف
  • الأرصاد الجوية: اعتدال درجات الحرارة على أغلب مناطق ليبيا