أكد وزير المالية، محمد الجدعان، أنَّ السعودية لا تخطِّط لفرض ضريبة الدخل على الأفراد. وقال الجدعان في مقابلة مع «بلومبرج» لا توجد نية على الإطلاق في السعودية لفرض ضريبة الدخل على الأفراد».

وتابع: «لقد كان هذا هو موقفنا بوضوح شديد، نحن نقوم بتعبئة الموارد المحلية. لدينا ضريبة القيمة المضافة، لدينا ضريبة دخل على الشركات والمستثمرين الأجانب، ولدينا الزكاة على السكَّان المحليين، ولا نية لتغيير ذلك».

وأوضح: «نحن في الواقع نحاول ترشيد بعض العبء الواقع على الاقتصاد؛ لجعله أكثر ملاءمة للأعمال التجارية».

وفي السياق ذاته قال الجدعان إنَّ الإصلاحات الهيكلية محورية في أهميتها، وساعدت المملكة في مواجهة التحديات، مبينًا أنَّ البطالة تتراجع بشكل مستمر منذ 7 سنوات، وقال -خلال مشاركته في الجلسة الختامية لأعمال منتدى دافوس 2024- إنَّ المخاطر الجيوسياسية تجعل وضع الاقتصاد العالمي صعبًا، وإنَّ تحفيز النمو الاقتصادي يحتاج سياسات تساعد على تحقيق ذلك، والبلدان النامية تعاني، وأزمة ديونها تتفاقم.وأشار إلى أنَّ دول الدخل المحدود تواجه ديونًا طائلةً ويجب علينا مراجعة هيكلة الديون، مضيفًا -في حديثه للحضور- «أنتم هنا في قاعة مدفأة، ولكن 600 مليون شخص في إفريقيا ليس لديهم كهرباء. لا يمكن أنْ تقولوا لهم كُلوا الكيك بدلًا من الخبز».

وحذَّر الجدعان من الاندفاع إلى ضريبة الكربون، مضيفًا «الدول المتقدِّمة التزمت بـ100 مليار دولار سنويًّا للدول النامية؛ للمساعدة في تحول الطاقة. ماذا تحقق؟ صفر».! وأشار إلى أن استضافة المملكة للاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض في أبريل المقبل، يؤكد على دورها المحوري، ومكانتها القيادية في تعزيز التعاون الدولي في مختلف المجالات؛ للدفع بالنمو الاقتصادي العالمي.ومن المزمع أنْ يُعقد الاجتماع في 28 و29 أبريل.الجبير: الوقود الأحفوري موجود لعقود

قال عادل الجبير وزير الدولة للشؤون الخارجية، ومبعوث شؤون المناخ إنَّه لن يكون هناك التفاف حول الوقود الأحفوري، وإنَّه سيظل موجودًا لعقود عديدة؛ لأنَّ العالم في احتياج له، ويجب إنتاج مصادر بديلة للطاقة؛ لمواجهة الطلب المستقبلي.

وتابع -في الجلسة الختامية للمنتدى- «نحن مستثمرون كبار في الطاقة الشمسية، وفي طاقة الرياح، وفي الهيدروجين؛ لأنَّ هذا هو المستقبل».

وأضاف: لدينا مشكلة، تتعلَّق بتغيُّر المناخ. ونحن بحاجة إلى معالجتها بطريقة جدية وعلمية، دون انفعال، وتسجيل نقاط سياسية.

الاقتصاد السعودي

محاولات لتخفيف الأعباء المالية

لا نية لفرض ضريبة على دخل الأفراد

%4.5 نسبة النمو المتوقع العام الحالي

79 مليار ريال العجز المتوقع

التوسع في الإنفاق الرأسمالي

جريدة المدينة

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

رئيس «نقل النواب»: مؤتمر الاستثمار الأوروبي يعكس حالة الثقة في الاقتصاد المصري

أكد النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، نائب رئيس البرلمان العربي أن افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، يعكس الاهتمام المصري بالاستثمار الأجنبي وفتح آفاق جديدة للتعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي وجذب  المزيد من الاستثمارات الأجنبية .

قال علاء عابد لـ«الوطن» إن مصر كانت وما زالت وجهة  للمستثمرين الذين يتطلعون إلى الاستفادة من إمكانات السوق المصرية والموقع الاستراتيجي المصري كما تعد بوابة إفريقيا في ظل حالة الاستقرار والأمن والأمان.

وأضاف أن الرئيس السيسي مهتم بالنمو الاقتصادي والتنمية واستمرار بناء الجمهورية الجديدة ومن هنا تأتي أهمية استضافة مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي، والذي يهدف إلى عرض فرص الاستثمار في الاقتصاد المصري وتعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر والاتحاد الأوروبي.

خطوات مصر على طريق الإصلاح الاقتصادي

أوضح عابد أن الرئيس السيسي أكد  خلال افتتاح المؤتمر أن مصر تخطو بخطى ثابتة وسريعة على  طريق التغيير والإصلاح من أجل اقتصاد أكثر استدامة مشيرا إلى أن مصر في سعيها لتحقيق ذلك قامت الدولة بعدد من الإصلاحات لتمكين القطاع الخاص وزيادة القدرة التنافسية للاقتصاد المصري ودعم التحول الأخضروحشد الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وأشار إلى أن الرئيس السيسي أوضح أهمية المؤتمر للدول والكيانات الاقتصادية الأوروبية  بفُرصة الاطلاع على الإمكانات الاستثمارية المتوفرة بمصر في المجالات المحفزة للنمو الاقتصادي .

وأشاد عضو النواب بما أعلنه الرئيس السيسي عن الترويج لمصر كمركز إقليمي لسلاسل الإمداد للشركات الأوروبية ومركز لنقل وتداول الطاقة المتجددة والخضراء في ظل القُرب الجغرافي والموقع الاستراتيجي لمصر.

الثقة في الاقتصاد المصري

شدد رئيس لجنة النقل على أن نجاح المؤتمر يعد رسالة ثقة ودعم من الاتحاد الأوروبي للاقتصاد المصري وإجراءات الإصلاح الاقتصادي التي تم تنفيذها.

 

مقالات مشابهة

  • "عُمران" تنضم إلى "مجتمع الأبطال الجدد" للمنتدى الاقتصادي العالمي
  • خبراء: مساندة الاتحاد الأوروبي بمليار يورو رسالة ثقة جديدة في الاقتصاد المصري
  • انخفاض عقود شراء الذهب الآجلة من قبل الأفراد والصناديق والمؤسسات المالية
  • رئيس «نقل النواب»: مؤتمر الاستثمار الأوروبي يعكس حالة الثقة في الاقتصاد المصري
  • أهمية توطين الصناعة في مصر وانعكاسها على الاقتصاد (شاهد)
  • "الشورى" يُقِّر "الضريبة على دخل الأفراد"
  • الشورى يُحيل مشروع قانون ضريبة الدخل على الأفراد إلى مجلس الدولة
  • ضريبة الدولار تثير الخلاف بين المركزي والحكومة، والسبب هو منحة الطلبة
  • تقرير خبراء على طاولة الدبيبة قريبا بخصوص ضريبة مبيعات القطع الأجنبي
  • وزيرا المالية والتخطيط في الحكومة المنتهية يناقشان تأثير فرض ضريبة 27% على التحويلات النقدية