خلال الساعات الماضية، أصبحت العائلة المالكة في بريطانيا محل اهتمام واسع، بعد انتشار الأمراض بينهم، كانت آخرها إصابة سارة فيرجسون دوقة يورك، بنوع من سرطانات الجلد، وهى أزمة صحية أخرى لأحد أفراد العائلة المالكة، وفقا لما أعلنت وسائل الإعلام البريطانية، لذا نستعرض أسباب سرطان الجلد.

أسباب سرطان الجلد 

هناك عديد من الأسباب التي تدل على الإصابة بسرطان الجلد، الذي أصيبت به دوقة يورك، منها حدوث أخطاء في الحمض النووي الخاص بخلايا الجلد، وهذه الطفرات قد تؤدي إلى نمو الخلايا وتحويلها إلى كتلة من الخلايا السرطانية، وفقا لما ذكره موقع «مايو كلينك».

جاءت من ضمن أسباب سرطان الجلد الذي أصيبت به دوقة يورك، التعرض لمستويات عالية من الإشعاع، مثل الأشعة السينية، وأيضا التعرض للمواد الكيميائية السامة، التي تكون مثل الزرنيخ والهيدروكربونات، بالإضافة إلى ضعف جهاز المناعة، نتيجة استخدام الأدوية المثبطة للمناعة، أو عند الإصابة بالأمراض التي تعمل على ضعف المناعة، مثل مرض الإيدز.

وكانت وزارة الصحة والسكان، قد كشفت أسباب سرطان الجلد، من خلال نشر مقطع فيديو عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرة إلى أن التعرض الدائم لأشعة الشمس يعتبر من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالمرض على المدى البعيد، نتيجة الأشعة فوق البنفسجية الموجودة في أشعة الشمس، إذ يوجد نوعين من سرطان الجلد، منها يكون بسبب الخلايا الصبغية «الميلانيني» وآخر لا يحتوى على خلايا صبغية «غير الميلانيني»، حيث إن النوعين يكونوا قابلان للعلاج، خاصة إذا تم اكتشاف المرض في وقت مبكر.

أعراض الإصابة بمرض سرطان الجلد 

أعراض عديدة تدل على الإصابة بمرض سرطان الجلد، إذ غالبا تظهر في مناطق الجلد التي تكون معرضة لأشعة الشمس بصفة متكررة، مثل الوجه، وأيضا ظهر اليد، بالإضافة إلى الرقبة والذراعين واليدين.

وأوضح الدكتور محمد شلبي استشاري الأمراض الجلدية في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إن سكان المناطق الساحلية يكونوا أكثر عرضه للإصابة بسرطان الجلد، لأن أشعة الشمس تكون في تلك المناطق مرتفعة، إذ أن التعرض المباشر لها يزيد فرص الإصابة بالمرض، لذلك يجب على الأشخاص أثناء التواجد في تلك المناطق استخدام واق للشمس لحماية الجلد من الإصابة.

لم يكن تلك المرة الأولى التي تصاب فيها دوقة يورك، التي كانت متزوجة من الأمير أندرو، بمرض السرطان، إذ أصيبت في العام الماضي، بسرطان الثدي وشفيت منه، كما أعلن مسؤولون في الأسرة المالكة خضوع الأميرة كيت، زوجة الأمير وليام لعملية جراحية في البطن، كما أنها سوف تبقى في المستشفى لمدة تصل إلى أسبوعين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سرطان الجلد العائلة المالكة عملية جراحية مرض السرطان دوقة یورک

إقرأ أيضاً:

4 علامات تدل على الإصابة بـ«ضربة الشمس»

أوضّح تجمع الرياض الصحي الأول 4 علامات تشير إلى الإصابة بضربة الشمس.

وقال تجمع الرياض الصحي الأول في إنفوجراف توضيحي نشره عبر حسابه الرسمي على منصة إكس أن علامات الإصابة بضربة الشمس تتمثل في:

1- فقدان الوعي.

2- ارتفاع درجة حرارة الجسم.

3- تغيير في الحالة العقلية وتداخل في الكلام.

4- التعرق الشديد مع شعور بالغثيان والدوخة.

مقالات مشابهة

  • كيف نحمي بشرتنا من أضرار أشعة الشمس؟
  • 7 طرق للحفاظ على نضارة البشرة.. تعرفي عليها
  • هذه العلامة على الوجه تُشير إلى إصابتك بمرض خطير.. يجب الحذر
  • احذري.. الحليب يهدد النساء بمرض مميت في هذه الحالة
  • بكتيريا الليستيريا القاتلة تتفشى في بريطانيا.. طرق العدوى والوقاية
  • ماذا يحدث للجسم في حال تناول المخبوزات على الإفطار؟ .. خبيرة تغذية تجيب
  • مع ارتفاع درجات الحرارة.. نصائح للتخلص من البقع الشمسية
  • 10 علامات تدل على إصابتك بـ سرطان البنكرياس.. تعرف عليها
  • الطفح الجلدي علامة على الإصابة بسرطان المعدة
  • 4 علامات تدل على الإصابة بـ«ضربة الشمس»