أكد النائب وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، أهمية تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال المؤتمر الصحفي، مع نظيره الصومالي حسن شيخ محمود، أمس الأحد، والتى وجه خلالها رسالة واضحة لأثيوبيا بعدم السماح بالقفز علي الأراضي الصومالية للسيطرة علي الموانئ البحرية بها.

وقال قرقر في تصريحات له اليوم، ان الرئيس السيسي كان واضحا في تأكيده علي أن الصومال دولة عربية ولها حقوق طبقًا لميثاق الجامعة العربية فى الدفاع المشترك لأى تهديد لها.

.و أن مصر لن تسمح لأحد بتهديد الصومال أو يمس أمنها، مضيفا أن ذلك الموقف ليس بجديد علي مصر، بل هى دائما تكون في مقدمة خط الدفاع عن أى دولة عربية تتعرض لأى تهديد أو خطر خارجى.

وتابع وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، الرئيس السيسي، وجه رسالة تحذيرية لأثيوبيا، عندما قال،:" محدش بجرب مصر ويحاول يهدد أشقاءها خاصة لو أشقاءها طلبوا منها التدخل"، وهو ما يؤكد جدية واستعدادها التام في الدفاع عن أشقاءها.

وأكد النائب وحيد قرقر وكيل لجنة النقل بمجلس النواب أن تلك المحاولات من دولة أثيوبيا بالعبث بأمن واستقرار دولة الصومال الشقيقة بطرق غير مشروعة، هو أمر مرفوض تماما، حيث تستهدف السيطرة علي الموانئ الصومالية لتحقيق مصالح  وأهداف خاصة بها.

وأضاف قرقر، أن تلك المحاولات  الإثيوبية  تهدد وحدة جمهورية الصومال بشكل مباشر، بما يخالف القوانين والاتفاقيات والمواثيق الدولية والافربقية التى تمنع الاعتداء علي سيادة الدول، وتلزم باحترامها، مؤكدا ضرورة الحفاظ علي سيادة الصومال لاسيما وأن موقعها يمثل مفتاح السلام في القرن الإفريقي.

ودعا قرقر، أثيوبيا إلي إعادة ترتيب أوراقها تجاه تلك المحاولات غير المشروعة وأن تلجأ للحلول المشروعة بالتنسيق مع الدول المجاورة ذات السيادة  فيما يتعلق بالإستفادة من الموانئ الموجودة في تلك الدول.   

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: النائب وحيد قرقر لجنة النقل مجلس النواب الرئيس عبد الفتاح السيسي الرئيس السيسي الأراضي الصومالية الصومال

إقرأ أيضاً:

اللافي: اتفاق مصرف ليبيا المركزي خطوة إيجابية

أكد النائب بالمجلس الرئاسي عبد الله اللافي أن التوقيع على الاتفاق النهائي بشأن مصرف ليبيا المركزي يُمثل خطوة إيجابية نحو توحيد المصرف وإنهاء الانقسام المالي.

جاء ذلك خلال مشاركته، الخميس، في مراسم توقيع الاتفاق بين ممثلي مجلسي النواب والدولة بشأن حل أزمة المصرف المركزي والإعلان عن إجراءات ومعايير وآجال تعيين قيادة جديدة لمصرف ليبيا المركزي، وفقاً لأحكام الاتفاق السياسي.

ورحب اللافي في كلمته أثناء التوقيع، بهذا الاتفاق الذي تم التوصل إليه برعاية بعثة الأمم المتحدة.

وأضاف النائب بالمجلس الرئاسي أن إنهاء هذه الأزمة كان ضرورة قصوى لاستقرار البلاد، وتعزيز ثقة المواطن في مؤسسات الدولة الاقتصادية.

كما أعرب اللافي عن أمله بأن يكون هذا الاتفاق، خطوة أولى نحو معالجة الانسداد السياسي والدفع بالعملية السياسية نحو الحل الشامل.

مقالات مشابهة

  • النائب محمد الفيومي يثنى على توجيهات الرئيس بتخفيف العبء عن المواطنين بدعم العمران
  • إعلام إسرائيلي: تحقيقات الجيش بشأن 7 أكتوبر "ليست محايدة"
  • الرئيس الإيراني: شرحنا الهواجس بشأن فلسطين في نيويورك          
  • اللافي: اتفاق مصرف ليبيا المركزي خطوة إيجابية
  • لعبة الإنتربول !
  • ليست نهائي القرن.. تصريحات قوية من الشناوي حول مواجهة الأهلي والزمالك في السوبر الإفريقي
  • النائب أحمد بلال: فلسطين دائما قضية مصرية.. وندعم المقاومة اللبنانية
  • تصريحات مثيرة للرئيس الإيراني بشأن الحوثيين في اليمن.. هل تخلت إيران عن حلفائها؟
  • الرئيس الإيراني يعلق على الحرب في غزة.. لا نسعى للمعركة مع أي طرف
  • وزير خارجية لبنان: تصريحات بايدن.. ليست مبشرة