الوطن:
2024-10-03@10:43:46 GMT

دعاء لفك الكرب وتسهيل الأمور.. احرص على ترديده

تاريخ النشر: 22nd, January 2024 GMT

دعاء لفك الكرب وتسهيل الأمور.. احرص على ترديده

الكرب هو الضيق والغم الذي يصيب الإنسان، وقد يكون بسبب مشكلة أو محنة أو مرض أو غيرها من الأمور التي تجعل الإنسان يشعر بالضيق والهم والحزن، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية التي يُستحب الدعاء بها عند الكرب ومنها دعاء لفك الكرب وتسهيل الأمور.

أفضل دعاء لفك الكرب وتسهيل الأمور

وقال الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الدعاء بشكل عام هو من السنة النبوية، وفي حالة مرور الإنسان بكرب يجب أن يذكر الله ويقول: «لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض ورب العرش العظيم، اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت، اللهم يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين».

فك الكرب وتسهيل الأمور

وأضاف عويضة في حديثه عبر الصفحة الرسمية لدار الافتاء، أنه يوجد بعض الأدعية أيضا التي يمكن اللجوء إليها لفك الكرب، منها «اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، اللهم إني أسألك باسمك الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، أن تجعل لي فرجاً من كربتي، وتكشف عني همي وغمتي».

وأوضح أنّ هذه الأدعية لها أثر كبير في فك الكرب وتسهيل الأمور، وذلك لأنها تُرفع إلى الله تعالى، وهو سبحانه وتعالى القادر على كل شيء، وهو الذي يكشف الكرب، وييسر الأمور، ويعطي الإنسان ما يسأله.

آيات فك الكرب الشديد 

ومن آيات فك الكرب الشديد قراءة آية الكرسي، في قوله تعالى «اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دعاء لفك الكرب الافتاء أدعية لفک الکرب

إقرأ أيضاً:

أدعية لأولادك أحرص عليها دائمًا

دائماً أجعل فمك يردد الأدعية النبوية وآيات الذكر الحكيم، بنية صلاح الأبناء، الطلاب وغير الدراسين، وان تدعو لأولادك بالنجاح والتوفيق، ونذكر هنا أجمل  أدعية أحرص عليها. 

دعاء مٌستجاب لقضاء الحاجة في الجمعة الأولى من ربيع الأول دعاء المظلوم والمقهور.. أسرع دعاء مستجاب على الظالم

اللهم ألبسهم من ملابس الكمال والحلل الفاخرة، اللهم انظرهم بعينك وتولهم بعونك واحرسهم بملتك وأيدهم بجيش المحبة واسقهم من شراب الولاية أكرم شربة. اللهمّ اجعل لهم نوراً، وفي قلبهم نوراً، وفي سمعهم نوراً، وفي بصرهم نوراً، وفي شعرهم نوراً، وفي عظامهم نوراً، وفى دمهم نوراً، ونوراً من خلفهم، ونوراً من أمامهم، ونوراً عن يمينهم، ونوراً عن شمالهم، ونوراً من تحتهم، ونوراً من فوقهم، اللهمّ زدهم نوراً، واجعل لهم نوراً. 

اللهم ثبت لهم يقينهم وارزقهم حلالاً يكفيهم، ووفقهم لكلّ نجاح في حياتهم، اللهم أبعد عنهم كل شيء يؤذيهم، ولا تحوجهم لطبيب يداويهم، اللهم استرهم على وجه الأرض، وارحمهم في بطن الأرض، واغفر لهم في يوم العرض عليك، اللهم أعطهم ما يتمنون وتحبه لهم وترضاه.


 

مقالات مشابهة

  • أدعية لأولادك أحرص عليها دائمًا
  • هل ورد دعاء اللهم سدد رميهم عن النبي؟.. يردده المسلمون من أجل نصرة فلسطين
  • 100 دعاء لنصر فلسطين.. «اللهم اجعل لهم العزة والغلبة والقوة والهيبة»
  • 5 أدعية رددها بنية التوفيق والنجاح
  • اللهم لا تكلني إلى نفسي فأضعف.. خير دعاء تبدأ به يومك |ردده الآن
  • نسخة من دعاء السفر مكتوب للمسافر كما ورد عن النبي ﷺ
  • دعاء لأهل لبنان.. اللهم إنا نستودعك رجالها ونساءها وشبابها
  • دعاء أول شهر أكتوبر.. ردده اليوم يفتح الله لك الأبواب المغلقة
  • 5 أدعية تقال بنية تسهيل الفهم للطلبة
  • برج العقرب.. حظك اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر: احرص على دراسة الأمور جيدا