صدرت رواية «سبع حركات للقسوة»، للكاتب مصطفى البلكي، عن دار سما للنشر والتوزيع، استعدادا لطرحها بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55، المقرر انطلاقه بعد غد الأربعاء، ويستمر حتى 6 فبراير المقبل، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات.

رواية الحرب وما بعدها

«سبع حركات للقسوة»، رواية الحرب وما بعدها، حيث تتناول قصة امرأة تعاني من ويلات الحرب، إذ تفقد جميع أفراد أسرتها، وتصبح أسيرة في يد أحد الفريقين المتقاتلين، وفي الأسر، تلتقي بامرأتين أخرى لكل منهما حكايتها، ومع مرور الأيام، تنشأ بينهن علاقة صداقة، ويتبادلن حكاياتهن المؤلمة، ومع ذلك، فإن حلم الانتقام ممن قتل زوجها يظل يسيطر على تفكير المرأة، مما يدفعها إلى الدخول في علاقة شائكة معه.

يذكر أن مصطفى البلكي قاص وروائي، ولد بمحافظة أسيوط عام 1960، تخرج في كلية العلوم بجامعة أسيوط عام 1982، وبدأت مسيرته الأدبية عام 1990 بنشر مجموعة قصصية بعنوان «الجمل هام للنبي»، ثم صدرت له مجموعة قصصية أخرى بعنوان «تل الفواخير» عام 1995، وفي عام 2003، صدرت له روايته الأولى بعنوان «رمسيس الثاني.. البناء الأعظم».

أبرز أعمال مصطفى البلكي

وتتميز أعمال «البلكي» بالواقعية والصدق، كما أنها تتناول موضوعات اجتماعية وسياسية وتاريخية مهمة، فضلا عن أنه يتميز أسلوب أدبي واضح وبسيط، كما أنه يستخدم اللغة العربية الفصحى بأسلوب سلس وسهل الفهم.

ومن أهم أعمال مصطفى البلكي، سيرة الناطورى، حكايات مبتورة، بياع الملاح، طوق من مسد، كما حصل على العديد من الجوائز الأدبية، منها جائزة بهاء طاهر للرواية عام 2017، وجائزة إحسان عبد القدوس للقصة القصيرة عام 2020.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصطفى البلكي معرض الكتاب معرض القاهرة للكتاب

إقرأ أيضاً:

ضياء السبيري: مصر تسعى لتخفيف معاناة السودانيين.. وتدعم وقف الحرب والقتال

أشاد الكاتب الصحفي ضياء السبيري، باستضافة مصر مؤتمر القوى السياسية السودانية على مدار 3 أيام في العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك تحت عنوان «معا لوقف الحرب»، حيث أن المؤتمر هام للغاية، مشيرا إلى أن مصر هدفها الرئيسي هو وقف القتال والحرب في السودان.

معاناة الشعب السوداني

وأضاف «السبيري»، خلال حواره ببرنامج «8 الصبح» تقديم الإعلاميتين أية جمال الدين وأسماء يوسف عبر فضائية dmc، أن الشعب السوداني يعاني أزمة كبيرة على مدار الشهور الماضية، ومصر طوال الوقت تدعم وحدة السودان وتوقف الحرب من خلال عدة مسارات، إذ أن الأشقاء السودانيين في مصر وصل عددهم ما لا يقل عن 5 ملايين سوادني حسب تصريحات وزير الخارجية السفير بدر عبد العاطي في المؤتمر، مؤكدا أن مصر تدعم السودان وتسعى لوقف الحرب.

تعيين 2 من مجلس أمناء الحوار الوطني

وفي نفس السياق، أكد، أن تعيين 2 من مجلس أمناء الحوار الوطني في الحكومة بحقائب مهمة، وهما: وزارة الشؤون النيابية والتواصل السياسي، وزارة التضامن الاجتماعي، يعد له دلائل مهمة للغاية، إذ يشير إلى اهتمام الدولة المصرية والقيادة السياسية بالحوار الوطني وتقدره، وتتعامل معه بشكل جاد، كما يؤكد أنه سيتم التعامل مع توصيات الحوار بشكل جاد وسريع، كما أن الحكومة ستعمل على تنفيذها على أرض الواقع.

وأوضح، أن الحوار الوطني يتناول قضايا تهم كل الشعب المصري بدون خطوط حمراء، كالحبس الاحتياطي والثانوية العامة والدعم النقدي، لافتا إلى أن يوم السبت المقبل سيكون نقطة فاصلة في هذه الملفات الهامة، إذ سيكون هناك قرار بشأن تلك الملفات.

مقالات مشابهة

  • الجزيرة ترصد معاناة اللاجئين السودانيين بمخيم أدري بسبب نقص الغذاء
  • 18 صورة ترصد أعمال رصف طريق 6 أكتوبر في أبو النمرس بالجيزة
  • ‎صدور الموافقة على منح الجنسية السعودية للأستاذ الدكتور آل إبراهيم
  • إنشاء 12 كوبري مشاه.. 15 صورة ترصد جولة محافظ الجيزة بالمريوطية
  • ضياء السبيري: مصر تسعى لتخفيف معاناة السودانيين.. وتدعم وقف الحرب والقتال
  • الجزيرة ترصد معاناة الأطفال من داخل مستشفى كمال عدوان
  • نقل سوق الكتب.. 35 صورة ترصد حديقة الأزبكية التاريخية ومخطط تطويرها
  • "اخر تحديث" صدرت الآن..لينك نتائج البكالوريا سوريا 2024 حسب الاسم ورقم الإكتتاب عبر موقع التربية السورية (صدور نتائج شهادتي التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية)
  • تنسيقية شباب الأحزاب ترصد آخر تطورات العدوان الإسرائيلي على غزة
  • حول رواية أشلاء.. تأملات عابرة