تنعقد، يومي 22 و23 يناير الجاري بسلا، الدورة السابعة للجمعية العامة للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية (فابا)، تحت شعار “الإعلام الإفريقي .. رهان سيادي رئيسي”.

الدورة تستضيفها وكالة المغرب العربي للأنباء وتعرف مشاركة مدراء وكالات الأنباء الإفريقية، وخبراء في الإعلام والعديد من الشخصيات البارزة من المنطقة الأطلسية الإفريقية، لبحث سبل تعزيز السيادة الإفريقية من خلال الأخبار.

وستتمحور أشغال هذه الجمعية العامة حول مناقشة “السيادة الإفريقية على الواقع.. وجهات نظر حول الإعلام ومبادرة الواجهة الأطلسية”، وتعزيز التعاون الإعلامي على مستوى الواجهة الأطلسية، ومواكبة المبادرات التنموية على مستوى منطقة الساحل-الأطلسي، فضلا عن الحفاظ على السيادة الإعلامية لدول القارة.

ويتضمن البرنامج تنظيم جلسات تفاعلية ونقاشات، وتقاسم للتجارب، التي ستتيح للمشاركين مراجعة الوسائل التي يمكن من خلالها لوكالات الأنباء الإفريقية أن تلعب دورا رئيسيا في ترسيخ سيادة القارة.

كما سيتم، تنظيم ندوة بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، لمناقشة الجوانب المتعددة لإمكانات المحيط الأطلسي الإفريقي، واستكشاف سبل التنمية المستدامة والاندماج الإقليمي على مستوى هذه المنطقة.

وستشهد الدورة السابعة للجمعية العامة للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية تسليم الجائزة الكبرى للإعلام ل(فابا) لسنتي 2022 و 2023 (جوائز أفضل مقال، وأفضل روبورتاج فيديو، وأفضل صورة)، وتوقيع اتفاقيات للتعاون والشراكة بين بعض وكالات الأنباء الأعضاء في الفيدرالية.

وتشكل الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية، التي تم إحداثها في أكتوبر سنة 2014 بالدار البيضاء، منصة مهنية للتفكير في مستقبل وكالات الأنباء والأدوار التي يجب أن تضطلع بها في القرن 21 بتنوعها وخصوصيتها، أخذا في الاعتبار التغيرات العميقة التي تميز المشهد الإعلامي في ظل العولمة وعصر الوسائط المتعددة.

كلمات دلالية (فابا) الإعلام الإفريقي الدورة السابعة للجمعية العامة للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية رهان سيادي رئيسي

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الإعلام الإفريقي

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يعقد اجتماعًا لمناقشة مشروع التطوير المؤسسي للوزارة

كتب - أحمد جمعة:

عقد الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، اجتماعًا، مع قيادات وزارة الصحة والسكان، لمناقشة "مشروع التطوير المؤسسي للوزارة" الذي يجري تنفيذه بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

أشار الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن الاجتماع تناول استعراض محاور وآليات العمل لتطبيق مشروع التطوير المؤسسي، حيث لفت الوزير إلى أهمية المشروع في تنظيم العمل داخل الوزارة بشكل مؤسسي، وفقًا للوصف الوظيفي والمسئوليات والصلاحيات المحددة لكل فرد دون تداخل أو تعارض، مؤكدًا أن المشروع يعمل على دعم صانع القرار في تحديد المسؤوليات.

وأوضح «عبدالغفار» في بيان اليوم، أنه وفقًا للرؤية الاستراتيجية لمنظومة الرعاية الصحية بمصر، فإن المشروع يستهدف خلق منظومة متكاملة ومتناغمة، تقوم خلالها كل هيئة أو قطاع بالدور المنوط به في تنظيم تقديم الخدمة الصحية، من خلال وضع الاستراتيجيات ومتابعة تنفيذها وتقديم الدعم وحوكمة المنظومة، مما يحقق في النهاية الرفاهية والحياة الصحية الآمنة للمواطنين.

وأضاف «عبدالغفار» أن العرض التفصيلي تناول أفضل الممارسات العالمية لمشروعات التطوير المؤسسي الصحي والتوصيات المقترحة، لنقل هذه الممارسات والتجارب إلى وزارة الصحة والسكان، إلى جانب مناقشة المفاهيم والآليات المقترحة لدور الوزارة ونطاق الخدمات.

ولفت إلى أن الوزير ناقش المبادئ التوجيهية للهيكل التنظيمي للوزارة، والذي يتبع مفاهيم محددة ومتطورة ذات مرجعية عالمية، أهمها الحوكمة، والتميز التشغيلي، بما يضمن التنفيذ والالتزام بالنماذج والمعايير العالمية، مع التركيز على الأفضل عمليا، والإنتاجية وتقسيم الخدمة والالتزام بالمبادئ التوجيهية العالمية في الإنتاج وتقديم الخدمات مقابل الدعم والتمكين، وكذلك التوافق التنظيمي، من حيث الالتزام بنطاق السيطرة وأساسيات الطبقات، بدءًا من الحد الأدنى لعدد المناصب والنمو، بمرور الوقت وتوسيع الخدمات والمسؤوليات.

واستكمل أن الهيكل التنظيمي سيتبع منهج التبسيط وعدم الازدواجية والتكرار، والمساءلة، وتعظيم نقاط الاتصال المباشرة والفعالة مع المواطنين، وكذلك الفصل بين الأدوار والواجبات بشكل واضح وفقا لطبيعة كل دور، علاوة على الخدمات المشتركة والاستعانة بمصادر خارجية وتعظيم القيمة والخدمات في جميع المشاريع والمواقع، فضلاً عن استيفاء الوظائف الشاغرة تدريجيًا، باستثناء الأدوار الحاسمة، بالإضافة إلى التوافق العالمي من حيث مواكبة معظم النماذج العالمية العملية للمؤسسات المماثلة، مع مراعاة التحديات المحلية والتكييّفات الأساسية لاحتياجات العمل.

وقال «عبدالغفار» إن الوزير وجه بعقد ورشة عمل لـ قيادات وزارة الصحة والسكان، وجهات الرعاية الصحية الأخرى الشريكة في العمل الصحي، لنشر وشرح كيفية عمل النموذج وجميع قواعد المشاركة وفقًا لمشروع التطوير المؤسسي.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة يعقد اجتماعًا لمناقشة مشروع التطوير المؤسسي للوزارة
  • الإمارات تشارك في اجتماع لجنة المنظمات للتنسيق والمتابعة
  • محافظ البحيرة تعقد أول اجتماع مع رؤساء المدن لمناقشة آليات العمل
  • "حماس" تنفي "اعتقال أحد عناصرها بتهمة التعاون مع الاستخبارات الإسرائيلية"
  • “حماس” تنفي “اعتقال أحد عناصرها بتهمة التعاون مع الاستخبارات الإسرائيلية”
  • بدء اجتماع مجلس أمناء الحوار الوطني لمناقشة عدة قضايا
  • حماس: هذه الأخبار مفبركة
  • الداخلة.. انطلاق أشغال الدورة السابعة لـ منتدى المغرب اليوم
  • بمشاركة إعلاميين من 11 دولة.. دورة تدريبية لبرنامج “آيتك” في مدينة كولكاتا الهندية
  • اجتماع طارئ لـ مجلس نقابة الصحفيين لترشيح أعضاء الهيئات