شاهد المقال التالي من صحافة قطر عن مقتدى الصدر أطراف مبغضة تسعى لنشر فتنة شيعية شيعية، اتهم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الإثنين، أطرافا وصفها بالمبغضة دون أن يسمها بالسعي إلى نشر فتنة شيعية شيعية عبر استعمال العنف والسلاح .،بحسب ما نشر الخليج الجديد، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات مقتدى الصدر: أطراف مبغضة تسعى لنشر فتنة شيعية-شيعية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

مقتدى الصدر: أطراف مبغضة تسعى لنشر فتنة شيعية-شيعية

اتهم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الإثنين، أطرافا وصفها بالمبغضة - دون أن يسمها- بالسعي إلى نشر فتنة شيعية- شيعية عبر استعمال العنف والسلاح ضد المقرات.

وقال الصدر في بيان عبر حسابه في تويتر: "سارعت بعض الجهات المبغضة إلى نشر فتنة شيعية شيعية باستعمال العنف والسلاح ضد بعض المقرات".

وأشار إلى أن "هناك أطرافاً لن تتورع عن الدماء ونشر الفتنة لأجل مغانم دنيوية".

وأضاف الصدر: "حذرناكم سابقاً أن الحرب ستكون عقائدية فلا ينبغي أن تكون الحرب دموية على الإطلاق فذلك محرم عقائدياً ودينياً".

وتابع: "إن لم يسن قانون تجريم سب العلماء بغير وجه حق أو بغير وجه بناء فإن لنا طرقا بعيدة عن العنف..".

واعتبر الصدر أن "اجتماع بعض القوى السياسية البرلمانية لأجل سن هذا القانون تحت قبة البرلمان يعطي الأمل لنزع فتيل الفتنة".

جاء ذلك، بعدما أقدم غاضبون من أنصار التيار الصدري، على اقتحام وإغلاق مقار تابعة لحزب الدعوة في عدة محافظات عراقية، ليل السبت الأحد، على خلفية اتهام قيادي بالتيار لجهات "إطارية" بالإساءة لوالد رجل الدين الشيعي، مقتدى الصدر.

وأفاد مصدر أمني صباح الأحد، بأن عناصر مجهولة استهدفت مقر الحزب في النجف بقذيفة "آر بي جي"، وفقا لموقع "السومرية نيوز".

وأتى تحرك أنصار التيار بعد اتهام القيادي بالتيار الصدري حسن العذاري في منشور له عبر صفحته على فيسبوك حزب الدعوة بالوقوف وراء حملة تتهم رجل الدين الشيعي الراحل آية الله محمد محمد صادق الصدر بأنه على علاقة مع نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين.

ورأى العذاري أن هدف الحملة هو الإساءة والتشكيك بشخص الرجل الراحل والإساءة إلى الخط الصدري ومبادئه وحوزته الناطقة بشكل عام، بحسب تعبيره.

بالمقابل، نفى حزب الدعوة اتهامات العذاري، قائلا إن صفحات محسوبة على أمينه العام نوري المالكي الغريم التقليدي لمقتدى الصدر تتعمد الإساءة للمراجع الدينية.

وتعود جذور الخلاف بين الصدر والمالكي للعام 2008 عندما أطلق المالكي الذي كان رئيسا للوزراء حينها، عملية "صولة الفرسان" العسكرية في البصرة وبعض محافظات الجنوب، جرى خلالها قتل واعتقال المئات من عناصر "التيار الصدري" خلال مواجهات استمرت أسابيع.

وبعد انتخابات مارس/آذار 2010، عارض الصدر بشدة التجديد للمالكي لرئاسة الحكومة لولاية ثانية، إلا أن الضغوط الإيرانية التي مورست على الصدر (الذي كان موجودا في إيران) وعلى قوى سياسية أخرى، أدت إلى تمرير حكومة المالكي الثانية التي استمر خلالها الشد والجذب بينهما.

وتجددت الخلافات بين الطرفين بعد مشاركة نواب من كتلة "الأحرار" الصدرية في حراك لاستجواب وإقالة المالكي عام 2012 على خلفية اتهامات بالفساد وسوء استخدام السلطة، إذ يلقي الصدر باللوم على المالكي في "استشراء الفساد وأعمال العنف " في العراق.

وبعد سيطرة تنظيم الدولة على مدينة الموصل ومدن أخرى صيف 2014، اتهم الصدريون المالكي بالتسبب بسيطرة التنظيم على ثلث الأراضي العراقية، كما أيد الصدر تولي حيدر العبادي رئاسة الحكومة التي تشكلت في 2014، ما أثار غضب المالكي الذي كان يسعى لولاية ثالثة.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس التیار الصدری

إقرأ أيضاً:

مدير مكتبة الإسكندرية: مصر تسعى للحفاظ على استقرار الإقليم

أكد الدكتور أحمد زايد أستاذ علم الاجتماع ومدير مكتبة الإسكندرية، أنه ليس قلقًا على السياسة الخارجية المصرية؛ لأن مصر لديها مدرسة عريقة، موضحًا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، يقوم بدور كبير جدًا في رسم سياسات لمصر تقوم على الاستقرار.

وشدد خلال كلمته في مؤتمر بمجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، ونقلته قناة «إكسترا نيوز»، على أن مصر ليست طموحة في توسيع حدودها، لكن دائمًا ما تعمل للحفاظ على استقرار الإقليم، مؤكدًا أنه بالتأمل لتاريخ مصر الحديث سنجد أن إسهام مصر الكبير الذي قدمته للوطن العربي والإقليم كان ثقافيًا وفكريًا وعلميًا وقانونيًا.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة بني سويف يشيد بالاستعدادات الكبيرة لعقد مؤتمر قسم أمراض الصدر
  • أمين «البحوث الإسلامية»: الأزهر يوفد مبعوثين لنشر صحيح الدين في العالم
  • ميقاتي: مستعدون لنشر الجيش اللبناني جنوب الليطاني
  • الصدر يفتح مضيف ال صدر لخدمة السوريين واللبنانيين
  • الأصفهاني الصدر يفتح “مضيفه” في سوريا من المال العام العراقي لدعم المقاومة الإسلامية
  • زعيم التيار الوطني الشيعي يفتح مضيف آل الصدر في سوريا لخدمة الشعبين اللبناني والسوري
  • اللهم إني توكلت عليك وسلمت أمري إليك.. دعاء نهاية الأسبوع |ردده الآن
  • إعلام إسرائيلي: انقطاع التيار الكهربائي في الجليل الأعلى جراء صواريخ حزب الله
  • بغداد.. اعتقال شخص في مدينة الصدر يمجّد إسرائيل
  • مدير مكتبة الإسكندرية: مصر تسعى للحفاظ على استقرار الإقليم